أمراض

علاج تضيق الصمام الثلاثي الشرف

وظيفة الصمام ثلاثي الشرفات

يُفتَح الصمام ثلاثي الشرفات عند تدفُّق الدم من الأذين الأيمن إلى البطين الأيمن. ثم تُغلَق الطيات لمنع الدم المارِّ في البطين الأيمن من التدفُّق للخلف.

ارتجاع الصمام عند الأطفال

عادةً يحدث ارتجاع الصمام ثلاثي الشرفات لدى الأطفال بسبب مرض بالقلب يظهر عند الولادة (أمراض القلب الخِلقية). شذوذ إيبشتاين هو مرض القلب الخلقي الأكثر شيوعًا الذي يُسبب الحالة. وقد لا يُكتشف ارتجاع الصمام ثلاثي الشرفات لدى الأطفال، ولا يتم تشخيصه حتى سن البلوغ.

ارتجاع فسيولوجي في الصمام الثلاثي

عادةً يحدث ارتجاع الصمام ثلاثي الشرفات لدى الأطفال بسبب مرض بالقلب يظهر عند الولادة (أمراض القلب الخِلقية). شذوذ إيبشتاين هو مرض القلب الخلقي الأكثر شيوعًا الذي يُسبب الحالة. وقد لا يُكتشف ارتجاع الصمام ثلاثي الشرفات لدى الأطفال، ولا يتم تشخيصه حتى سن البلوغ.

اين يوجد الصمام الأبهري في جسم الإنسان

الصِّمامُ الأَبْهَري (aortic valve): موجود بين مخرج البطين الأيسر وبين بداية الشريان الأبهر. إن هذا الصِّمام مبني من ثلاث وريقات على شكل نصف قمر (Semilunar cusps)، ووظيفته السيطرة على جريان الدم الغني بالأوكسجين من البطين الأيسر، إلى داخل الشريان الأبهر (الشريان الرئيسي في جسم الإنسان).

درجات ارتجاع الصمام الثلاثي الشرفات

لا ينطوي قلس الصمام ثلاثي الشرف على أيّ أعراض غالبًا، وقد يشخِّص الطبيب الحالة عَرَضًا في أثناء إجراء الفحوصات لحالات أخرى.

وإذا كان المريض لديه أعراض تشير إلى حالة بالقلب، فقد يراجع الطبيب التاريخ الطبي للمريض ويجري فحصًا بدنيًا.

الاختبارات
قد يطلب منك طبيبك إجراء عدة اختبارات لتشخيص ارتجاع الصمام ثلاثي الشرفات، وتحديد مدى حدة حالتك وأسبابها علاوة على وضع خطة العلاج المناسبة. قد تتضمن الفحوص ما يلي:

تخطيط صدى القلب
هذا هو الاختبار الرئيس لتشخيص ارتجاع الصمام ثلاثي الشرفات. تنتج الموجات الصوتية في هذا الاختبار صورًا مفصَّلة لقلبك. هذا الاختبار يقيم هيكل قلبك، صمام ثلاثي الشرفات وتدفق الدم من خلال قلبك. قد يطلب طبيبكَ أيضًا تخطيط صدى قلب ثلاثي الأبعاد.

أعراض قصور الصمام ثلاثي الشرف

  • الإرهاق
  • انخفاضًا في القدرة على ممارسة التمارين
  • تورُّمًا في بطنك أو ساقيك أو الأوردة حول رقبتك
  • اضطرابات في نظم القلب
  • نبضًا في رقبتك
  • ضيق تنفس عند ممارسة الأنشطة

عملية تغيير الصمام الثلاثي

تهدف عمليات ترميم الصمّام ثلاثي الشرف واستبداله إلى علاج الأمراض التي تصيب الصمّام ثلاثي الشرف، وهو أحد الصمامات الأربعة التي تنظم تدفق الدم عبر القلب.

يحافظ الصمّام ثلاثي الشرف على تدفق الدم عبر القلب في الاتجاه الصحيح. ويفصل هذا الصمام واحدة من حجرتي القلب العلويتين والسفليتين (الأذينين والبطينين). مع كل نبضة قلب، يمتلئ الأذين بالدم من الجسم والرئتين، وينقبض البطين لضخ الدم إلى الرئتين وباقي أنحاء الجسم.

ومع امتلاء الأذين بالكامل، ينفتح الصمّام ثلاثي الشرف سامحًا للدم بالتدفق من الأذين الأيمن إلى البطين الأيمن. وعند انقباض البطينين، ينغلق الصمام ثلاثي الشرف بإحكام لمنع عودة الدم إلى الأذين الأيمن.

فإذا كان الصمام ثلاثي الشرف لا يؤدي عمله على نحو سليم، فقد يؤثر على تدفق الدم في الاتجاه الصحيح، مما يدفع القلب إلى العمل بمجهود أكبر لتزويد الرئتين وباقي الجسم بالدم اللازم.

ويمكن لعمليات إصلاح الصمّام ثلاثي الشرف واستبداله علاج مرض الصمّام ثلاثي الشرف والمساعدة على استعادة تدفق الدم الطبيعي، بالإضافة إلى تقليل الأعراض، وزيادة فرص البقاء على قيد الحياة لدى بعض الأشخاص، والمساعدة في الحفاظ على وظيفة عضلة القلب.

السابق
علاج ارتفاع انزيمات القلب بالاعشاب
التالي
ارتخاء الصمام الميترالى عند الاطفال وكيفية علاجه