العناية الشخصية

كيفية استخدام خيط الاسنان

كيفية استخدام خيط الاسنان

الفوارق الصغيرة في الفم تمثل بيئة مثالية لنمو البكتيريا ومن هناك أيضاً يبدأ التسوس في نخر أسنانك، هنا تأتي أهمية استخدام خيط الأسنان. فالثواني القليلة التي تستخدم فيها هذه الخيوط الرفيعة تحمي أسنانك من التسوس والتهاب اللثة المحتمل، لكن هل تستخدم خيط الأسنان بالطريقة الصحيحة؟ هذا ما سنتعرف عليه في مقالنا اليوم.

فوائد خيط الأسنان

بما أن أضرار خيط الأسنان تقتصر على الاستخدام الخاطئ، فإن فوائد خيط الأسنان مهمة ومميزة، وتتمثل بما يأتي:

  1. التخلص من البلاك: حيث يساعد خيط الأسنان واستخدامه المنتظم في إزالة جزيئات الطعام من حول الأسنان، والتخلص من البلاك الذي يتراكم بين الأسنان.
  2. التقليل من مخاطر التسوس: يساعد استخدام الخيط مرة واحدة على الأقل يوميًا في تنظيف الأسنان والتخلص من تراكم الترسبات، مما يقلل من خطر الإصابة بتسوس الأسنان.
  3. منع أمراض اللثة: إن استخدام فرشاة الأسنان والخيط في تنظيف الأسنان بشكل منتظم ومتكرر يعمل على تقليل خطر الإصابة بأمراض اللثة ومن أبرزها التهاب اللثة.
  4. التخلص من رائحة الفم الكريهة: إن تراكم البلاك وبقاء جزيئات الطعام في الفم يعمل على تسوس الأسنان وإعطاء رائحة كريهة، وتنظيف الأسنان باستخدام الخيط يعمل على التخلص من هذه الرائحة.
  5. التقليل من مخاطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي: حيث يعمل تنظيف الأسنان بشكل جيد على القضاء على بكتيريا الفم التي قد تسبب التهاب الشعب الهوائية أو التهاب الرئة.
  6. منع أمراض القلب: إن استخدام الخيط يوميًا يعمل على القضاء على البكتيريا الموجودة في الفم ومنع دخولها إلى مجرى الدم ومهاجمة الأعضاء.

شاهد فوائد الماء والملح للفم

أضرار خيط الأسنان

ما هي أضرار خيط الأسنان؟

يتيح استخدام خيط الأسنان تنظيف عميق للأسنان وتحديدًا لمناطق يصعب على فرشاة الأسنان الوصول إليها، كما أنه يعمل على الحفاظ على صحة أنسجة اللثة وحمايتها من الأمراض، ومع ذلك فإن أضرار خيط الأسنان تتمثل في الاستخدام الخاطئ لخيط الأسنان، وهي تتمثل بما يأتي:  

  • تلف أنسجة اللثة

إن تنظيف الأسنان بالخيط أكثر من مرتين في اليوميؤدي إلى تلف أنسجة اللثة فقد تنحسر اللثة مما يؤدي إلى تلف الأسنان أو حساسيتها، ولذلك يفضل استخدام الخيط مرة أو مرتين فقط في اليوم.

  • النزيف والعدوى

إن استخدام الخيط بقوة وسحب الخيط عبر الفراغات بين الأسنان بشدة يتسبب في نزيف اللثة أو حدوث أمراض اللثة، وقد يؤدي جرح اللثة إلى فتح تقرحات مما يؤدي لدخول البكتيريا في أنسجة اللثة مسببة العدوى.

  • تاكل مينا الأسنان وحساسية أنسجة اللثة

إن تنظيف الأسنان بالخيط دون لطف أو رفق يسبب تاكل مينا الأسنان وزيادة حساسية أنسجة اللثة.

يمكنك الاطلاع على كيفية تنظيف اللسان بالطريقة الصحيحة

هل خيط الأسنان يفرق الأسنان

نعم يمكن لخيط الأسنان أن يكون ذو نتيجة سيئة إذا لم تلتزم بالطريقة الصحيحة للاستخدام وبدلًا من إزالة بقايا الطعام تسبب في إدخالها إلى اللثة مما يزيد من الترسبات وازدهار البكتيريا أسفل اللثة وبالتالي زيادة الفجوات بين الأسنان.

فعندما لا يتم إزالة اللويحات بشكل مناسب فإنها تُخفي أشكال كثيرة من العدوى مع انحسار اللثة، لذا عليك تعلم الطريقة الصحيحة لاستخدام خيط الأسنان والمتمثلة في:

  • اقطع خيط بطول من 18 إلى 24 بوصة
  • امسكه بشكل صحيح من خلال لف معظم الخيط حول الإصبعين الأوسطين بحيث تترك من 1-2 بوصة فقط لتنظيف الأسنان.
  • ثبت الخيط جيدًا بالابهام والسبابة.
  • ضع الخيط بين الأسنان وحركه برفق إلى أعلى وأسفل مع فركه بجانبي كل سن.
  • احرص على عدم وضع الخيط في اللثة حتى لا يؤدي الأمر إلى كدمات.
  • عندما يصل الخيط إلى اللثة اثنيه على شكل حرف C مما يسمح للخيط بالدخول في الفراغ بين اللثة والأسنان دون مشكلات.
  • كرر الخطوات مع كل سن مع استخدام قسم جديد ونظيف من الخيط، وإذا حدث به قطع أو تلف فلا تضعه بين الأسنان من جديد.
  • استخدم الخيط الطبي وليس أي نوع آخر من الخطوط.

اقرأ المزيد عن: كيف أتخلص من تسوس الأسنان في المنزل

طريقة استخدام خيط الأسنان مع التقويم

التنظيف بخيط الأسنان

يجب استخدام خيط الأسنان بشكل دوري أيضًا لتنظيف الأسنان بعد وضع تقويم الأسنان لما له من دور في إزالة بقايا الطعام والترسبات العالقة في الأماكن التي لا تصلها فرشاة الأسنان في العادة، ويمكن استخدام نوع خاص من خيوط الأسنان والذي يكون مخصصًا ليتناسب مع التقويم بحيث يتمكن الشخص من التنظيف بين الأقواس والأسلاك، كما يُنصح بتنظيف الأسنان بالخيط بعد تناول أي وجبة طعام للمحافظة على نظافة الأسنان والتقويم، ومن الجدير بالذكر أنّ الطول المناسب للخيط يكون تقريبًا 45 سنتيمترًا، ويتم تنظيف كل سن من الأسنان بجزء جديد ونظيف من الخيط، كما يجب الانتباه عندما يتم إيصال الخيط إلى المناطق الضيقة، والحرص على استخدام الخيط بلطف للمحافظة على سلامة أسلاك التقويم.

شاهد: كيف يمكن تنظيف الأسنان

طريقة استخدام خيط الأسنان المائي

كيف يمكن استخدام خيط الأسنان المائي؟

تتبع الخطوات الاتية لاستخدام خيط الأسنان المائي:

  1. يعبأ خزان خيط الأسنان المائي بالماء الفاتر.
  2. يوضع طرف الخيط في الفم، ويمسك المقبض بزاوية 90 درجة مع الأسنان.
  3. يضغط على الجهاز لإخراج الماء على شكل نبضات ثابتة؛ لتنظيف ما بين الأسنان.

يجدر الذكر أنه يجب أن تنظف الأسنان من الخلف ثم شق الطريق حول الفم، كما يجب التركيز على الجزء العلوي من الأسنان وخط اللثة والمسافات بين كل سن.

تستغرق عملية تنظيف الأسنان بالخيط المائي حوالي الدقيقتين، ويجب إفراغ الماء من الخزان المائي للجهاز لمنع نمو البكتيريا.

لا يحل خيط الأسنان المائي محل فرشاة الأسنان، لكن يمكن استخدامه قبل أو بعد التنظيف بالفرشاة.

اقرأ المزيد عن: ضعف الاسنان

السابق
طريقة تبيض الأسنان في يوم واحد
التالي
ما أهمية الأسنان