أمراض

طرق الوقاية من البواسير

طرق الوقاية من البواسير

البواسير هي أوردة منتفخة في فتحة الشرج والمستقيم السفلي تشبه الدوالي، يمكن أن تتطور داخل المستقيم، وهو ما يعرف بالبواسير الداخلية، أو تحت الجلد حول فتحة الشرج وهو ما يعرف بالبواسير الخارجية. وتتوفر العديد من الخيارات العلاجية الفعالة للبواسير، والتي تساعد على الشعور بالراحة، بجانب العلاجات المنزلية وتغييرات نمط الحياة. وخلال مقالنا اليوم سوف نستعرض أبرز الطرق الفعالة لعلاج البواسير.

أسباب البواسير

سبب البواسير الخارجية يحدث عندما تتمدد وتنتفخ وتتورم الأوردة الموجودة حول فتحة الشرج عندما تتعرض للضغط، والعوامل التالية قد تسبب زيادة الضغط على الأوردة: 

  1. الإمساك المزمن، ما يؤدي إلى زيادة الجهد المبذول في أثناء التبرز.
  2. الجلوس لفترات طويلة على المرحاض.
  3. الإسهال المزمن.
  4. الحمل.
  5. السمنة.
  6. النظام الغذائي منخفض الألياف.
  7. الجنس الشرجي.
  8. ضعف الأنسجة التي تدعم الأوردة بسبب التقدم في العمر.

اقرأ المزيد عن اعراض البواسير الخارجية وطرق العلاج منزليا

أسباب البواسير عند النساء

هنالك العديد من أسباب الإصابة بالبواسير عند النساء، نذكر منها ما يأتي:

  • التقدم في العمر، إذ إنّها تُعد أكثر شيوعاً في الفترة بين 45-65 من العُمر.
  • المعاناة من الإسهال المزمن.
  • المعاناة من الإمساك المزمن؛ ويحدث ذلك نتيجة زيادة الضغط على جدران الأوعية الدموية.
  • الجلوس لمدة طويلة خاصةً على المرحاض.
  • رفع الأشياء الثقيلة بشكل متكرّر.
  • الإصابة بالسمنة.
  • وجود عامل وراثي للإصابة بالبواسير بين أفراد العائلة.
  • الحمل والولادة؛ حيث إنّ الإصابة بالبواسير تُعدّ حالة شائعة عند الحمل والولادة، وذلك نتيجة توسّع الرحم مما يؤدّي إلى زيادة الضغط على الأوعية الدموية المحيطة به وتوسّعها، وأيضاً بسبب ارتفاع مستوى هرمون البروجيسترون في جسم الحامل؛ حيث إنّه يعمل على إرخاء جدران الأوعية الدموية مما يسمح لها بالتوسّع، ومن جهة أخرى فهو يبطّئ من حركة الأمعاء مما يزيد من مشكلة الإمساك، وبالإضافة إلى ذلك فقد تظهر البواسير بعد الولادة بسبب عملية الدفع أثناء الولادة الطبيعية.

يمكنك متابعة المزيد عن ما هو الناسور العصعصي

أعراض البواسير الخفيفة

أعراض البواسير الخفيفة هي البواسير الخارجية التي تظهر بالقرب من فتحة الشرج، وتغطيها طبقة من الجلد ويطلق عليها الخارجة لأنها تدلى خارج فتحة الشرج على عكس البواسير الداخلية، ومن أهم أعراضها التهاب الجلد في المنطقة الشرجية، الشعور بالألم والانزعاج وعدم الراحة، النزيف الدموي عند التبرز، تورم حول فتحة الشرج.

استمرار ظهور أعراض البواسير سواء كانت داخلية أو خارجية دون تحسن بعد مرور أسبوع من الرعاية المنزلية، يتطلب استشارة الطبيب على الفور خصوصا إذا كان هناك تغير في عادات الأمعاء أو تغير لون البراز او حتى تغير قوامه، ففي هذه الحالة يحتمل أن يكون النزيف الشرجي ناتج عن أمراض أخرى غير البواسير مثل سرطان القولون، أو سرطان المستقيم.

قبل أن نوضح لكم علاج البواسير نهائيا، لابد من التنويه بأن البواسير Hemorrhoids من الأمراض الشائعة التي يعانيها الكثير من البالغين ويشعرون معها بالإحراج حيال إجراء الكشف الطبي ما يزيد من أعراض البواسير سوء، حيث تظهر البواسير في صورة أوردة منتفخة وبارزة على منطقة الشرج.

قد يهمك الاطلاع على أعراض التهاب المستقيم

كيف اعرف البواسير

أعراض البواسير الداخلية

لا يمكن رؤية هذا النوع من البواسير، وأيضا لا يمكن الإحساس بها في معظم الحالات العادية، ولكن أثناء عملية إخراج البراز وأثناء مروره من خلال فتحة الشرج، قد يجد الشخص صعوبة وجهد كبير في إخراجه، وإحساسه ببعض الحرق، مما قد يؤدي إلى حدوث نزيف خفيف، وعند الضغط كثيرا في عملية الإخراج قد يحدث خروج البواسير من الداخل وتتدلي في الخارج، وهنا تدعي بواسير هابطة، وتسبب التهيج والحكة المسمرة.

أعراض البواسير الخارجية

الإحساس الدائم بشعور التهيج، والرغبة في الحكة المستمرة التي من الممكن أن تسبب نزيف، وفي معظم الحالات، قد تدخل البواسير إلى الداخل بسبب الدم الذي يخر منها بكثرة فتصبح مثل تجمع دموي صغير أو كتلة تشبه الجلطة، تسبب ألما شديد وتورم، وقد يصل إلى ألتهاب.

أعراض عامة للبواسير

  • نزول الدم أحمر خفيف لا يسبب أي آلام .
  • حكة كثيرة وتهيج يؤذي فتحة الشرج.
  • الإحساس بعدم الراحة في الجلوس أو المشي فترات طويلة.
  • شعور الشخص بالضيق من البواسير الظاهرة، ومضايقته في اللبس.
  • ورم وانتفاخ ملحوظ في فتحة الشرج.
  • تسرب للبراز أحيانا وعدم التحكم به.
  • ظهور حساسية حول منطقة فتحة الشرج.

شاهد كيف يمكنك علاج البواسير بالحلبة

شكل البواسير الخارجية عند النساء

تظهر البواسير الخارجية عند النساء في شكل تدلي غريب من فتحة الشرج الخاصة بالمرأة، كما وتعتبر البواسير الخارجية من المراحل المتقدمة الخاصة بالإصابة بذلك المرض الذي يتطلب الرعاية الطبية المستمرة، والجدير بالذكر أن أعراض البواسير الخارجية تظهر بشكل واضح على العديد من النساء وذلك بعكس البواسير الداخلية التي لا يعرف العديد من المرضى أنهم مصابين بها من الأساس، إذ تشعر المرأة المصابة بمرض البواسير الخارجية بألم شديد في منطقة الشرج مع نزول قطع أو قطرات من الدم أثناء القيام بعملية التبرز.

تابع أيضًا وصفة الباذنجان لعلاج البواسير الخارجية

علاج البواسير للرجال

1- الزيوت العطريّة:

مثل زيت اللافندر بحيث يحتوي على جزيئات مشابهة للماء؛ فتستطيع بسهولة الوصول إلى الدم، ويتم استخدامها بوضع كميّة منها على قطنة طبيّة، ومن ثمّ تدليك المنطقة المحيطة بفتحة الشرج باستخدامها.

2- تغيّر النظام الغذائي:

فعندما يكون سبب البواسير هو قلة الألياف، تلقائيّاً يكون العلاج بالإكثار من تناول الأطعمة الغنية بها.

3- تناول الأعشاب:

فهناك الكثير من الأعشاب الغنيّة بالمواد التي تستطيع أن تتغلغل في الجسم، وتخفّف من البواسير، مثل الشاي بعمل كمّادات منه، ووضعها على فتحة الشرج. إضافةً إلى تناول الماء بكثرة وممارسة الرياضة.

شاهد أفضل وصفات طبيعية وآمنة تعمل على علاج البواسير في يوم واحد

علامات شفاء البواسير الخارجية

تشمل علامات شفاء البواسير الخارجية زوال جميع الأعراض التي تظهر أثناء المشكلة، والتي تشمل ما يأتي:

  • ألم شديد في المنطقة، وشعور بعدم الراحة.
  • نتوءات بارزة خارج فتحة الشرج.
  • حكة حتى بعد تنظيف المنطقة المصابة، خصوصًا خلال أول 24 إلى 48 ساعة من ظهور المشكلة.
  • تورم بالقرب من فتحة الشرج.
  • إحساس حارق عند التبرز أو أثناء الجلوس.
  • وجود دم في البراز.

تعرف على مشاكل بعد عملية البواسير ونصائح لتجنب الآلام بعد العملي

علاج البواسير نهائيا

البواسير إما أن تكون داخل المستقيم ويطلق عليها بواسير داخلية وعلى الأغلب أعراضها غير مؤلمة، أو أن تكون حول الجلد تحت فتحة الشرج ويطلق عليها بواسير خارجية ويصاحبها انتفاخ وألم وحكة، فضلا عن نزيف قطرات من الدم أثناء التبرز في كلتا الحالتين، ولكن في البواسير الداخلية يكون النزيف غير مؤلم، وفي البواسير الخارجية النزيف مؤلم.

يتمثل علاج البواسير نهائيا على الأغلب في العلاجات الجراحية التي يصفها الطبيب وفقا لتشخيص حالة المصاب ووفقا لدرجة الإصابة بالبواسير، ومن الإجراءات المتبعة لـ علاج البواسير نهائيا ما يلي..

علاج البواسير بالربط

يقوم الطبيب في هذا العلاج بربط البواسير بشريط مطاطي أو شريطين من الأربطة الصغيرة وذلك باستخدام جهاز خاص بهدف قطع التروية الدموية عن البواسير ما يؤدي إلى تدليها وسقوطها عبر فتحة الشرج خلال فترة زمنية قليلة من إجراء الربط، مع العلم أن علاج البواسير بالبربط قد يصاحبه حدوث النزيف.

علاج البواسير بالتصليب

يعتمد هذا النوع من العلاج على قيام الطبيب المختص بحقن أنسجة البواسير بمادة كيميائية تعمل على تقليل حجم البواسير ومنها يتم تقليل أعراض البواسير، ولكن يعيب علاج البواسير نهائيا بهذه الطريقة أنه أقل فاعلية من علاج البواسير بالربط على الرغم من كونه علاج غير مؤلم.

علاج البواسير بالتخثير بالأشعة تحت الحمراء

يتم علاج البواسير نهائيا بعملية التخثير بالأشعة تحت الحمراء للقضاء على البواسير الداخلية المتواجدة في المستقيم حيث يقوم الطبيب بتسليط ضوء الأشعة تحت الحمراء إلى داخل القناة الشرجية لتدمير الأنسجة الموجودة فيها ووقف تدفق الدم إلى البواسير الداخلية ما يؤدي إلى موتها وسقوطها.

علاج البواسير بالتخثير الكهربائي

يتشابه هذا الأسلوب العلاجي مع علاج البواسير بتخثير الأشعة تحت الحمراء، ولكن في هذه الطريقة يستخدم الطبيب التيار الكهربائي لتوليد الحرارة التي يتم من خلالها قطع التروية الدموية عن البواسير، حيث يتكون نسيج ندبي حول البواسير يساهم في التخلص منها نهائيا،

علاج البواسير نهائيا بالليزر

وهي من أحدث الطرق المتبعة في الوقت الحالي لـ علاج البواسير نهائيا، حيث الإجراء البسيط الذي يتم بالتخدير الموضعي فقط، ويقوم الطبيب باستخدام أشعة الليزر في قطع الباسور وإزالته تمامًا وتكون ميزة استخدام الليزر في هذا القطع غلق الشق على الفور وتوقف الدم، والمميز في علاج البواسير بالليزر أيضا حاجة المريض لفترة نقاهة قصيرة بالمقارنة مع جراحة إزالة البواسير، فضلا عن إمكانية مغادرة المريض للمستشفى في نفس يوم العملية بالليزر.

من هنا يمكنك التعرف على هل عملية البواسير خطيرة

السابق
أعراض حساسية الربيع