أمراض

فوائد البهارات الحارة لمرضى القلب

أطعمة مفيدة للقلب

1- الخضروات الورقية
تتوفر العديد من الفيتامين والمعادن ومضادات الأكسدة في الخضروات الورقية مثل السبانخ والكرنب وغيرها من الخضروات.

كما أن هذه الخضروات تحتوي على فيتامين ك الهام لحماية الشرايين وتحسين تخثر الدم.

أيضًا تعتبر الخضروات الورقية مصدرا جيدًا للنترات الغذائية، والتي تساعد على تخفيض ضغط الدم وتقليل فرص الإصابة بتصلب الشرايين، كما أنها يمكن أن تحسن وظائف الخلايا المبطنة للأوعية الدموية.

2- الحبوب الكاملة
تحتوي الحبوب الكاملة على مستويات مرتفعة من الألياف، وبالتالي قد تساعد في تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، والذي يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

كما أن تناول الأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة يساعد في تقليل ضغط الدم الانقباضي، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، ولذلك يجب إدراج الحبوب الكاملة ضمن النظام الغذائي المتبع.

3- الأفوكادو
يعتبر الأفوكادو من أفضل الأطعمة التي تساعد في الحفاظ على صحة الشرايين، وذلك لأنها تساعد في زيادة مستويات الكوليسترول الجيد وتقليل مستويات الكوليسترول الضار.

كما أن الأفوكادو يحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم تفوق الموز، ويساعد البوتاسيوم في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

4- الأسماك الدهنية
تحتوي الأسماك الدهنية على الدهون الصحية الهامة لصحة القلب والشرايين، والتي تعرف أيضًا بالدهون غير المشبعة.

وتساهم أحماض أوميغا 3 الدهنية في تقليل مستويات الدهون الثلاثية والوقاية من مخاطر أمراض القلب.

وتتمثل الأسماك الدهنية في: السلمون، التونة، السردين، والماكريل، ولذلك ينصح بتناولها بانتظام.

5- المكسرات
هناك ارتباط وثيق بين تناول المكسرات والحفاظ على صحة القلب، حيث أنها غنية بالدهون الصحية والألياف غير المشبعة والعديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة للقلب والشرايين.

أيضًا توفر المكسرات مستويات مرتفعة من المغنيسيوم الذي يعيق تراكم الكوليسترول الضار في الشرايين، وبالتالي يحول دون انسدادها.

ينصح بتناول المكسرات البرازيلية، بالإضافة اللوز والكاجو والجوز وغيرها من المكسرات، بحيث لا تقل عن 3 إلى 5 حصص أسبوعيًا.

6- زيت الزيتون
أيضًا يحتوي زيت الزيتون على الدهون الصحية وحمض الأوليك الأحادي غير المشبع الذي يحمي القلب من الأمراض ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

يمكن إضافة زيت الزيتون إلى السلطات واللحوم والدجاج والأطعمة المختلفة، حيث أنه بديل مثالي للزيوت النباتية.

7- نبات الهليون
يعد الهليون مصدر طبيعي للفولات، وبالتالي يساعد على منع تراكم أحماض الهوموسيستين الأمينية، والتي يمكن أن تزيد خطر الإصابة بمرض الشريان التاجي والسكتة الدماغية.

ولذلك ينصح بإدراج نبات الهليون إلى النظام الغذائي المتبع وإضافته إلى الأطباق الصحية المختلفة.

وصفات أكل لمرضى القلب

  • النباتات العطرية الطازجة
    التوابل والنباتات الطبية الطازجة الأخرى يمكن أن تحل محل الملح، الدهون والكولسترول في الأطعمة وتجعلها صحية أكثر. النباتات مثل المريمية، الزعتر، المردقوش وإكليل الجبل تحتوي على مواد مضادة للأكسدة، المهمة لوظائف القلب والأوعية الدموية.
  • الفاصوليا السوداء
    الفاصوليا السوداء مليئة بالمواد المغذية مثل المواد المضادة للأكسدة، حمض الفوليك، المغنيسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم والألياف الغذائية التي تساعد في الحفاظ على مستويات الكوليسترول في الدم وخفض نسبة السكر في الدم. الفاصوليا السوداء هي إضافة جيدة للسلطات والحساء، ولكن يوصى بتصفيتها قبل الأكل لإزالة التركيزات العالية من الصوديوم المتراكمة عليها.
  • زيت الزيتون البكر الممتاز
    زيت الزيتون البكر هو افضل نوعية من الزيت حيث ان مستوى الحموضة فيه يصل حتى 1.0٪. هذا الزيت غني بالمواد المضادة للأكسدة والزيوت غير المشبعة. إذا قمنا باستبدال الزبدة الغنية بالدهون المشبعة بزيت الزيتون، فإنه قد يقلل من مستوى الكوليسترول في الدم. المواد المضادة للأكسدة الموجودة في زيت الزيتون تحمي الأوعية الدموية. يوصى باستخدام زيت الزيتون المصنوع بطريقة الكبس الباردة للسلطة، الخضار المطبوخة أو مع الخبز.
  • نصائح لمرضى القلب بتناول الجوز
    50 غراما من الجوز يوميا يمكن أن تخفض من مستوى الكولسترول وتقلل من فرص حدوث التهاب الشريان التاجي. في الجوز يوجد أيضا أوميغا 3 ، دهون غير مشبعة وألياف غذائية. بدلا من الكعك ورقائق البطاطا المقلية، التي تحتوي على الدهون المشبعة، يفضل أكل الجوز، مع عدم زيادة كمية السعرات الحرارية اليومية.
  • نصائح لمرضى القلب بتناول اللوز
    اللوز يمكن أن يكون اضافة لذيذه للخضار، الأسماك، الدجاج وحتى الحلويات. حفنة من اللوز تحتوي على الكثير من فيتامين E، الفيتوسترولس، الألياف الغذائية والدهون الجيدة للقلب. اللوز يساعد أيضا على خفض الكولسترول السيئ، LDL، ويقلل من خطر الإصابة بمرض السكري. يوصى بقلي اللوز للحصول على طعم غني ودسم.
  • الادامامي
    فول الصويا الأخضر، الادامامي، يحتوي على كمية كبيرة من بروتينات الصويا، التي تخفض من مستويات الدهون في الدم. نصف كوب من الادامامي يحتوي على تسعة غرامات من الألياف الغذائية التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الجسم. يوصى بشراء الادامامي المجمدة وتبخيرها في الماء المغلي.
  • التوفو
    بدلا من اللحوم الحمراء، يوصى من وقت لاخر بتغيير الوجبة الرئيسية بالتوفو، الذي يحتوي على الكثير من بروتينات الصويا. بذلك نحصل على الكثير من المعادن، الألياف الغذائية والدهون غير المشبعة، ونتجنب الدهون المشبعة الموجودة في اللحوم والتي تسد الشرايين. يمكن استخدام التوفو مع الصلصة، مشوي أو مع الحساء.
  • البطاطا الحلوة
    البطاطا الحلوة هي بديل صحي للبطاطا البيضاء لمرضى السكري. الليكوبين، الألياف الغذائية وفيتامين A الموجودة في البطاطا الحلوة تساهم في تعزيز صحة القلب. السكر الموجود في البطاطا الحلوة لا يرفع من مستويات السكر في الدم، لذلك يوصى بزيادة نكهته بواسطة القرفة أو عصير الليمون بدلا من الصلصات المحلاة.

جدول غذائي لمرضى القلب

هناك بعض الأطعمة المفيدة لصحة القلب نظرًا لاحتوائها على العناصر الغذائية المهمة مثل الفيتامينات والمعادن والدهون الأحادية غير المُشبعة وغيرها من العناصر المفيدة لصحة القلب؛ ولذلك يُفضل تناول هذه الأطعمة عند اتباع نظام غذائي لمرضى القلب، وتشمل هذه الأطعمة: الخضروات الخضراء. الحبوب الكاملة. بعض الفواكه. الأفوكادو. الأسماك الدهنية وزيت السمك. الجوز. الفول. الشوكولاتة الداكنة. الطماطم. اللوز. الثوم. زيت الزيتون. الشاي الأخضر. كما أن هناك أطعمة أخرى قد تضر القلب أو تزيد من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، ولذلك فمن المُفضل تجنبها عند اتباع نظام غذائي لمرضى القلب، وتشمل هذه الأطعمة:جوز الهند. الخضروات المقلية. الفواكه المُعلبة المعبأة في شراب ثقيل. الفواكه المُجمدة مع السكر المُضاف. الدقيق الأبيض المكرر. الخبز الأبيض وخبز الذرة والخبز السريع. الفشار بالزبدة. الأطعمة عالية الدهون. لحم الخنزير. صلصة اللحم. زبدة الكاكاو الموجودة في الشوكولاتة. زيوت جوز الهند والنخيل. الحليب كامل الدسم ومنتجات الألبان الأخرى. اللحوم الدهنية. ملح الطعام. التوابل مثل الكاتشب والمايونيز وصلصة الصويا. الأطعمة الجاهزة.

الأكل المناسب لمريض جلطة القلب

  • تناول أغذية طرية سهلة المضغ والبلع والهضم ناضجة، خالية من البهارات والتوابل الحارة.
  • تجنب الدهون وتناول الغذاء منخفض الكولسترول.
  • تجنب الأكل الذى يتم قليه.
  • تقديم الفواكه والخضروات الغضة تامة النضج.
  • يمنع تناول الأطعمة والمشروبات الغنية بالكافين، مثل: الكاكاو ومنتجاته، القهوة والشاى ومشروبات الكولا.

أفضل زيت لمرضى القلب

زيت بذور الكتان – أنه يحتوي على الأحماض الدهنية أوميغا 3 في شكل حمض ألفا لينولينيك ، وهو أمر جيد للاستجابة الالتهابية في القلب والجسم. زيت الجوز – هذا هو أفضل مصدر لمضادات الأكسدة ، أوميغا 3 ALA والميلاتونين. يساعد الميلاتونين في تنظيم النوم. يمكن استخدامه بدلا من زيت الزيتون.

أضرار الفلفل الحار على القلب

يعدُّ الفلفل الحار غالباً آمناً عند تناوله عن طريق الفم بالكميَّاتِ الموجودة في الطعام، كما يُحتمل أمان استخدامه لفترة قصيرة بجُرعاتٍ دوائيّة كبيرة، ولكن قد يُسبب ذلك ظهور بعض الآثار الجانبيَّة مثل التهيُّج، واضطراب المعدة، وسيلانٍ في الأنف، بالإضافة إلى احمرار البشرة (بالإنجليزيّة: Flushing)؛ وهي حالةٌ تُسبب احمراراً في منطقتي الوجه والعنق، ومن الجدير بالذكر أنَّ تناول الفلفل الحار بكميَّاتٍ دوائيّةٍ كبيرةٍ لفتراتٍ طويلةٍ قد يكون غالباً غير آمن وذلك لأنّه في بعض الحالات النادرة قد يُسبّب مشاكل خطيرة، مثل الإضرار بالكبد، والكلى، بالإضافةِ إلى ارتفاعٍ شديدٍ في ضغطِ الدم، وفيما يأتي درجة أمان استخدام الفلفل الحار لبعض الفئات العمريّة:

  • الحمل والرضاعة: عند تناول الفلفل الحار لفترة قصيرة بجرعاتٍ علاجية فإنّه يُحتمل أمانه للحوامل في الفترة من منتصفِ الثلثِ الثاني، وحتى الثُلث الثالث من الحمل، بينما يُحتمل عدم أمانه عند تناوله خلال فترة الرضاعة؛ حيثُ إنّ ذلك قد يُسبب التهاب الجلد للطفل الرضيع.
  • الأطفال: يُنصح بعدم تناول الأطفال للفلفل الحار؛ وذلك بسبب عد وجود معلوماتٍ كافية حولَ مدى أمان تناوله لهم.

الفلفل الأسود لمرضى القلب

الفلفل الأسود: يحتوي الفلفل الأسود على مادة تسمّى بيبرين، هذه المادة لديها القدرة خصوصا على خفض مستويات الكولسترول بالدم، كما يحتوي هذا النوع من الفلفل على مادة أخرى تسمّى فاناديوم تعزّز وظائف القلب.

 

 

 

 

 

السابق
ما هو العنوان الوطني وكيف تعرف العنوان الوطني الخاص بك ؟
التالي
سلم رواتب الامن العام 1442 ومعلومات عن الامن العام