أمراض

كم ساعة تستغرق جراحة تغيير صمام القلب ؟

كم ساعة تستغرق جراحة تغيير صمام القلب ؟

تستغرق العملية مدة 3 ساعات. مخاطر العملية: مخاطر العمليات الجراحية بشكل عام: تلوث الشق الجراحي – غالباً ما يكون التلوث سطحياً وتتم معالجته بشكل موضعي.

هل صمام القلب خطير

قد يتسبب مرض صمامات القلب بحدوث مضاعفات صحية عديدة، مثل: النوبة القلبية. تكون خثرات دموية. اضطراب في نبضات القلب.

عملية صمام القلب

إن جراحة صمام القلب هي عملية لعلاج مرض صمام القلب. يشتمل مرض صمام القلب على علاج صمام على الأقل من صمامات القلب الأربعة التي لا تعمل بشكل صحيح. تحافظ صمامات القلب على تدفُّق الدم في الاتجاه الصحيح من خلال قلبك.

إن الصمامات الأربعة هي الصمام المترالي، والصمام الثلاثي الشُّرف، والصمام الرئوي، والصمام الأورطي. يحتوي كل صمام على سديلات تُسمى وُرَيْقات الخاصة بالشرفات والصمامات المترالية والثلاثية الشرفات للصمامات الأبهرية والرئوية. تُفتَح هذه السديلات وتُغلَق مرةً خلال كل نبضة قلب. إن الصمامات التي لا تُفتَح أو تُغلَق على نحوٍ صحيح تعطِّل تدفُّق الدم من خلال قلبك إلى جسمك.

في جراحة صمام القلب، يقوم الجراح بإصلاح أو استبدال صمامات القلب المصابة. يمكن استخدام العديد من الأساليب الجراحية لإصلاح أو استبدال صمامات القلب، ويشمل ذلك جراحة القلب المفتوح أو جراحة القلب الطفيفة التوغُّل.

يعتمد علاجك على عدة عوامل، ويشمل ذلك عمرك وصحتك وحالة صمام القلب المصاب وشدة حالتك.

تغيير صمام القلب بالقسطرة

إن استبدال صمام الأبهر عبر القسطرة (TAVR) هو إجراء طفيف التوغل لاستبدال صمام أبهري ضيق يفشل في الفتح على نحو صحيح (تضيق الصمام الأبهري). في هذا الإجراء، يدخل الأطباء القسطرة في ساقك أو صدرك ويوجهونها إلى قلبك. يتم إدخال صمام الاستبدال من خلال القسطرة وتوجيهه إلى قلبك. يتم توسيع البالون للضغط على الصمام داخل موضعه.

صمام القلب الميترالي

في مرض الصمام المترالي، لا يعمل الصمام المترالي الذي يقع بين غرف قلبك اليسرى (الأذين الأيسر والبطين الأيسر) بشكل صحيح.

تشمل أنواع مرض الصمام المترالي:

في هذه الحالة، لا تغلق سدائل (وريقات) الصمام التاجي بإحكام؛ مما يتسبَّب في تسرُّب الدم للخلف إلى الأذين الأيسر لقلبك. إذا لم تعالج، فقد تتسبَّب في تَلَف عضلة القلب.

تَحدُث هذه الحالة عادة بسبب ارتخاء الصمام المترالي، حيث تنتفخ الوريقات مرة أخرى في الأُذَيْن الأيسر حيث ينقبض قلبك.

ضيق الصمام المترالي
ضِيق الصمام المترالي
قلب سليم وقلب مصاب بتضيق الصمام التاجي افتح مربع الحوار المنبثق
في هذه الحالة، تصبح سدائل الصمام المترالي أكثر سُمكًا، أو أشد تيبُّسًا، وقد تندمج معًا. يؤدي ذلك إلى ضيق لفتحة الصمام، وتقليل تدفُّق الدم من الأذين الأيمن إلى البطين الأيسر.

يعتمد علاج مرض الصمام المترالي على شدة الحالة، وما إذا كانت حالتك تزداد سوءًا من عدمه. يوصي طبيبك حتمًا بإجراء الجراحة لإصلاح أو استبدال صمامك المترالي.

صوت صمام القلب الصناعي

صمام القلب الاصطناعي هو جهاز مزروع في قلب المريض بداء في أحد الصمامات القلبية. عندما يتعطل صمام واحد من صمامات القلب الأربعة، قد يكون الخيار الطبي هو استبدال الصمام الطبيعي بصمام اصطناعي. وهذا يتطلب جراحة القلب المفتوح.

الصمامات هي جزء لا يتجزأ من العمل الفسيولوجي الطبيعي للقلب البشري. وتطورت صمامات القلب الطبيعية إلى أشكال تؤدي متطلبات وظيفية على إحداث تدفق الدم أحادي الاتجاه من خلال هيكل صمام من غرفة واحدة من القلب إلى آخر. تصبح صمامات القلب الطبيعية مختلة لمجموعة متنوعة من الأسباب المرضية. قد تتطلب بعض الأمراض استبدال الجراحي الكامل للصمام القلب الطبيعي مع بدلة صمام القلب.

مضاعفات الصمام الحيواني

الصمامات الحيوانية قصيرة العمر، وعادةً تعمل لكبار السن الذين يتوقع أن تكون حياتهم أقصر من عمر الصمام (بضع سنين) أما صغار العمر مثلك فيختارون له الصمامات الصناعية الأطول عمراً؛ ولكن لهذه الأنواع من الصمامات مشاكل وخاصةً لزوم أخذ أدوية السيولة، ومع هذا أنصحك بالصمام الصناعي بعد أن تستخيري الله عز وجل، والحمد لله فإنك سوف تعملين العملية في دولة متقدمة وبأحدث التقنيات، وكذلك لأن الصمامات الحيوانية عندما تتعطل قد لا يمكن أن تعمل عملية أخرى بعدها.

تكلفة عملية توسيع صمام القلب

تختلف تكلفة عملية توسيع الصمام التاجي الذي يسمى أيضاً الصمام الميترالي بناء على العديد من العوامل المختلفة ومنها:

نوع ودرجة التضيق في الصمام.
نوع التدخل ونوع البالون وجودته.
خبرة الطبيب.
نوع المستشفى الذي ستتم فيه العملية.
التكنولوجيا المستخدمة في العلاج.
ينصح باستشارة أكثر من طبيب مختص قبل موعد الإجراء لتحديد التكلفة الأمثل.

 

عملية تغيير الصمام الثلاثي

التشريح: يفصل الصمام الثلاثي الشرف (riTcuspid valve) بين الأذين الأيمن والبطين الأيمن. يتألف الصمام من ثلاثة شرفات وهو يحافظ على تدفق بإتجاه واحد للدم الوريدي الذي يرجع من كافة أنحاء الجسم إلى الأذين الأيمن، ومن ثم إلى البطين الأيمن. نسبة انتشار العيوب في هذا الصمام تصل الى نحو 5٪ من جميع أمراض الصمامات في القلب.

الأمراض: يمكن تصنيف الاصابات في الصمام لإصابات خلقية وإصابات مكتسبة.

الإصابات الخلقية – مثل شذوذ إيبشتاين (Ebstein’s anomaly)، قناة A-V

الإصابات المكتسبة – يمكن أن تكون :

1.إصابة عضوية – تعرض شرفات الصمام ذاتها للضرر نتيجة للأسباب التالية :

أ. داء قلبي روماتزمي (Rheumatic heart disease) – يتزامن تلف الصمام الثلاثي الشرف مع ظهور تلف أيضاً في الصمام الأبهري (Aorticvalve) أو المترالي (Mitral valve)

ب. التهاب الشغاف العدوائي (Infective Endocarditis) – يظهر بالأخص لدى متعاطي المخدرات بالحقن – نظراً لدخول العدوى إلى مجرى الدم

2. إختلال وظيفي – بمعنى أن الصمام نفسه سليم، لكن نتيجة لتوسع حلقة الصمام (Annulus) يحدث تسرب. يعتبر ذلك المسبب الأكثر شيوعاً لإصابة الصمام الثلاثي الشرف. الضرر في الصمام قد يكون ثانوياً لمشكلة أخرى، غالباً ما تكون مرضاً في الصمام ثنائي الشرف (المترالي) والتي تسبب إرتفاعاً في ضغط الدم الرئوي ما يؤدي إلى توسع البطين الأيمن. نتيجة لتوسع البطين الأيمن، يحدث توسع أيضاً في حلقة الصمام الثلاثي الشرف، وبالتالي لا يكون هناك إغلاق تام للصمام ويحصل تسرب (قصور الصمام – insufficiencyTricuspid).

 

 

السابق
رواتب الموظفين في المغرب حسب السلم ورواتب العاملين بالقطاع الخاص بالمغرب
التالي
تسجيل دخول الهيئة السعودية للمهندسين وشروط التسجيل فيها