صحة عامة

6 فوائد للفضول وحب الاستطلاع

6 فوائد للفضول وحب الاستطلاع

الفضول غريزة تدفع إليها وتقف وراءها رغبة بالاكتشاف والمعرفة والاطلاع، إلا أن هدف هذه الرغبة هو من يصنفها إلى فضول سلبي مضر، أو فضول إيجابي مثمر، وإذا نظر أحدنا بوعي إلى العالم من حوله يجد أن الكثير من الصناعات والنجاحات تبنى على ذلك الشيء الذي يدعى “فضول”
مثلا: الكُتّاب والقصاصون، ومثلهم كثير من المسوقين ومديري المبيعات ومنظّمي الحملات الإعلانية والقائمين على الإعلام، يستغلون فضول النفس البشرية وطبيعة الرغبة الإنسانية الدائمة لمعرفة المزيد في تحقيق أهدافهم الخاصة؛ لأن البشر في الحقيقة مجبولون على الانجذاب للغموض والرغبة في كشف المستور .

فمن ناحية يكون عقل الشخص الفضولي محتشداً بتساؤلات وكلمات من قبيل: “ماذا بعد؟ لماذا؟ من فعلها وكيف فعلها؟” فتحركه الرغبة بالاكتشاف – مهما كان هدفه – ومن ناحية أخرى تجد غالبية الذين يميلون إلى الكلام الكثير والنميمة يرددون عبارات مثل: “سأخبرك بشيء مع أنني أعلم أنه لا يهمك”

والفضول بجانبيه الإيجابي والسلبي هو سلوك إنساني مثل أي سلوك يمكن أن يزيد وينقص ويعتدل أو يتطرف فيه الإنسان حسب دوافعه وأسبابه وتعوّده؛ ويقف وراءه الشغف بمعرفة الأشياء التي تثير الفكر البشري وتختفي خلف حدوده، والشغف برؤية ما لا يظهر للعين أيا كانت الغاية.

1. أغلب الفضوليين يحققون سعادة بإشباع رغبة المعرفة تلك، وبقليل من الترشيد يمكن أن يصبح فضولنا مصدراً لسعادتنا.

2. يقلل من الأخطاء في اتخاذ القرارات ويساعد في توليد البدائل، وذلك بالاستعانة بالمخزون المعرفي والخلفية التي يكونها عن الأشياء والمجالات والأشخاص بدافع شغفه وفضوله.

3. يدفع الموظفين والطلبة والأبناء إلى البحث والتعلم والاطلاع فإن الكثير من التغييرات الإيجابية يمكنها أن تحدث بسببه سواء في المهمات الإبداعية أو العادية.

4. يخفف من النزاعات والصراعات وحدّة المشاكل، إذ يمكن بالشغف للمعرفة أن يضع الشخص نفسه في مكان من ينازعه فربما تتغير وجهة نظره ويتعاطف مع الخصم فتخف حدة الصراع.

5. التكيف مع الأوضاع المتغيرة وتحمّل مفاجآت البيئة والبشر المحيطين بنا، يحتاج إلى الكثير من المهارات التي تتغذى على فضول الإنسان.

6. يفتح الفضول أفقاً جديداً للتعامل مع البشر وأفراد الأسرة وأعضاء الفريق وزملاء العمل والأصدقاء والمصلين المجاورين في المسجد وكل من نلتقي بهم ونتشارك معهم شيئاً ولو كان وسيلة مواصلات، فيؤدي للانسجام والتناغم وانسيابية التعاطي مع كل ما يطرح؛ لأن الخلفية المعرفية عن كل هؤلاء والتوقعات التي نكوّنها عنهم تسهل التعامل وتحفظ أدبه وتجنّب الحساسيات.

7. يساعد على تحسين السلوك الشخصي والصحة النفسية والسلامة العقلية بإبقاء الإنسان كل جوارحه في وضعية الاستعداد للجديد والتأهب للتعلم والبحث والحركة فيتأثر ويتحسن سلوكه وتفكيره.

السابق
أبيات شعر عن دور المرأة في المجتمع
التالي
فوائد المصابيح الملحية الحديثة واستخداماتها