أمراض

ارتفاع الصفائح الدموية 400

ارتفاع الصفائح الدموية 400

الصفائح الدموية هي أجزاء خلوية صغيرة جدًا تشبه القرص، وتوجد في الدم والطحال بشكل رئيس، وتشكل الصفائح الدموية جزءًا من خلايا أكبر حجمًا توجد في نقي العظم تدعى بالخلايا السوية العرطلة، وتساعد الصفيحات الدموية في تشكيل الخثرات الدموية التي تخفف أو توقف النزيف في مناطق الجسم المختلفة، وبالتالي تعمل على تسريع شفاء الجروح وتجنيب الجسم فقدان كميات كبيرة من الدم، ويمكن لزيادة عدد الصفائح الدموية أو نقصان عددها أن يترافق مع حالات مرضية مختلفة، وتختلف نسبة الصفائح الطبيعية في الجسم بين شخص وآخر، وسيتم الحديث في هذا المقال عن نسبة الصفائح الدموية الطبيعية والعوامل التي تؤثر عليها.

نسبة الصفائح الدموية الطبيعية

نسبة الصفائح الدموية الطبيعية في الدم

يعبر عن نسبة الصفائح الدموية الطبيعية بأنها عدد صفائح الدم لكل ملليمتر مكعب من الدم الكامل، أو قد يعبر عنها بعدد الصفائح المحسوب في حجم الدم.

ويتم عد الصفائح الدموية في المختبر من خلال الات متخصصة لعد مكونات الدم، وأحيانًا يتم حساب عددها بواسطة المجهر، وعادة ما تختلف قيم الصفائح حسب اختلاف المختبر أو طريقة العد.

ولكن تتراوح نسبة الصفائح الدموية الطبيعية ما بين 150,000 إلى 450,000 صفيحة لكل ميكرولتر من الدم، إذ يمكن معرفة عدد الصفائح من خلال فحص الدم الروتيني.

ويعد زيادة عدد الصفائح عن 450,000 صفيحة لكل ميكرولتر من الدم حالة مرضية تسمى كثرة الصفيحات (Thrombocytosis).

بالإضافة إلى أن نقص عددها عن 150,000 صفيحة لكل ميكرولتر من الدم يعرف بقلة الصفيحات (Thrombocytopenia) وهو أحد المشاكل الصحية التي تحدث بسبب اختلال عدد الصفيحات في الجسم.

شاهد ماذا يعني ارتفاع الصفائح الدموية 1000

ارتفاع الصفائح الدموية 600

تتراوح نسبة صفائح الدم الطبيعية ما بين 150,000 إلى 450,000 صفيحة لكل ميكرولتر من الدم، إذ يمكن معرفة عدد الصفائح من خلال فحص الدم الروتيني.

ويعتبر زيادة عدد الصفائح عن 450,000 حالة مرضية تسمى كثرة الصفيحات (Thrombocytosis).

بالإضافة إلى ذلك فإن نقص عددها عن 150,000 يعرف بنقص الصفيحات (Thrombocytopenia) وهو أحد المشاكل الصحية التي تحدث بسبب اختلال عدد الصفيحات في الجسم.

اقرأ المزيد عن أسباب نقص الصفائح الدموية عند الرجال

ارتفاع الصفائح الدموية 500

ارتفاع الصفائح الدموية 500 عند الأطفال

أعراض زيادة صفائح الدموية عند الاطفال:

الأشخاص الذين يعانون من كثرة الصفيحات في كثير من الأحيان لا يكون لديهم علامات أو أعراض، ولكن علامات وأعراض كثرة الصفيحات التفاعلية إذا حدثت ترتبط بالحالة الكامنة وراءها.

أما الأشخاص الذين يعانون من نقص الصفيحات الأساسية، قد يكون لديهم علامات وأعراض متعلقة بجلطات الدم والنزيف، بما في ذلك:

  • صداع الرأس.
  • الدوخة أو الدوار.
  • ألم في الصدر.
  • ضعف.
  • خدر أو وخز في اليدين والقدمين.

شاهد افضل غذاء لمحاربة الجلطات الدموية

متى يكون ارتفاع الصَفائح الدموية خطير

 إن ارتفاع الصفائح الدموية يكون خطير في حالة رافقه بعض الأعراض وهذه الأعراض كالآتي :

  •  الإصابة بالنزيف سواء من خلال الفم أو الأنف أو اللثة. 
  •  الإحساس بالتعب والإرهاق. 
  •  الاحساس بخدر في اليدين والقدمين. 
  •  الشعور بالدوخة. 
  •  الصداع المستمر. 
  •  التشنجات.  
  • صعوبة في التنفس.
  •   يفقد المريض القدرة على الكلام بصورة طبيعية.
  •   فقدان الوعي. 

اقرأ المزيد عن خطورة نقص الصفائح الدموية

علاج ارتفاع الصفائح الدموية

علاج ارتفاع صفائح الدم

يتم معالجة ارتفاع صفائح الدم بعلاج السبب الكامن وراء ارتفاعها، ولكن قد يستخدم الطبيب إحدى طرق العلاج الاتية:

  • الأدوية: إذ يتم وصف الأسبرين لبعض المرضى للتقليل من الأعراض الخفيفة للجلطات.
  • تبادل الصفيحات (Platelet exchange): حيث يتم عن طريق تبادل الدم بإخراج الصفيحات واستبدالها.
  • زراعة الخلايا الجذعية: تستخدم كخيار أخير في حالة صغر عمر المصاب وعدم نجاح خيارات العلاج الأخرى.

شاهد هل نقص الصفائح الدموية يمنع الحمل

علاج ارتفاع الصفائح الدموية بالأعشاب

 لا بدَّ من الاهتمام بالحصول على علاج زيادة الصفائح الدموية سريعًا تفاديًا لحدوث الجلطات والنوبات القلبية والسكتات الدماغية، ومن الممكن الاستعانة في علاج زيادة الصّفائح الدموية بالأعشاب، ومن أهمِّها: 

  • نبات الجنكة، بالإنجليزية Ginkgo Biloba، وتعرف أيضًا بالجنكو بيلوبا، عشبة تنتشر في الصين وأوروبا، يمكن استخدامها كمنشّط للدورة الدموية في الجسم، كما تُساعد على الحدِّ من التصاق الصفائح الدموية بشكل كبير، وبالتّالي الوقاية من الجلطة الدموية الداخلية، كما تخلص الجسم من فائض الصفائح الدموية، لكن لا بدَّ من الاستعانة بالطبيب قبل تناولها في حال كنت من مستخدمي دواء أنتيكونفولزانت لتأثيرها في تقليل فعاليته.
  •  الثوم: يساعد الثَّوم بفضل وجود مركب الأليسين الكيميائي فيها على علاج زيادة الصفائح الدَّموية من خلال تقليل عدد الصَّفائح المنتجة في الدم، إلا أنّه قد يؤدي إلى ظهور طفح جلدي، بالإضافة إلى اختلال عمل الجهاز الهضمي.
  •  الجنسنج: ينصح به الأطباء لعلاج زيادة الصفائح الدَّموية والحد من تجمعها والتصاقها معًا، وبالتّالي يقلِّل من فرص الإصابة بالسّكتة الدماغية والجلطات الدَّموية الداخلية، لكن لا بدَّ من التّنويه إلى أنه قد يتسبب بالأرق في حال استخدامه لعلاج زيادة الصفائح الدموية. 
  • الرمان: تكمن الأهمية في الرمان باحتوائه على مركبات مضادَّة للأكسدة تحت مسمّى البوليفينول، حيث يساعد هذا المركب على الحد من مخاطر الإصابة بالمشاكل القلبية كالنوبات مثلًا، ويظهر أثره في تفكيك تراكمات الصفائح الدموية، ويقلل منها في حال تجاوزها الحدَّ الطبيعي.

تعرف على أسباب ارتفاع الصفائح الدموية

تجربتي مع زيادة الصَفائح الدموية

تعرف الزيادة في عدد الصفائح الدموية بأنها زيادة في نسبة الصفائح الدموية في الدم مقارنة بالمستوى الطبيعي ، وينقسم هذا المرض إلى نوعين ؛ الأول هو كثرة الصفيحات الأولية ، وهي حالة مجهولة السبب ، والثانية هي كثرة الصفيحات الثانوية ، حيث تكون زيادة عدد الصفائح الدموية أحد الأعراض المصاحبة للمرض ، ويتساءل الكثير من الناس عن تجربتي معها. زيادة عدد الصفائح الدموية والأعراض والعلاج.

يقول أحد الإخوة: “لدي تجربة صعبة مع ارتفاع عدد الصفائح الدموية لأنني كنت دائمًا متعبًا ومتوترًا ، كما أنني أعاني من آلام في الرأس والصداع ، لذلك ذهبت إلى الطبيب الذي طلب مني القيام بذلك. تعداد الدم الكامل ، ثم أخبرني أنني أعاني من ارتفاع عدد الصفائح الدموية وبدأت في وضع خطة لعلاجه ، بينما أخبرني أن العيش مع ارتفاع عدد الصفائح الدموية ليس بالأمر الصعب وأن هذا أحد الأدوية التي قلت أن أخذ الطبيب يستخدم هيدروكسي يوريا لعلاج هذه المشكلة ، وعلى الرغم من أن الدواء قد تسبب في بعض الآثار الجانبية ، إلا أنه يزول بمرور الوقت ومن أهم التعليمات التي اتبعتها أثناء خطة العلاج لزيادة عدد الصفائح الدموية هو اختيار نظام غذائي متنوع غني بالحبوب الكاملة والخضروات والفواكه والأطعمة المشبعة قليلة الدسم وتجنب الدهون المتحولة ، ومؤخراً وبفضل الله تعالى تحسنت الأمور.

شاهد ما هي اعراض نقص الصفائح الدموية .. وأسباب نقصها وعلاجها

السابق
ارتفاع الصفائح الدموية 1000
التالي
ارتفاع الصفائح الدمويه ٧٠٠