صحة عامة

فوائد و أضرار تناول لحم الحصان و جواز تناوله شرعا

هل يجوز أكل لحم الحصان

الحصان آه ورغم أن الآيات ربطت دائما بين الحمير والخيل، إلا أن العلماء لهم رأى مختلف فى الحالتين، وذلك أنهم يذهبون إلى أن لحوم الحمر الأهليّة لا يجوز للمسلم أن يأكلها، بينما لحم الحصان يباح أكله، ولا حرج فى ذلك، وهذا هو ما ذهب إليه الجمهور.

هل لحم الحصان مفيد لفقر الدم

علاج الأنيميا: يفيد لحم الحصان في معالجة مرض فقر الدم (الأنيميا)، والربو أيضاً، ويستخدم في علاج الأطفال المصابين بهذه الأمراض. مصدر عالي للبروتين: يحتوي لحم الحصان على كمية عالية من البروتينات بأكثر من 13% من تكوينه.

كيفية طبخ لحم الحصان

تسخين الزيت في مقلاة ، تقلى لحم الحصان من جميع الجوانب. ضع اللحم المقلي في قدر أو مقلاة ، صب الماء المغلي بحيث يتم تغطية لحم الخيول بالكامل تقريبًا ويترك على نار خفيفة حتى ينضج. طبق جانبي جيد لهذا الطبق البسيط ، لكن اللذيذ والمرضي ، سيكون البطاطا المسلوقة أو اليخنة النباتية.

فوائد أكل كبد الحصان

يعدّ تناول لحم الحصان أمراً غير شائعٍ في معظم الدول؛ إلّا أنّه يمتلك بعض الخصائص التي تجعله من اللحوم المُغذّية،[١] ونذكر فيما يأتي بعض هذه الخصائص الغذائية: محتواه العالي من البروتينات: يتميّز لحم الحصان بمحتواه العالي من البروتين عالي الجودة، وذلك بسبب احتوائه على كمّياتٍ مُناسبةٍ من الأحماض الأمينيّة الأساسيّة، إذ يُعدُّ الحمض الأمينيّ اللايسين (بالإنجليزية: Lysine) هو الأكثر توفراً في لحم الحصان، يتبعه حمض الليوسين (بالإنجليزية: Leucine)، وحمض الأرجينين (بالإنجليزية: Arginine).[٢] محتواه من الأحماض الدهنية: يتميّز لحم الحصان عن باقي أنواع اللحوم الحمراء الأخرى بأنّه يحتوي على كميّة قليلة نسبيّاً من الدهون، بالإضافة إلى محتواه العالي من الأحماض الدهنية غير المشبعة مثل حمض ألفا- لينولينيك (بالإنجليزيّة: alpha-Linolenic acid)، بالإضافة إلى أنّ كميّة حمض البالميتوليك (بالإنجليزية: Palmitolic acid) الموجودة فيه أعلى من تلك الموجودة في لحم الأبقار عند مُقارنته مع لحم الأبقار.[٣][٢] محتواه من المعادن: يعدّ لحم الحصان مصدراً غنيّاً بالمعادن مثل الفسفور، والزنك، والنحاس، والحديد؛ إذ يحتوي على كميّة حديدٍ تفوق تلك الموجودة في لحم البقر، أو الضأن، أو الدجاج، وقد يختلف محتواه من المعادن باختلاف عمر الحصان، وتغذيته، ونشاطه الحركي، ونوع العضلات، وغيرها من العوامل

فوائد لحم الحمار

يقول ابن ماسويه «شحم الحمار الوحشي نافع من الكلف إذا طلي عليه، وإذا غلي بدهن القسط كان نافعاً من وجع الظهر والكلى العارض من البلغم والريح الغليظة، ومرارة الحمار الوحشي تنفع من داء الثعلب والدوالي لطوخاً».

 

السابق
موضوع عن الامانة
التالي
ماهي انواع الذكاء الذاتي