أمراض

معني ارتفاع الصفائح الدموية

معني ارتفاع الصفائح الدموية

الصفائح الدموية، والمعروفة أيضاً باسم الخثرات، هي خلايا دموية مسؤولة عن تخثّر الدم. في حالة تلف جدار الوعاء الدموي، ستندفع الصفائح الدموية إلى مكان الإصابة وتشكّل سدادة أو جلطة لوقف النزيف. إذا كان عدد الصفائح الدموية منخفضاً، يزداد خطر حدوث النزيف غير المنضبط. عندما يكون هناك الكثير من الصفائح الدموية في الدم، فقد يُؤدي ذلك إلى تكوين جلطة دموية غير طبيعية، والتي يُمكن أن تكون خطيرة وتهدد الحياة. يُمكن للطبيب مساعدة الشخص في تقييم عدد الصفائح الدموية من خلال النظر في اختبار تعداد الدم الكامل (CBC)

زيادة الصفائح الدموية وعلاجها

ما هي زيادة الصفائح الدموية:

كثرة الصفيْحات هي إحدى إضطرابات الدم التي تتسبب بحدوث مشكلات صحية قد تكون خطيرة بسبب إرتفاع نسبه صفائح الدم مما يؤدي الى ضعف مقدرته في الجريان والوصول الى خلايا الجسم جميعها وقد يؤدي ايضا الى تخثر الدم وتؤدي الى مشكلات صحية .

علاج الصفائح الدموية المرتفعة:

  •  يعتمد علاج المريض على عدد الصفائح ووضع المريض الصحي وخطورة حدوث المضاعفات فإن كان المريض في وضع صحي سليم قد لا يحتاج للعلاج وإنما متابعة طبية فقط .
  •  قد يصف الطبيب بعض العلاجات التي تمنع تخثر الدم وتجمع الصفائح  .
  •  قد يحتاج الطبيب الى إجراء تدخل جراحي في بعض الحالات المتقدمة .

 

كيفية علاج زيادة الصفائح الدموية

إنَّ العلاج الذي يحدده الطبيب بعد التشخيص يعتمد على نوع زيادة الصفائح الدموية، والنوع الواحد كذلك يعتمد في علاجه على عدَّة عوامل أخرى متعلقة بسبب الحالة أو شدتها أو الهدف من العلاج، وتتضمن الخيارات العلاجية الآتي:

علاج كثرة الصفيحات التَّفاعُلية

يحدث هذا النوع نتيجة حالة مرضية معروفة وبالتالي فإنَّ العلاج يعتمد على المسبب، ويوضح ذلك كما يأتي:

  • العدوى المزمنة أو الأمراض الناتجة عن الالتهابات: يعود عدد الصفائح إلى معدله الطبيعي بعد علاج المُسبب غالبًا.
  • التعرض لجراحة أو نزيف أو إصابة: يعود عدد الصفائح الدموية المرتفع إلى طبيعته عادةً تلقائيًا.
  • في حالات استئصال الطحال: قد تستمر زيادة الصفائح الدموية مدى الحياة، ولكن في كثير من الأحيان لا تستدعي هذه الحالة العلاج.

علاج كثرة الصفيحات المجهولة السبب

يمكن أن يلجأ الطبيب إلى اختيار بعض العلاجات وفقًا لعدَّة عوامل مختلفة مرتبطة بالحالة الصحية للمريض، وتتضمن أهمها الآتي:

  • بعض الأدوية للتقليل من خطر التعرض للجلطات الدموية: حيث يُوصى بتناول جرعة منخفضة من الأسبرين يوميًا ولكن يجب استشارة الطبيب قبل ذلك.
  • طرق التقليل من عدد الصفائح الدموية:
  1. لعلاج الدوائي: الهيدروكسييوريا أو إنترفيرون ألفا.
  2. إزالة الصفائح الدموية في حال زادت من خطر التعرض للسكتة الدماغية: حيث يتم استخدام إبرة وإدخالها في إحدى الأوردة ومن ثمَّ تصفية الصفائح الدموية بعد ضخ الدم عبر جهاز خاص، وبعد ذلك يُعاد الدم إلى الجسم عبر الوريد أيضًا.

اقرأ المزيد عن خطورة نقص الصفائح الدموية

كيفية زيادة الصفائح الدموية

يوجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها رفع الصفائح الدموية طبيعيًا، إذ تتضمن هذه الطرق تناول كل مما يأتي:

1. الأطعمة الغنية بفيتامين أ (Vitamin A)

يعد فيتامين أ من الفيتامينات الضرورية لعملية إنتاج الصفائح الدموية في الجسم، كما يلعب دورًا هامًا في تكوين البروتين في الجسم، والذي يؤثر بدوره على انقسام الخلايا ونموها.

من الضروري إضافة الأغذية الغنية بفيتامين أ إلى الوجبات الرئيسة، مثل:

  • الجزر.
  • البطاطا الحلوة.
  • اليقطين.
  • اللفت.

2. الأطعمة الغنية بفيتامين ب 12 (Vitamin B12)

يرتبط نقص فيتامين ب12 بانخفاض الصفائح الدموية، إذ يعد فيتامين ب12 أحد الفيتامينات الضرورية للحفاظ على صحة خلايا الدم.

تستخدم الأطعمة الغنية بفيتامين ب12 كأحد طرق رفع الصفائح الدموية طبيعيًا في الجسم، ومن أبرز هذه الأطعمة:

  • منتجات الألبان من حليب وأجبان.
  • البيض.
  • اللحوم.

3. الاطعمة الغنية بالحديد

يعزز الحديد من إنتاج خلايا الجسم السليمة، إذ يعد إكتساب الحديد من الأطعمة أو المكملات الغذائية الأخرى أحد طرق رفع صفائح الدم طبيعيًا.

الجدير بالذكر أنه يمكن الحصول على الحديد من خلال العديد من الأغذية، ومن أبرزها:

  • الخضروات الورقية.
  • الفلفل الحلو.
  • البقوليات، وخاصةً الفول، والعدس.
  • بذور اليقطين.

4. الأطعمة الغنية بفيتامين ج (Vitamin C)

أحد طرق رفع الصفائح الدموية طبيعيًا هي تناول الأطعمة الغنية بفتامين ج، فإضافةً لقدرة فيتامين ج في رفع الصفائح الدموية، فإنه أيضًا يساهم في الاتي:

  • تعزيز مناعة الجسم.
  • زيادة قدرة الجسم على امتصاص عنصر الحديد المهم في إنتاج الخلايا.
  • تحسين عمل الصفائح الدموية بشكل صحيح.

5. الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكلوروفيل (Chlorophyll)

يعرف الكلوروفيل بأنه صبغة خضراء تسمح للنباتات بامتصاص الضوء، وهو يعد أحد طرق رفع صفائح الدم طبيعيًا، ويمكن الحصول على الكوروفيل من الاتي:

  • المكملات الغذائية.
  • الخضروات الورقية.

6. الرمان (Pomegranate)

يعد الرمان أحد الفاكهه المليئة بالعناصر الغذائية التي تحمل العديد من الخصائص المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات، والتي تؤدي إلى تعزيز عمل الجهاز المناعي في الجسم، مما يؤثر أيضًا على عدد صفائح الدم الطبيعية في الجسم.

ينبغي التنويه إلى أنه يمكن الاستفادة من الرمان لرفع الصفائح الدموية من خلال تناوله مباشرة، أو تناول عصير الرمان، أو من خلال إضافته للأطعمة.

7. زيت السمك (Fish oil)

أحد طرق رفع الصفائح الدموية طبيعيًا هو تناول زيت السمك، حيث وجد أن زيت السمك يساهم في رفع الصفائح الدموية ويعزز نشاطها.

كما يعمل زيت السمك على الوقاية من العديد من الأمراض التي تنتج عن نقص الصفائح الدموية، ويمكن الاستفادة من هذه الفوائد من خلال تناول مكملات زيت السمك بجرعتها المناسبة.

8. مستخلص أوراق البابايا (Papaya leaf extracts)

يوجد مستخلص أوراق البابايا على شكل حبوب يمكن تناولها كأحد المكملات الغذائية، والتي تستخدم لرفع الصفائح الدموية في الجسم.

ينبغي التنويه إلى أن هناك جرعات محددة ينصح بها أثناء استعمال المكملات الغذائية من مستخلص أوراق البابايا.

9. عشبة القمح (Wheat grass)

يمكن الاستفادة من عشبة القمح في رفع عدد الصفائح الدموية، وذلك من خلال تناول عصير عشب القمح مضافًا له قطرة من عصير الليمون.

اقرأ المزيد عن أسباب نقص الصفائح الدموية عند الرجال

ارتفاع الصفائح الدموية 600

الاسباب الاوليه :

وتنتج من خلال داخل النخاع المصدر الاول للصفائح الدمويه وتكون الزياده مزمنه وقد تحدث الزياده فى الصفائح الدمويه اما بشكل فردى او مصاحبه للزياده فى كرات الدم الحمراء وكريات الدم الاخرى. وتقع هذه الامراض تحت تصنيف : myeloproliferative disorder ومنها ما يسمى طبيا مرض ال essential thrombocythemia وتشخيص هذا المرض يقوم على الاتى (حسب اخر تصنيف لمنظمه الصحه العامليه)

WHO CRITERIA): 1- ارتفاع الصفائح الدمويه وبقائها اكثر من 600

2- فحص نخاع الدم اظهر زياده فى الخلايا المكوه للصفائح او ما تدعى علميا megakarocyte مع التاكد من عدم وجود امراض النخاع الاخرى وعدم وجود عوامل ثانويه مما اسلفنا ذكرها وكذلك الفحص الجينى كان طبيعيا ولم يدل على وجود خلل كروموسومى محدد يدلل على امراض النخاع الاخرى .

الحاجه الى العلاج : الهدف من العلاج : الهدف من العلاج حاليا هو التحكم فى الصفائح الدمويه ومنع ارتفاعها لاكثر من 1000 وذلك تجنبا لحدوث نزيف دم او تجلطات .

ويقسم المرضى الى 3 اقسام :

القسم الاول :

ويشمل المرضى الذى تقل اعمارهم عن 60 سنه ولا تزيد الصفائح الدمويه عن 1000 وليس لديهم عوامل تساعد على النزيف او التجلط اى ان هؤلاء الاشخاص ليس لديهم قرحه معده مثلا او مشاكل نزيف سابقه او لم يحدث لديهم تجلط دم او لا يوجد فى عائلاتهم اشخاص صغار السن ولديهم تجلطات دون مسبب او عوامل وراثيه تعمل على التجلط .. وهذه المجموعه لا تحتاج الى علاج !

المجموعه الثانيه:

وهم الاشخاص الذين يحملون صفات بين المجموعتيين السابقتين واغلبهم تصل الصفائح الدمويه لديهم لاكثر من ال 1000 لكن اعمارهم اقل من ال 60 سنه وليس لديهم مسببات للنزيف او التجلط . وعلاج هذه المجموعه او عدم اعطائهم علاج هى محض اختلاف بين العلماء والاطباء .

المجموعه الثالثه :

وتشمل الاشخاص الذى تزيد لديهم صفائح الدم عن ال 1000 واولئك الذين تتعدى اعمارهم عن 60 سنه واولئك المصابون بنزيف او تجلطات او معرضون للاصابه بالتجلطات او النزيف وهؤلاء يحتاجون الى علاج وسنبيين ما هو العلاج المناسب لاحقا .

العلاج : يهدف العلاج الى التحكم فى الصفائح الدمويه لمنع التجلطات او النزيف ويكون الهدف من العلاج هو ابقاء الصفائح الدمويه بين 400 -600 او اقل وبالرغم من ذلك فانه حتى ابقاء الصفائح ضمن هذه الدائراه يبقى هؤلاء المرضى معرضيين للاصابه بالتجلطات اكثر من اقرانهم الغير مصابيين ولكن تعمل الادويه وانقاص الصفائح الى تخفيض النسبه الى ادنى حد لها .

شاهد طرق علاج نقص الصفائح الدموية بالطب البديل

المعدل الطبيعي للصفائح الدموية

يتراوح عدد الصفائح الدموية الطبيعي في جسم الإنسان بين 150 ألفاً إلى 400 ألف في الميكرولتر الواحد من الدم، وتعرف أي زيادة في هذا العدد من خلال اختبار تعداد الصفائح الدموية، وربما أجري هذا الاختبار كجزء من التعداد الدموي الشامل.
ويقصد بارتفاع الصفائح الدموية بأنه زيادة عددها عن المعدل الطبيعي، ويقسم هذا الاضطراب إلى نوعين أحدهما الارتفاع الأولي، وفي الأغلب يكون مجهول السبب، والارتفاع الثانوي والذي يرجع إلى الإصابة ببعض الأمراض أو التعرض لعدوى أو التهاب.
ويمكن أن يكون هذا الارتفاع بسيطاً للغاية، وبالتالي لا تظهر على المصاب أي أعراض، وفي بعض الحالات يكون الارتفاع شديداً للغاية، وهو ما يعتبر دليلاً على وجود مشكلة صحية خطيرة.

 

هل زيادة الصفائح الدموية خطير

يسبب ارتفاع الصفائح الدموي بعض المضاعفات، كزيادة خطر الإصابة بالجلطات، وهو ما يترتب عليه الإصابة بنوبة قلبية أو جلطة دماغية، كما أن الارتفاع ربما سبب ظهور دم في البراز، أو حدوث نزيف من الأنف أو اللثة.

تعرف على أسباب ارتفاع الصفائح الدموية

تجربتي مع زيادة الصفائح الدموية

يقول أحد الإخوة: تجربتي مع ارتفاع الصفائح الدموية من التجارب الشاقة حيث أنني كنت دائمًا ما أشعر بالتعب والإجهاد كما عانيت من الصداع والألم في منطقة الصدر، وبالتالي ذهبت إلى الطبيب الذي طلب مني إجراء تحليل تعداد الدم الكامل، وبعدها أخبرني بأنني مصاب بزيادة الصفائح الدموية، وبدأ في وضع خطة لعلاجي مع إخباري بأن التعايش مع ارتفاع الصفائح الدموي لا يُعد أمرًا معقدًا، ومن الأدوية التي أرشدني الطبيب إلى أخذها لعلاج هذه المشكلة دواء هيدروكسي يوريا، ورغم تسبب الدواء في بعض الآثار الجانبية إلى أنها خفت مع الوقت، ومن أهم الإرشادات الهامة التي اتبعتها أثناء خطة علاج زيادة الصفائح الدموية اختيار نظام غذائي متنوع غنيًا بالحبوب الكاملة، الخضروات والفواكه، الأطعمة منخفضة الدهون المشبعة، وتجنّب الدهون غير المشبعة، وقد تحسنت أحوالي مؤخرًا بفضل الله تعالى.

السابق
ما هي الصفائح الدموية
التالي
ارتفاع الصفائح الدموية 600 عند الأطفال