أمراض

علاجات حروق الشمس المنزلية

علاجات حروق الشمس المنزلية

علاج حروق الشمس للوجه طبيعي

إليك أفضل طرق علاج حروق الشمس للوجه في المنزل، التي من شأنها أن تساعدك في الشفاء خلال وقت قصير:

1. تقليل فرصة الالتهاب بالأدوية

يمكنك تناول دواء مضاد للالتهابات غير الستيرويدية، مثل: الأيبوبروفين، أو النابروكسين، أو الأسبرين، عند ظهور العلامات الأولية لحروق الشمس، للمساعدة تخفيف التهيج والالتهاب.

تستطيع الاستمرار في استخدام مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية وفقًا للتوجيهات على الملصق حتى تصبح حالة الحرق أفضل.

كما يمكنك أيضًا استخدام كريم الهيدروكورتيزون (Hydrocortisone cream) بنسبة 1% لبضعة أيام للمساعدة في تهدئة الاحمرار، والتورم، والحكة، ولكن بعد استشارة الطبيب وأخذ وصفة الطبية، نظرًا لحساسية طبيعة جلد الوجه.

2. تبريد الوجه

يمكنك علاج حروق الشمس للوجه بتبريد جلد وجهك المصاب، تتضمن بعض العلاجات الاستحمام لتسكين آلام حروق الشمس والأعراض الأخرى، كما يمكنك إضافة أحد هذه المواد الطبيعية التي تساعدك في التبريد:

  • إضافة كوبًا من خل التفاح إلى حوض الاستحمام، للمساعدة في موازنة درجة الحموضة للبشرة التي تعاني من حروق الشمس، وتعزيز الشفاء.
  • وضع دقيق الشوفان على بشرتك، فهذا مفيد بشكل خاص للبشرة المصابة بالحكة، والحرقة.
  • إضافة بضع قطرات من زيت اللافندر أو البابونج العطري إلى حوض الاستحمام للمساعدة في تخفيف التهيج والألم.
  • إضافة كوبين من صودا الخبز إلى حوض الاستحمام، للمساعدة في تخفيف التهيج، والاحمرار الناتج عن حروق الشمس.

3. شرب المزيد من الماء

تقوم حروق الشمس بسحب السوائل إلى سطح الجلد بعيدًا عن بقية جسمك، لذا يساعد شرب الماء بكميات مناسبة عند الإصابة بحروق الشمس في منع إصابتك بالجفاف.

4. الحرص على حماية الجلد المصاب بحروق الشمس أثناء التعافي

ارتدي قبعة تغطي بشرتك عندما تكون في الخارج، حتى تحمي بشرتك من أشعة الشمس، الأمر الذي قد يتسبب في زيادة حروق الوجه.

على الرغم من أن حروق الوجه نتيجة أشعة الشمس قد تبدو حالة مؤقتة، إلا أنها قد تسبب تلفًا طويل الأمد للجلد نتيجة التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية، الأمر الذي قد يزيد من خطر إصابتك بسرطان الجلد.

5. تطبيق الكمادات الباردة

يمكنك تطبيق الخيارات الآتية من الكمادات:

  • وضع كمادات من الحليب أو اللبن البارد على وجهك المصاب بحروق الشمس، فقد يساعد ذلك في إنتاج طبقة بروتينية لها قدرة على تخفيف الشعور بحروق الشمس.
  • تقشير الخيار، ثم هرسه في الخلاط، وعندما يصبح معجونًا، طبّقه على جلدك المصاب بحروق الشمس بما في ذلك الوجه.
  • علاج حروق الشمس للوجه بسلق البطاطا المقشرة وهرسها، ووضعها كضمادة على الوجه بعد أن تبرد.
  • استخدام جل الألوفيرا، وتطبيقه على وجهك، فهو آمن للاستخدام وذو نتائج فعالة.

6. ترطيب الوجه

استخدم مرطبًا يحتوي على الصبار أو الصويا للمساعدة في تهدئة الجلد المصاب بحروق الشمس.

7. تجنب فقع البثور

إذا ظهرت بثور على جلدك، اسمح لها بأخذ وقتها بالشفاء، فظهورها يعني أن لديك حروق شمس من الدرجة الثانية.

ويجب ألا تفقع البثور، حيث تتشكل البثور لمساعدة الجلد على التئامه وحمايته من العدوى.

ولكن في حال فقعت إحداها، فقم بتننظيفها بالماء والصابون المعتدل.

علاج حروق الشمس من البحر

فيما يلي علاج حروق الشمس من البحر والتي يمكن لها في الدرجة الأولى تخفيف الألم والإزعاج بالإضافة إلى التعامل مع الاحمرار ومن ثم الاسمرار، ولكن لا بد من التحقق من درجة وحدة وحالة الحروق قبل اعتماد أي علاج.

1 – يمكن تنظيف البشرة بالماء ومن ثم تجفيفها

يتم تنظيف البشرة بالماء البارد (الاستحمام بالماء فقط) ومن ثم تجفيف البشرة بهدوء ولطف، وتجنب تركها تجف وحدها لأن تبخر الماء عن سطح الجلد يزيد من حدة الشعور بالحروق والألم المرافق لها.

2 – تبريد الحروق بالاعتماد على الثلج

من أهم الأشياء التي يمكن لها أن تخفف الأعراض المؤلمة والمزعجة والتي تعتبر علاج حروق الشمس من البحر بشكل خاص وحروق الشمس بشكل عام هي وضع بضع مكعبات من الثلج في قطعة من القطن الناعم وتمريرها على البشرة بهدوء.

3 – شرب كمية كافية من الماء

التعرض لأشعة الشمس وخاصة في البحر ونتيجة لانعكاس أشعتها على الرمال والماء يكون الجسم بالفعل في حالة جفاف بالإضافة إلى الحروق، وهذا الجفاف يزيد من حالة الجلد سوء، لذا لا بد من الترطيب من الداخل عن طريق شرب كمية كافية من الماء حوالي 2 ليتر.

4 – كريم أو مرهم ترطيب البشرة

إلى جانب ترطيب الجسم من الداخل يمكن للترطيب من الخارج أن يحمي البشرة ويساعدها على التعامل مع الحروق الطفيفة، لذا يمكن تطبيق كمية قليلة من الكريم أو المرهم المرطب على البشرة.

ملاحظة هامة جدًا: لا يجب التعرض لأشعة الشمس مع تطبيق كريم مرطب أو مرهم لا يحتوي عامل حماية من الشمس وإلا سوف تزداد الحالة سوء.

5 – المراهم المخصصة لعلاج الحروق

توجد في الصيدلية العديد من المراهم واللوشن والكريمات التي تختص بعلاج حروق الشمس والتي تحتوي على الزنك وفيتامين E، بالإضافة إلى تخفيف الاحمرار والتهيج.

أما لو كانت الحروق مترافقة مع حكة شديدة فيمكن تطبيق المراهم التي تتعامل مع الحروق وتحتوي على نسبة قليلة من الكورتيزون وتطبيقها لبضع أيام، أما لو كانت الحالة أكثر تعقيدًا عندها يمكن الحصول على دواء الحساسية، وبشكل عام يجب استشارة الصيدلي أو الطبيب المختص.

ملاحظة هامة جدًا: لا يجب التعرض لأشعة الشمس مع تطبيق كريم أو مرهم لا يحتوي عامل حماية من الشمس وإلا سوف تزداد الحالة سوء.

6 – البقاء في الظل

بعد التعرض لحروق الشمس لا بد من حماية البشرة من زيادة حدة تلك الحروق عن طريق البقاء في الظل وعلى وجه الخصوص في أوقات الذروة التي تكون فيها أشعة الشمس حارقة، لذا ابحث عن مظلة أو احملها معك أو اجلس تحت شرفة.

7 – علاج حروق الشمس بالوصفات الطبيعية

في حال كانت حروق الشمس خفيف غير عميقة وليست مترافقة مع تورم وانتفاخ عندها يمكنك الاعتماد على الوصفات الطبيعية التالية للتخفيف من الأعراض المترافقة وللتعامل مع الاسمرار.

بابونج

يتم غلي ملعقة من البابونج في كوب من الماء ومن ثم يتم تصفية المغلي وتركه حتى يبرد تمامًا ويفضل وضعه في البراد قليلًا، ومن ثم يتم تطبيق كمادات منه على البشرة وتكرار الأمر لبضع دقائق بعدها يتم تنظيفه بالماء البارد.

شرائح من البطاطا

يتم تقطيع البطاطا بعد غسيلها إلى شرائح (بدون تقشيرها) ومن ثم انقع تلك الشرائح في كمية مناسبة من الماء البارد وبعدها وزع البطاطا على البشرة واتركها إلى أن تجف، عندها يمكنك وضع المزيد من الشرائح أو تنظيف البشرة بالماء البارد مباشرة.

نشاء الذرة

اخلط كمية من نشاء الذرة مع الماء البارد بحيث تحصل على خليط بقوام الكريم، قم بتوزيعه على البشرة واتركه إلى أن يبدأ بالجفاف بعدها يتم تنظيفه بالماء البارد وبهدوء.

8 – الرعاية الطبيبة

في حال كانت الحروق شديدة عندها لا بد من الحصول على الرعاية الطبية وتجنب تطبيق العلاجات الطبيعية المنزلية، والأعراض التي تشير إلى الضرورة لاستشارة الطبيب هي:

  • الإعياء والتعب والإرهاق والشعور بالدواء.
  • زيادة معدل ضربات القلب والتنفس.
  • عطش بشكل مبالغ فيه.
  • شحوب في لون البشرة.
  • برودة في الجسم.
  • ألم في العيون بالإضافة إلى الحساسية من الضوء.
  • الإصابة بالغثيان.
  • الحمى.
  • طفح جلدي.
  • الحروق عميقة ومؤلمة.

علاج حروق الشمس في المنزل

هناك العديد من الطرق لعلاج حروق الشمس في المنزل، تتضمن الآتي:

  • زيت جوز الهند

يساعد زيت جوز الهند في تقليل الألم الناتج عن حروق الشمس والذي قد يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة في الجلد، إذ يريح هذا الزيت البشرة ويجددها ويصلح التشققات التي تحدث ويقلل من تجاعيد الجلد، فهو غني بفيتامينات د وهـ الضروريين للبشرة.

يمكنك وضع زيت جوز الهند على المنطقة المصابة وتدليكه على الجلد ثم تركه طوال الليل.

  • دقيق الشوفان

يمكنك صنع عجينة من الشوفان المطحون والحليب والعسل ثم تطبيقها على المنطقة المصابة، وباستطاعتك تحضير كيس من دقيق الشوفان المطحون باستخدام شاش قطني وتركه حتى ينقع في الحمام الفاتر ثم الاسترخاء فيه.

  • جل الصبار

يفضل استخدام الجل مباشرةَ من نبات الصبار، ولتتمكن من الاستفادة من جل الصبار في علاج حروق الشمس في المنزل افتح ورقة الصبار واستخدم ملعقة لاستخراج السائل من داخلها ثم قم بتطبيقه على المنطقة المصابة.

في حال عدم توفر نبات الصبار لديك يمكنك شراءه من الصيدلية والمتاجر.

  • صودا الخبز أو نشا الذرة

هناك عدة طرق لعلاج ألم حروق الشمس باستخدام صودا الخبز أو نشا الذرة، منها الآتي:

  1. حضر عجينة باستخدام الماء مع صودا الخبز أو نشا الذرة ثم طبقها برفق على المنطقة المصابة.
  2. ضع صودا الخبز في حمام فاتر ثم انقع نفسك به للتخفيف من حروق الشمس.
  3. أضف القليل من نشا الذرة على جلدك في التقليل من الاحتكاك بين جلدك المصاب وملابسك ذلك يسهل ارتداء الملابس والنوم على الملاءات.

مرهم لعلاج حروق الشمس

كريمات تساعد في علاج حروق الشمس

  • افضل كريم حروق الشمس هو من الكريمات التي تعمل على حماية الجلد من أشعة الشمس ويمكن أن تقضي على أي آثار لحروق الشمس وذلك لاحتوائها على مواد فعالة وجيدة تساعد في علاج الجلد وتجديد البشرة مثل كريم فيشي إيديال سولاي، كريم هيبانتين، كريم بيتافال، وكريم بيوديرما، فينال كيرجيل الأمريكي، كريم لوريال الفرنسي، كريم نيفيا أفتر صن، كريم سيباميد الألماني، كريم افن الفرنسي.

أسرع طريقة لعلاج حروق الشمس

أسرع طريقة لعلاج حروق الشمس: موجودة حقًّا؟

عندما يتعلق الأمر بعلاج حروق الشمس، عليك أولًا أن تدرك أنه لا يوجد علاج فعلي لحروق الشمس، لذا فإن أسرع طريقة لعلاج حروق الشمس قد لا تكون موجودة من الأصل، فالتئام البشرة وتعافيها من حروق الشمس يحتاج إلى الصبر والانتظار.

ولكن من الممكن لاتباع بعض الإجراءات أن يساعد على:

  • تسريع عملية تعافي البشرة من حروق الشمس.
  • جعل أعراض حروق الشمس أقل إزعاجًا، وهذه الأعراض تشمل عادة ما يأتي: دفء في البشرة، واحمرار الجلد، والألم.
السابق
معلومات عن الورم العصبي الليفي
التالي
أعراض التهاب فروة الرأس