أمراض الدم

فوائد الشمندر لفقر الدم

فوائد الشمندر لفقر الدم للحامل

من أكثر المشاكل الصحية التي من الممكن أن تواجه المرأة الحامل هي فقر الدم، وذلك بسبب نقص الحديد الذي يحدث في جسمها. في المقابل، يعتبر الشمندر غنياً بالحديد الذي يساعد في الوقاية من الإصابة بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد، بالإضافة إلى فيتامين سي الذي يعزز من امتصاص الحديد في الجسم.

فوائد الشمندر للحامل

  • تتناول الحامل الشمندر؛ تجنباً لخطر تشوهات الجنين؛ لاحتوائه على حمض الفوليك الضروري لنمو الحبل الشوكي للجنين خلال الثلاثة الأشهر الأولى من الحمل، كما أنه ضروري لنمو أنسجة الجنين، وعند تناوله تقل مخاوف الأم.
  •  الشمندر يقوي مناعة الحامل؛ لأنه يحوي خصائص مضادة للأكسدة تقوم بحماية الجسم من العديد من الأمراض؛ حيث إن الحامل مناعتها أضعف من غيرها، وتناولها للشمندر يساعدها على الوقاية من بعض الأمراض والالتهابات التي قد تتعرض لها.
  • تناول الشمندر يمنع هشاشة العظام ورقاقتها، فهو مصدر غني بالكالسيوم، والمعروف أن الجنين يحصل على الكالسيوم الذي يحتاجه من أمه.
  • تناول عصير الشمندر خلال فترة الحمل مفيد جداً؛ لأن الشمندر يحتوي على البوتاسيوم الذي ينظم عملية الأيض داخل خلايا الجسم؛ ويحافظ أيضاً على مستوى ضغط الحامل أثناء الحمل وكذلك عند الولادة.
  • للشمندر قدرة عالية على تنقية الدم والتي تمنع انتقال العدوى من الأم إلى الجنين، كما يحافظ الشمندر على مستوى السكر في دم الحامل، نظراً لانخفاضها خلال أشهر الحمل؛ مما يؤدي إلى أن تأخذ عملية تحويل السكر فترة طويلة.
  • تناولي الشمندر بكثرة ؛ فهو يمنع العديد من اضطرابات الجهاز الهضمي، ويحد من الإمساك، ويساعد الأمعاء على أن تقوم بدورها بشكل صحي وطبيعي.

فوائد الشمندر السكري

  1. من فوائد شمندر السكر أنه ينظم ضغط الدم، ويمنع ارتفاعه.
  2. يقوي مناعة الجسم، ويحميه من الإصابة بالعديد من الأمراض والالتهابات.
  3. يخلص الجسم من الفضلات والسموم ومسببات الأمراض.
  4. يحافظ على صحة الجهاز الهضمي؛ لاحتوائه على خصائص ملينة تمنع الإصابة بالإمساك.
  5. يمنع الإصابة بعسر الهضم، ويزيد إفراز العصارة المعدية ينشط عمليات التمثيل الغذائي في الجسم.
  6. يحمي شمندر السكر من الإصابة بمرض البري بري.
  7. يحافظ شمندر السكر على صحة القلب والأوعية الدموية، حيث يعزز بنية جدران الأوعية الدموية والشعيرات
  8.  يقي شمندر السكر من الإصابة بفقر الدم (الأنيميا).
  9. يحمي من الإصابة بسرطان الدم (اللوكيميا).
  10. يمنع شمندر السكر الإصابة بتصلب الشرايين.

فوائد الشمندر للبشرة

  • مكافحة تصبغات الجلد
  • مكافحة حب الشباب
  • علاج جفاف البشرة
  • تسريع شفاء الجروح
  • لون وردي طبيعي للشفاه
  • تأخير ظهور علامات الشيخوخة
  •  نضارة فورية ونقاء ملحوظ في البشرة
  •  مكافحة الهالات السوداء

فوائد الشمندر للرحم

  1. يعد الشمندر من أكثر الأطعمة التي توفر عناصر ومنافع غذائية استثنائية، حيث أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث فوائد البنجر في تحسين الدورة الدموية ووظائف المخ والذكاء والذاكرة وتقليل مستويات الالتهاب وخفض ضغط الدم العالي، وبالإضافة إلى كل ذلك، يساعد الشمندر ايضًا في تحسين الخصوبة والصحة الإنجابية للمرأة في سن الإنجاب عن طريق عدة آليات عمل.
  2. يحتوي على عنصر أكسيد النيتريك الذي يعمل على توسيع الأوعية الدموية مما يساعد في زيادة تدفق الدم إلى الرحم والمبايض.
  3. وصول الدم المكسج بوفرة إلى كافة أجزاء الجهاز التناسلي للمرأة يساعد على تعزيز وظائفهم في إنتاج بويضات ناضجة صالحة للتلقيح.
  4. اللون الأحمر الغني للبنجر يأتي في الواقع بسبب احتوائه على أحد العناصر المضادة للأكسدة القوية والفعالة جدًا، هذا العنصر يسمى betalain ويساعد هذا العنصر في تقليل احتمالية الإصابة بسرطان الرحم والمبايض عن طريق تعطيل إمكانية انقسام الخلايا الصحيحة بشكل غير طبيعي مما يكون سرطانات، هذا التأثير غير مقتصر على الرحم فقط بل يشمل أيضًا الوقاية من سرطان الكلى الذي يعتبر ثاني أكثر أنواع السرطانات القاتلة في العالم ومن الصعب اكتشافه حتى يصل إلى مراحل غير قابلة للعلاج، وسرطان الثدي والبروستاتا عند الرجال.
  5. تعتبر خاصية تحسين تدفق الدم واتساع الأوردة الدموية التي يتميز بها نبات الشمندر هي أيضًا العامل الرئيسي الذي يساعد في خفض ضغط الدم العالي وتحسين وظائف المخ عندما يتم تناوله بشكل يومي.
  6. حيث أثبتت الدراسات تحسن ملحوظ في وصول الدم المحمل بالمغذيات إلى أطراف وأعضاء الجسم نتيجة تناول عصير الشمندر بانتظام.

تجربتي مع الشمندر لفقر الدم

التجربة الأولى:

تحكي إحدى السيدات تجربتها مع الشمندر لعلاج فقر الدم أثناء فترة حملها فتقول:

كنت مصابة بفقر الدم أثناء فترة حملي، وأخذت حقن الحديد كعلاج في بداية الأمر، لكن لإصابتي بالحساسية تجاهها لم أستطع أن أكمل علاجي بها، وعندما سمعت عن الشمندر لعلاج فقر الدم بدات في تناوله كعصير مع الزبيب الأسود فإرتفع معدل الهيموجلوبين بجسمي حتى وصل إلى 8,5، بعدها بدإت بشرب كميات كبيرة من الماء لما سمعته من كونه يعزز إمتصاص الحديد إلى أن أصبح مستوى الهيموجلوبين لدى 9,5.

التجربة الثانية:

تروي إحدى السيدات ما مرت به من تجربة مع الشمندر، حيث قالت:

كنت أعاني من فقر الدم الشديد حيث كانت نسبة الهيموجلبين بالدم 7 فقط، وبعد تجربتي للكثير من العلاجات سمعت عن علاج فقر الدم بالشمندر وقررت حينها تجربته، وبالفعل تناولت عصير الشمندر مع التفاح الاخضر لأجد نتيجة الهيموجلبين أصبحت 12 بعد مداومتي عليه لأسبوعين.

الشمندر لفقر الدم في اسبوع

عصير الشمندر : يعتبر عصير الشمندر الطازج أو عصير الرمان هو بمثابة بناة للدم في الجسم بصورة كبيرة وفعالة، كما تساعد أيضا في تنقية الدم، والرمان من الفاكهة الغنية بحمض الفوليك ويمكن خلطها مع التفاح أو الجزر أو البنجر لزيادة الفائدة، و من ناحية أخرى يحتوي الرمان على كمية كبيرة من الحديد والمعادن الأخرى مثل النحاس والبوتاسيوم، لذلك يفضل تناول هذه العصائر بصورة منتظمة، مما يساعد على تعزز مستويات الطاقة الخاصة بالمصاب عن طريق دعم تدفق الدم السليم وتجعل المصاب بفقر الدم يشعر بمزيد من النشاط والطاقة.

السابق
الوقاية من تكسر الدم
التالي
إسعافات أولية للإغماء