التغذية

فوائد العسل للقولون

فوائد العسل للقولون

عسل النحل

ذكر الله تعالى عسل النحل في القرآن الكريم من سورة النحل ، حيث يقول الله تعالى: “يأتي من المعدة شراب بألوان مختلفة ، يوجد فيها شفاء للناس ، لأنه يوجد ذكرى منكم في ما يخصني. في صحيح البخاري عن سلطة سعيد بن جبير عن سلطة ابن عباس على سلطة النبي صلى الله عليه وسلم ، قال: (الشفاء في ثلاثة: شراب من العسل ، الشرطة المشوهة ، وكم من النار ، وأكمل أمتي على الكي) لذلك العسل له فوائد عديدة لجسم الإنسان ، وسوف نظهر في هذا الأمر أهمية العسل لمرضى القولون.

أهمية العسل للجهاز الهضمي

أشار أخصائيو التغذية إلى أهمية عسل النحل في علاج بعض الحالات المرضية ، نظرًا لطبيعة وبساطة تركيبته ، مما يساعد في الشفاء بشكل أفضل من الأنواع الأخرى من العلاجات الأخرى. وأشار الخبراء إلى أن عسل النحل له أهمية كبيرة للوقاية من الأمراض التي تصيب المعدة والقولون وتحمي من العدوى التورم والغازات وعسر الهضم ، بالإضافة إلى تخفيفك عن حرقة المعدة وغيرها من اضطرابات الجهاز الهضمي.

أشارت الدراسات إلى أن العسل لا يثقل كاهل الجهاز الهضمي أثناء عملية الهضم ، وجود المنجنيز وذلك بسبب والحديد في العسل لأن هذين العنصرين يساعدان على تسريع عملية الهضم والتمثيل الغذائي ، حيث يتكون العسل من مواد طبيعية سريعة الهضم. سهل الامتصاص ، لذلك لا يحتاج إلى عمليات تحويل ، لأنه غني بالخمائر التي تحفز الجهاز الهضمي وتساعده على أداء وظائفه ، كما هو مبين للأشخاص الذين يعانون من مرض القرحة ، فهو مسكن للألم الذي يسببه ويعمل على التخلص منه.

أهمية العسل للقولون

ليس للعسل تأثير سلبي على الجهاز العصبي ، لأنه يتكون من خمسة عشر نوعًا مختلفًا من السكر ، وهذه الأصناف سريعة الهضم ولا يبذل الجسم أي جهد لتمثيل هذه السكريات ، حيث أن العسل يتجه نحو الكبد للتحويل مباشرة إلى الجليكوجين ، وبسبب هذه الميزة لا تتعب القولون ولا تحتاج إلى وقت طويل للبقاء فيه ، وقد أشار العلماء إلى التأثير الطبيعي المحتمل الذي يسهل عملية الإفراز ويحل مشكلة الإمساك المصاحب للقولون العصبي ، والعسل لا يسبب مشاكل في الأغشية المبطنة للأمعاء ، والتي تحمي بطانة القولون وتصلح الأنسجة التالفة بسبب الإمساك أو الإسهال الدائم ، وتتناول المشاكل الوظيفية حيث تكون الأمعاء مستعمرة مريحة لتناول الطعام وتمنع التعرض للقسوة أو الشكل الغازات ، لأنها تحارب البكتيريا ، والعسل يعمل على تهدئة الشخص النفسي مع القولون الذي يؤثر إيجابيا على عمل القولون ليصبح ه أكثر انتظاما و وصحية.

السابق
كيف تصنع النحلة العسل
التالي
فوائد عسل النحل للأطفال