أمراض الدم

علاج التهاب الغدد اللمفاوية

كم يستغرق علاج التهاب الغدد اللمفاوية

أكد عطية، على ضرورة تناول المضادات الحيوية التي تحتوي على مواد فعالة من البرافين والمواد غير السيترودية، لأنها تقضي على البكتيريا، وأشار إلى أن هذه الالتهابات تنتهي بعد تناول المضادات الحيوية في الفترة من يومين إلى 3 أيام.

أوجمنتين لعلاج التهاب الغدد اللمفاوية

الغدد المفاوية تتضخم بسبب الالتهاب اوبسبب امراض اخرى. اذا كان السبب التهاب فالعلاج هو (Augmentin) مع (Flagyl) لمدة 10 ايام واذا لم تتحسن الحالة (بقي التضخم) انصح باجراء تحليل صورة الدم الكاملة (Complete Blood Picture) مع (Blood Film).

علاج التهاب الغدد اللمفاوية في الرقبة بالاعشاب

1- الكركم:

يعرف الكركم بخصائصه الطبيعية المطهرة والمضادة للالتهابات، ولذا يمكن استخدام الكركم في علاج الغدد اللمفاوية وذلك عن طريق غلى الكركم مع الماء لمدة ربع ساعة ثم ترك المخلوط ليبرد ثم شربه دافئًا، أو يمكن وضع ملعقة من الكركم مع كوب ماء مغلي وشربه بشكل يومي.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

2- جذر الاستراغالوس:

يمتلك عشب جذر الاستراغالوس خصائص قوية وفعالة في مقاومة العدوى والبكتريا والميكروبات التي تصيب الغدد اللمفاوية، وينصح بتناول هذه الأعشاب على شكل كبسولات كمكملات غذائية أو يمكن وضع شرائح جذر الاستراغالوس المجففة وتنقع في الماء الساخن لمدة يومين، ويشرب أكثر من مرة في اليوم ويمكن أن يحلى المشروب بالعسل

3- استخدام الثوم في علاج التهاب الغدد اللمفاوية في الرقبة:

يعتبر الثوم واحدًا من أهم الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات، بالإضافة إلى امتلاكه خصائص طبية تعمل على تقوية المناعة والتخلص من السموم الموجودة في الجسم، كما يحتوي الثوم على الكثير من المركبات الكيميائية الفعالة في قتل الكائنات الحية الدقيقة الكثيرة التي تدخل إلى الجسم، كما أن الثوم يساعد في تخفيف عدوى الغدد اللمفاوية، ولذا ينصح الأطباء بتناول فص أو اثنين من الثوم بشكل يومي على الريق مع إضافة الثوم على الطعام ليزيد من فاعليته في علاج الغدد اللمفاوية

4- زيت الأوريجانو:

وهو زيت يمتلك فاعلية كبيرة في مواجهة البكتريا والجراثيم التي تدخل الجسم بشكل يومي، ويعمل كمضاد حيوي فعال ضد العديد من السلالات البكتيرية المقاومة للمضادات الحيوية الكيميائية، كما أنه يمتلك فاعلية مضادة للالتهابات الفيروسية والفطرية، ولذلك ينصح بتناول زيت الأوريجانو سواء كأقراص أو سائل للمساعدة في علاج الغدد الليمفاوية

5- زيت شجرة الشاي:

يستخدم زيت الشاي في مكافحة العدوى الفيروسية والبكتيرية التي يمكن أن تصيب الغدد اللمفاوية بالالتهابات، ويمكن استخدام زيت الشاي عن طريق استنشاقه وذلك لأنه لا يمكن تناول زيت الشاي

6- عسل مانوكا:

يمتلك العسل خصائص مضادة للالتهابات والجراثيم.

علاج التهاب الغدد اللمفاوية في الإبط

1- العلاج بالمضادات الحيوية:

حيث يمكن علاج الالتهابات البكتيرية بالمضادات الحيوية عن طريق الفم. بعد عدة أيام، يجب أن تبدأ الكتل في الاختفاء. إذا لم يستجب الورم للمضادات الحيوية عن طريق الفم، فقد يتعين عليك دخول المستشفى ليتم إعطاء المضادات الحيوية عن طريق الوريد.

2- العلاج في المنزل:

في معظم الحالات، لا تتطلب كتل الإبط أي علاج، بل مجرد ملاحظة بسيطة. كما يمكنك استخدام العلاجات المنزلية مثل الكمادات الدافئة ومسكنات الألم التي لا تحتاج إلى وصفة طبية لتخفيف أي إزعاج.

3- العلاج بالأعشاب:

بعض الأعشاب والأغذية لها خصائص مضادة للالتهابات والبكتيريا. هذه المواد قد تساعد في علاج تضخم الغدد الليمفاوية تحت الإبط. من أبرز هذه الأعشاب خل التفاح والعسل.

4- استئصال الغدد الليمفاوية تحت الإبط بالجراحة:

إذا كانت كتل الإبط سرطانية، فقد يحيلك طبيبك إلى أخصائي أورام لمزيد من الرعاية. يعتمد العلاج على نوع السرطان وما المرحلة التي تمر بها، وقد يشمل ذلك مزيجًا من:

  • العلاج الكيميائي.
  • العلاج الإشعاعي.
  • الجراحة.

علاج التهاب الغدد اللمفاوية تحت الفك

العقدة الليمفاوية التي تنمو بسرعة خلال يوم أو يومين لها سبب وعلاج مختلف عن الانتفاخ العام للغدد الليمفاوية الذي يحدث على مدى بضعة أشهر، ويجب إخبار الطبيب عن أيّة عقد تنمو بسرعة في وقت الفحص لأن ذلك سيساعد على تحديد التشخيص، ويكون علاج التهاب أو انتفاخ العقد اللمفاوية على النحو الآتي:

  • قد يشمل العلاج القياسي للغدد اللمفاوية المتورمة مسكنات الألم وخافضات الحرارة للتخفيف من الحمى، مثل: الأيبوبروفين (أدفيل، موترين) وأسيتامينوفين (تايلينول).
  • قد تساعد العلاجات المنزلية مثل الكمادات الدافئة في تقليل التورم.
  • إذا كان سبب التورم هو العدوى، فقد يصف الطبيب المضادات الحيوية أو الأدوية المضادة للفيروسات.
  • إذا كان هناك خراج أو انتفاخات تحتوي على سوائل، فقد يتطرّق الطبيب إلى إزالة السوائل عن طريق فتح الجلد، وسحب السوائل للتخفيف من الانتفاخ.
  • التورم الناجم عن ورم خبيث قد يشمل العلاج الجراحي أو الإشعاعي أو العلاج الكيميائي.
  • إذا كان الشخص مصابًا باضطراب في الجهاز المناعي، فقد يُوصف له مُثبطات المناعة.
  • إذا كان الشخص يعاني من أعراض نزلة برد أو أيّة عدوى ثانوية أخرى فلا ينبغي أخذ أو تناول أيّة مضادات حيوية، فإن الأمر يستغرق حوالي أسبوعين حتى تعود العُقد إلى الحجم الطبيعي.

علاج التهاب الغدد اللمفاوية خلف الأذن

قد تتلاشى أعراض التهاب الغدد ما خلف الأذن من تلقاء نفسها من دون أي علاج ولكن قد يرغب الطبيب في مراقبتها بدون علاج.

هناك العديد من الخيارات المرتبطة بالعلاج ومنها:

  • قد يصف الطبيب لك بعض الادوية المضادة للفيروسات أو المضادات الحيوية للقضاء على الحالة التي تسببت في التهاب تلك الغدد.
  • قد يعطيك الطبيب بعض الادوية مثل الاسبرين والايبوبروفين للتخفيف من الألم والالتهاب.
  • إذا كان سبب الالتهاب هو سرطان في تلك الغدد قد لا تعود الى حجمها الطبيعي الا عند التعافي من السرطان.
  • علاج السرطان قد يشمل ازالة الغدد كاملة أو قد يشمل العلاج الكيميائي لتقليص التورم.

علاج التهاب الغدد اللمفاوية في البطن

تشفى حالات التهاب العقد اللمفية المساريقية غير المعقدة متوسطة الشدة وتلك الناجمة عن الفيروسات من تلقاء نفسها، على الرغم من أن الشفاء التام قد يستغرق أربعة أسابيع أو أكثر.

لعلاج الحُمَّى أو الألم، يفضل إعطاء طفلك الأدوية الخافضة للحرارة ومُسكِّنات الألم المُتاحةً دون وصفة طبية الخاصة بالرُّضَّع أو الأطفال مثل الأسِيتامينُوفين (تيلينول وغيره) أو الأيبوبروفين (أدفيل، وموترين، وغيرهما) كبديلٍ آمِنٍ للأسبرين.

يُنْصَح بتَوَخِّي الحذر عند إعطاء الأسبرين للأطفال أو المراهقين. فعلى الرغم من الموافقة على استخدام الأسبرين للأطفال الذين تتجاوز أعمارهم ثلاث سنوات، يحظر إعطاؤه للأطفال والمراهقين أثناء فترة التعافي من جدري الماء أو الأعراض الشبيهة بأعراض الإنفلونزا. وهذا لأن استخدام الأسبرين قد ارتبط بالإصابة بمتلازمة راي عند مثل هؤلاء الأطفال، وهي حالة نادرة، ولكنها قد تُهَدِّد الحياة.

قد توصف المضادات الحيوية في حالات العدوى البكتيرية المتوسطة إلى الشديدة.

 

السابق
الساعة 15 يعني الساعة كم
التالي
وصف خاتم النبوة و مكانه في جسد النبي