أمراض الدم

طرق خفض ضغط الدم المرتفع

أسرع طريقة لخفض ضغط الدم المرتفع

10 طرق للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم دون أدوية:

  • إنقاص المزيد من الأرطال وضبط محيط خصرك
  • تمرن بانتظام
  • اتباع نظام غذائي مفيد لصحتك
  • تقليل الصوديوم في النظام الغذائي
  • قلِّل كمية الكحول التي تتناولها
  • أقلع عن التدخين
  • امتنع عن تناول الكافيين
  • تقلل من الضغوط النفسية
  • قومي بمتابعة ضغط الدم في المنزل والذهاب لطبيبك بانتظام
  • احصل على الدعم: إن الدعم المقدم من العائلة والأصدقاء يمكن أن يساعد على تحسين صحتك. فهم قد يشجعونك على العناية بنفسك، أو يوصلونك بالسيارة إلى عيادة الطبيب، أو يشتركون معك في برنامج للتمارين الرياضية للمحافظة على انخفاض ضغط الدم لديك.

تخفيض ضغط الدم بالاعشاب

1- الحبهان أو الهيل:

بحسب دراسات علمية سابقة فإن الحبهان يساهم في خفض ضغط الدم المرتفع والوقاية من المضاعفات الصحية المترتبة عليه، وأجرى باحثون تابعون لمركز دراسات العقاقير في الهند دراسة على عدد من الأشخاص الذين تناولوا 3 جرام من الحبهان لمدة يومين أسبوعين، ووجدوا أن ضغط الدم لديهم انخفض بصورة ملحوظة بفعل تناول الحبهان.

2- بذور الكتان:

بذور الكتان غنية بأحماض الأوميجا 3 التي تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، كما تحمي من تصلب الشرايين والأوعية الدموية.
وينصح أخصائيو التغذية بتناول ما بين 30 إلى 50 جرامًا من بذور الكتان في اليوم الواحد واستخدامها في الحساء والعصائر للحصول على فوائدها الصحية.

3- الثوم:

يعمل الثوم على زيادة نسب ثاني أكسيد النيتريك في الجسم، ويساهم هذا المركب في خفض ضغط الدم المرتفع، كما يعمل على استرخاء وتمدد الأوعية الدموية، ما يتيح تدفق الدم بحرية أكبر ويخفف من ضغط الدم.

4- الزنجبيل:

أظهرت العديد من الدراسات أن الزنجبيل يحسن من أداء الدورة الدموية ويساهم في استرخاء الأوعية الدموية كما يساهم في علاج ارتفاع ضغط الدم.

5- القرفة:

أثبتت العديد من الدراسات أن تناول القرفة كمشروب أو رشها على الأطعمة يساعد على تخفيض ضغط الدم المرتفع.

6- بذور الكرفس:

تستخدم بذور الكرفس في علاج ارتفاع ضغط الدم في الطب البديل في الصين، وأظهرت العديد من الدراسات أن الكرفس له فوائد صحية في إدرار البول والتحكم في ضغط الدم.

علاج ضغط الدم المرتفع بالماء

أهمية شرب الماء في خفض ضغط الدم:

الماء هو أساس الحياة على كوكب الأرض فلولا الماء ما وجد أي كائن حي في هذه الحياة لذلك الماء سبب رئيسي لأي شيء واستخداماته لا تعد ولا تحصى ويكون علاج ضغط الدم المرتفع بالماء هو.

  • يعتبر الماء شراب بسيط للغاية ولكن تأثيره قوي إلى أبعد الحدود ومفيد بطريقة كبيرة. ويعمل على معالجة الجسم والتخلص من كثير من الأمراض.
  • قد لا يعمل الماء على تخفيض ونقص ضغط الدم بسرعة كبيرة كما يتوقع البعض ولكن يشفي بشكل كبير.
  • العديد من الأشخاص يعانون من الجفاف بشكل كبير وواضح وقد يصل لديهم ان يكون جفاف مزمن، حيث ان هذا الجفاف يزداد مع ارتفاع نسبة ضغط الدم في الجسم.
  • كما أنه يعمل على تقليل قدرة الجسم على نقل الدم بطريقة صحيحة وكافية وهذا ما يؤدي إلى حدوث تقلص في الأوعية الدموية لأنها تعمل على المحافظة على الماء الموجود بها.

تنزيل الضغط المرتفع فورا

في حالة ظهرت أعراض مماثلة للأعراض الضغط المرتفع، وكنت غير مصاباً بالأنيميا أو الربو، أو السكري، أو مشاكل في القلب أو الكلى قم باتباع الخطوات التالية على الفور:

  1. أذا لم تكن متأكداً، اذهب إلى أقرب صيدلية وقم بقياس الضغط إذا زاد الضغط عن 140/90 فتعتبر حالة طارئة في حالة كنت مصاباً بالضغط المزمن.
  2. ابتعد عن أشعة الشمس في الحال.
  3. استرخي في مكان هادئ جيد التهوية.
  4. اشرب الكثير من الماء.
  5. اشرب كوباً من الكركدية الدافئ أو الدوم.
  6. تناول المسكنات في حالة الصداع.
  7. قم بقياس الضغط مرة أخرى بعد 30 دقيقة، وإذا لم تتحسن حالتك قم بزيارة أقرب مستشفى أو غرفة طوارئ.
  8. لا تتناول أدوية بدون وصفة طبية أو بدون قياس ضغط الدم.

خفض ضغط الدم فورا

قدمت الدكتورة سهام سوقية خبيرة التغذية بعض الاطعمة التى تساعد على انخفاض ضغط الدم لمرضى الضغط المرتفع، بجانب تناول أدوية الضغط المحددة من قبل الطبيب المختص والابتعاد التام عن الابتعاد عن تناول الأغذية التى تسبب ارتفاع الضغط مع الحرص على تناول هذه الأطعمة التى تتمثل فيما يلي من أجل السيطرة على ضغط الدم فورا.

1 – الليمون:
تناول الليمون بانتظام يقلل من تصلب الأوعية الدموية مما يقلل من ارتفاع ضغط الدم، كما أنه يقوي القلب مما يقلل من فرص الإصابة بمشاكل القلب، حاول تناول عصير الليمون عدة مرات خلال اليوم، ولنتائج أفضل تناول الماء الدافئ المضاف إليه عصير ليمونة واحدة صباحًا على الريق.

2. الموز:
تفيد الدراسات أن تناول الأغذية الغنية بالبوتاسيوم يفيد كثيرًا في خفض ضغط الدم. الموز غني بالبوتاسيوم فقير بالصوديوم مما يجعله مثاليًا في علاج ارتفاع ضغط الدم، كما أنه خالٍ من الكولسترول وبالتالي لا يزيد نسبة الدهون بالجسم، ولذا يفضل تناول الموز بانتظام لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم. الفواكه والخضروات التالية أيضًا يفضل تناولها إلى جانب الموز لغاها بالبوتاسيوم ودورها الفعال في تنظيم الضغط: المشمش المجفف، الزبيب، عصير البرتقال، السبانخ، البطاطا الحلوة المشوية، الاسكواش، الكوسا.

3. الطماطم:
تناول الطماطم الطازجة النيئة يقلل من ارتفاع ضغط الدم، كما يحارب السمنة ويقوي الكبد.

4. عصير الشمندر (البنجر):
عصير البنجر فعال جدًا في خفض ضغط الدم المرتفع. يمكنك تناول عصير البنجر يوميًا لهذا الغرض، كما يمكن الاستعاضة عنه بعصير البطيخ أو الفواكه الحمضية كذلك، فهي تفيد أيضًا في علاج ضغط الدم المرتفع.

5. الخيار:
الخيار غني بالبوت

اسيوم وعصير الخيار ينظم ضغط الدم سواء كان مرتفعًا أم منخفضًا، لذا ينصح بشرب كوب واحد من عصير الخيار الطازج يوميًا.

طريقة تنزيل الضغط بالاصابع

انظرى إلى يديك وفقا لعلم المنعكسات هناك العديد من النقاط النشطة التي تمنحك القوة على جسمك وعقلك. إليك وفقا موقع Bright Side ما فائدة بعض التمرينات عن طريق الإمساك بكل أصبع لمدة 5 دقائق فى علاج العديد من الأمراض مثل الضغط والتوتر والصداع وغيرها من الامراض الاخرى.

1- الإبهام:

الإبهام مسئول عن القلق والصداع. إذا كنت تعاني من صداع عصبي ، فامسك إبهامك برفق لمدة 5 دقائق. يقول أخصائيو علم المنعكسات إنه سيخفف الألم.

2- السبابة

يتحكم هذا الإصبع في آلام العضلات وكذلك الشعور بخيبة الأمل والخوف والإحراج. كما أظهرت الدراسات في جامعة مينيسوتا ، شعور المرضى الذين يعانون من آلام الظهر والعضلات بتحسن بعد دورة العلاج الانعكاسي. امسك السبابة بيدك الأخرى لمدة 5 دقائق.

3- الإصبع الوسطى:

يساعد الضغط على إصبعك الأوسط في حالة شعورك بالانزعاج أو الغضب أو التعب أكثر من المعتاد. تظهر الدراسات أن مثل هذا التمرين والتدليك يقلل من ضغط الدم ويهدئك.

4- البنصر:

ستختفي المشاعر السلبية والحزن إذا أمسكت بإصبعك بلطف لمدة 5 دقائق. لا تنس أن تحافظ على هدوئك وتراقب تنفسك.

5- الإصبع الصغير:

الإصبع الصغير مسئول عن احترام الذات والتوتر والعصبية فعليك التفكير حقًا في تدليكها لمدة 5 دقائق. حاول التفكير في شيء لطيف أثناء القيام بذلك.

6- التصاق الكفين:

تساعدك على التأمل و التركيز وترتيب أفكارك. عن طريق التدليك الضغط على راحة يدك معًا يمكنك تحسين الدورة الدموية.

طرق طبيعية لخفض ضغط الدم

إليك أهم المشروبات التي تخفض ضغط الدم:

1- عصير التوت عصير التوت، وخاصة التوت البري، غنية بالمركبات الطبيعية المسماة بالفلافونيدات، حيث وجدت دراسة أن استهلاك هذه المركبات قد يمنع ارتفاع ضغط الدم ويساعد في خفض ضغط الدم.
2- شاي الكركديه
3- الشمندر الأحمر
4- شرب الماء
5- الحليب
6- عصير الرمان
7- زيت الزيتون

علاج ضغط الدم المرتفع علاج نهائي

أولاً: علاج الأسباب العضوية والنفسية المؤدية له

لابد من الإبتعاد قدر الإمكان عن التوتر والقلق وعمل أسترخاء نفسى وأفضل ماتقوم به هو الخشوع فى الصلاه وإطالة السجود هذا من أفضل مايشعرك بالهدوء النفسى كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصلاة “ارحنا بها يابلال” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم فغير المسلمين فى الغرب الاطباء ينصحوهم بممارسة اليوغا فى العلاج أما المسلمون فقد رزقنا الله بالصلاة فهى نعمة نحمد الله عليها.

عليك أيضا بالعلاج العطرى وهو استنشاق الزيوت الطبيعية التى لها تأثير رائع فى الاسترخاء والراحة وبالتالى تأثير إيجابى على ضغط الدم ومن هذه الزيوت , زيت اللافندر, وزيت النعناع, ولذلك ينصح ان باستنشاق هذه الزيوت عن طريق وضعها فى فواحة فى المنزل بجوارك.

خصص وقت للاسترخاء والهدوء وممارسة هواية تحبها وتستمتع بها مثل الطهى والمشى الرسم حتى تخفف عنك أعباء الحياة .

مراجعة الطبيب للاطمئنان على حالة القلب وكفاءة الكلى

ثانيا: تنظيف الجسم بالأطعمة الصحية والأعشاب الطبيعية

عليك بغسل جسم

ك من السموم بتناول الأطعمة الصحية والأعشاب الطبيعية من خلال

شرب الماء بكميات كافية على مدار اليوم، وذلك لتحسين حالة تدفق الدم في الأوعية الدموية والشرايين ، ويساعد الماء على تحقيق التوازن المطلوب للأملاح في الجسم.

تناول أغذية تحتوى على الحبوب الكاملة والفواكه والخضراوات وخصوصاً الصليبية (الكرنب, البروكلى والقرنبيط) والورقية (الخس, السبانخ, الجرجير, المقدونس,…).

لاتنسى البنجر والثوم واجعلهم من العناصر الأساسية على مائدة طعامك لاحتوائهما على أكسيد النتريك، الذي بدوره يساعد على توسيع الأوعية الدموية والشرايين، وبالتالي السيطرة على ضغط الدم وضبطه.

تناول الأغذية قليلة الدسم والحد من الدهون المشبعة وعالية المحتوى من الكوليسترول (السمن الصناعى ، الدهون المشبعة) واستبدالها بزيت الزيتون البكر والسمن الطبيعى (البلدى) وزيت الكتان المعصور على البارد فيمكنك بذلك خفض ضغط دمك إلى مستوى يصل إلى 11 ملم زئبق.

قلل مستوى الصوديوم في نظامك الغذائي, قد تحسِّن نسبة قليلة من الصوديوم في الغذاء من حالة القلب الصحية، ولكن ارتفاع نسبة الصوديوم مضر جداً فعليك بتناول 1,500 ملليجرام أو أقل فى اليوم يعتبر كافى و مثالى لمعظم البالغين.

ولذلك عليك باختيار بدائل ذات نسبة صوديوم منخفضة للأطعمة والمشروبات التي تباع .
عليك بأخذ الأمر بالتدريج. إذا كان من الصعب عليك تقليل الصوديوم في طعامك فجأةً فيمكنك تقليله تدريجيًّا. ستعتاد على الطعم بمرور الوقت.
إذا كنتِ تعاني من ضغط دم مرتفع, فعليك تعزيز مستوى البوتاسيوم فى نظامك الغذائى فالبوتاسيوم يقلل من آثار الصوديوم الضار على ضغط الدم. ومن أفضل مصادر البوتاسيوم هى الخضروات والفواكة, بديلاً عن تناول المكملات الغذائية (عليك بسؤال طبيبك المختص عن المستوى من البوتاسيوم المناسب لك)

إحذر أن يكون لديك نقص فى عنصر الماغنيسيوم

الماغنيسيوم يعمل على انبساط العضلات والاوعية الدموية. ومن أعراض نقص الماغنيسيوم فى الجسم هو حدوث اضطرابات فى ضربات القلب وارتفاع فى ضغط الدم وحدوث بعض التشنجات, فتناول المغنيسيوم بشكل يومي ومنتظم يساعدك على تخفيض ضغط الدم ويعوض عن الأدوية. هناك المواد المكملة للغذاء التي تحتوي على المغنيسيوم والتى تساعد على خفض ضغط الدم عند المصابين بارتفاع ضغط الدم . وعموماً هومتوفر فى الخضروات الورقية مثل السبانخ والمقدونس والجرجير وأيضا الخضروات مثل البروكلى والقرنبيط والكرنب وفى المكسرات والبقوليات وأيضا الفواكة خاصة المشمش والتفاح والموز.

ليس من السهل تغيير عاداتك الغذائية ، ولكن بالتمرين والإرادة ستستطيع.

باتباع هذه النصائح، يمكنك الحصول على نظام غذائي صحي:

  • احتفظ معك بمفكرة غذائية. فعندما تَكتبُ (ولو لمدة أسبوع فقط) كل ما تأكله ، فقد يوضح لك ذلك بطريقة رائعة عن عادات الأكل الحقيقية التي تنتهجها. راقب ما تناوله من أطعمة ومشروبات وكميته وتوقيته وسبب أكله.
  • عندما تتناول الطعام من خارج المنزل أيضًا فعليك بقراءة الملصقات التى على المواد الغذائية عندما تتسوق، والتزم بالخطة الغذائية الصحية التي تتبعها.
  • امتنع عن التدخين وقلل من المشروبات التى تحتوى على الكافيين
السابق
الشبكة التي تستخدم في مبنى او مجموعة مبان هي
التالي
لماذا يقوم العلماء بعمل مسح بالرادار لباطن الارض