جسم الانسان

كم يحتاج الجسم من الماء

كم مل من الماء يجب شربه يومياً

  • يُنصح الرجال بشُرب 13 كوباً من السوائل، أي ما يعادل 3 لترات يومياً.
  • يُقترح للنساء شُرب 9 أكواب من الماء، والتي تُعادل لترين أو ما يزيد عن ذلك بقليل.
  • يجب على النساء في فترة الحمل شُرب ما يُقارب 10 أكواب يومياً من الماء، أمّا النساء المرضعات فيحتجن إلى ما يقارب 12 كوباً في اليوم.
  • يحتاج الأطفال والمراهقون لما يتراوح بين 6 إلى 8 أكواب من الماء يومياً، كما يُنصحون بتناول العديد من الأغذية الطازجة مثل الخضروات، والفاكهة الغنية بالماء.
  • يُنصح بشُرب نصف كوب إلى كوبين من الماء تقريباً كل 15-20 دقيقة أثناء ممارسة التمارين الرياضية.

كمية شرب الماء في الصيف

يعتبر الصداع خلال فصل الصيف من علامات الجفاف والذي يكون ناتج عن عدم شرب الماء بالكمية المناسبة، ولهذا يجب الحرص على تناول الماء في معدل ما بين 8 إلى 10 أكواب يوميا للوقاية من الإصابة بالصداع.

أهمية شرب الماء للجسم في الصيف

1- الحماية من الجفاف:

  • يتعرض الجسم إلى الجفاف بشكل أكبر خلال فصل الصيف نظرا لإرتفاع درجات الحرارة، ويعتبر شرب الماء من الأشياء الضرورية حيث أن الماء مهم لتعويض فقدان السوائل من الجسم والتي يتم فقدها عن طريق التعرق.

2- التقليل من الوزن الزائد:

  • يعتبر تناول الماء مهم للتخلص من الوزن الزائد، حيث أن الماء يعد بديل للمشروبات التي تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، فضلا على أن الماء يساعد على فقدان الشهية إذ أنه يساعد على الشعور بامتلاء المعدة.

3- الماء مهم للجهاز الهضمي:

  • الماء مهم جدا لصحة الجهاز الهضمي حيث أنه يساعد على هضم الطعام بشكل أفضل ويساهم في علاج مشكلات حموضة المعدة، فضلا على أنه يساعد على التخلص من حالات الإمساك، ولذا من المهم شرب الماء بالكمية الكافية على مدار اليوم.

4- التخلص من السموم:

  • شرب الماء يوميا بانتظام بالكميات المناسبة يساعد على تخليص الجسم من السموم والفضلات التي تؤدي إلى الإصابة بالكثير من المشكلات الصحية وخاصة أمراض الكبد والكلى، ولذا ينصح بشرب الماء على معدة فارغة يوميا للتخلص من السموم الزائدة بالجسم.

5- الوقاية من سرطان القولون:

  • أثبتت الدراسات المختلفة أن تناول الماء يقلل من الإصابة بسرطان القولون بمعدل حوالي 45% والتقليل من معدل الإصابة بسرطان المثانة بنسبة 50%، ولهذا يعتبر من الهام شرب الماء فيما لا يقل عن 8 أكواب يوميا.

6- الحفاظ على البشرة:

  • خلال فصل الصيف تتعرض البشرة إلى الكثير من المشكلات ومنها الجفاف وظهور الحبوب والبثور واختلاف لون البشرة، وإن تناول الماء يساعد على ترطيب البشرة والتخلص من الحبوب والتقليل من ظهور علامات الشيخوخة والتخلص من تشققات الجلد.

7- التخلص من ألم الرأس:

  • يعتبر الصداع خلال فصل الصيف من علامات الجفاف والذي يكون ناتج عن عدم شرب الماء بالكمية المناسبة، ولهذا يجب الحرص على تناول الماء في معدل ما بين 8 إلى 10 أكواب يوميا للوقاية من الإصابة بالصداع.

كمية الماء التي يحتاجها الجسم في الشتاء

يوصى الأطباء بما لا يقل عن 6-8 أكواب من الماء كل يوم فى فصل الشتاء، لكن لا ينبغى بالضرورة شربها مرة واحدة، لكن يجب توزيعهم على مدار اليوم بالتأكيد، للبقاء رطب طوال اليوم. البقاء رطبًا لا يتمثل فى شرب الماء فقط، لكن يمكنك شرب كوب من الحساء الساخن، لأنه أيضا يحتوى على الكثير من الماء، لذلك يمكن أن يساعدك على البقاء رطبا.

كيفية شرب كميات كافية من الماء خلال شهر رمضان

من المهمّ الحفاظ على مستويات السوائل في الجسم خلال شهر رمضان، ويُنصح الشخص الصائم بشُرب كميّةٍ أكبر من الماء، وفي ما يأتي مجموعةٌ من النصائح للمحافظة على شرب كميّاتٍ كافيةٍ من الماء، والتقليل من الشعور بالعطش:

  1. زيادة شرب الماء والسوائل الأخرى: من المهمّ شُرب كميّاتٍ كبيرةٍ من الماء، بالإضافة إلى الحساء، وتناول الخضروات، والفواكه التي تُعدُّ مصدراً مهماً للسوائل في الجسم، إذ تحتوي بعض الخضروات مثل جرجير الماء (بالإنجليزية: Watercress)، والفاكهة مثل البطيخ على نسبٍ مرتفعة من الماء، كما يُفضّل شرب الماء الفاتر بدلاً من الماء البارد خاصة وقت الإفطار، الأمر الذي يساعد في عملية الهضم، ويمكن إضافة شرائح الليمون، أو أوراق النعناع إلى الماء لإضفاء نكهة حلوةٍ له، وللتشجيع على شُرب كمية أكبر منه.
  2. التقليل من تناول الأطعمة المالحة والحارة: من الممكن لتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبٍ عالية من الملح أو التوابل الحارة، أن يزيد من الشعور بالعطش، وحاجة الجسم لشُرب الماء، لذا فإنَّه لا يُنصح بتناول هذه الأغذية خلال وجبة السحور، إذ يُمكن أن تُسبب الشعور بالعطش الشديد خلال ساعات االصيام.
  3. التقليل من تناول الحلويات: إنّ تناول الحلويات يزيد من الشعور بالعطش، وذلك بسبب احتوائها على كميةٍ كبيرةٍ من السكر، ومن الأفضل استبدالها بالفاكهة التي تحتوي على نسب من السوائل التي تساعد على تقليل العطش.
  4. التقليل من الكافيين وتجنّب النيكوتين: يُعدّ الكافيين من المواد الطبيعية المُدرّة للبول، لأنَّها تزيد من كمية السوائل التي يفقدها الجسم، وتُسبب الشعور بالعطش، ويفضّل تجنُّب المشروبات التي تحتوي على الكافيين خلال شهر رمضان، ومن ضمنها مشروبات الطاقة، والمشروبات الغازية، والقهوة، والشاي، كما يُنصح بالتوقف عن التدخين، الذي يُسبب جفافاً في الفم، وزيادة الشعور بالعطش.
  5. التقليل من التعرض للشمس وممارسة التمارين الرياضية خلال الصيام: من المهمّ شُرب كميّةٍ كافيةٍ من الماء عند التعرّض المباشر لأشعة الشمس، ونتيجةً لارتفاع درجات الحرارة، إذ يكون الجسم في هذه الحالة أكثر عرضة للشعور بالعطش، وللإصابة بالجفاف، وتجدر الإشارة إلى أنّ الوقت الأنسب لممارسة التمارين الرياضية خلال شهر رمضان يكون بعد الإفطار، إذ يكون الجسم قد حصل على ما يكفي من الغذاء والماء لإنتاج الطاقة، كما يمكنه خلال هذه الفترة تعويض ما فقد من السوائل خلال أداء التمرين.

كم يحتاج الجسم من الماء حسب الوزن

بالرغم من أن ثمان أكواب من الماء يوميًا هي ما ينصح به خبراء التغذية في العموم، فهذه الكمية هي متوسط ما تحتاجينه يوميًا، وتختلف كمية الماء التي يحتاجها كل شخص عن الآخر، بحسب العديد من العوامل أهمها المناخ، المجهود البدني المبذول، العمر، وغيرها، ويُعد الوزن من أهم العوامل التي تحدد كمية الماء التي تحتاجينها يوميًا، ويمكن حساب كمية الماء التي نحتاجها بصورة يومية حسب الوزن كالتالي:

  1. الخطوة الأولى لمعرفة كمية الماء التي تحتاجين لشربها يوميًا عزيزتي هي معرفة وزنك، وكلما زاد الوزن زادت معه كمية الماء التي يحتاجها الجسم لتنظيم الحرارة الداخلية، والقيام بالعمليات الحيوية.
  2. لحساب كمية الماء التي تحتاجينها بالملليلتر، اضربي الوزن في 30 ليكون الناتج هو كمية الماء التي يحتاجها الجسم بالملليلتر، فعلى سبيل المثال إذا كان وزنك هو 90 كيلوجرامًا، إذن كمية الماء التي تحتاجينها يوميًا هي 90 * 30= 2700 ملليلتر.

وهذه الطريقة هي القاعدة العامة لحساب الماء التي تحتاجينه في اليوم، ولكن قد تحتاجين لشرب المزيد من الماء في حالات خاصة مثل الحمل، إذ تحتاجين إلى 300 ملليلتر زيادة عن الكمية التي ذكرناها، فوفقًا للمثال السابق في حالة الحمل ستحتاجين لـ3000 ملليلتر يوميًا، أي ثلاثة لترات من الماء، أما في حالة الرضاعة فأضيفي 500 – 600 ملليلتر من الماء للناتج السابق، ليصبح ما تحتاجينه من الماء هو 2700 + 500 = 3200 ملليلتر يوميًا.

كم يحتاج الجسم من الماء لإنقاص الوزن

بشكل عام يجب أن نشرب بين 25-30 ملليتر من الماء لكل نصف كغم من وزن الجسم. الشخص الذي يزن 70 كغم، يجب أن يشرب ما بين 3.5-4 لتر من الماء يوميا. إذا كان يعيش في مناخ حار ويتدرب كثيرا، فيجب أن يحرص على شرب أربعة لترات من الماء يوميا على الأقل.

كمية الماء التي يحتاجها الجسم يوميا للتخسيس

إذا كان الشخص يزن أكثر من 100 كيلوجرام، فالكمية اللازمة له من المياه والتي تساعده في فقدان وزنه حوالي 2 ونصف لتر، أي ما يعادل حوالي عشرة أكواب أو أكثر قليلًا يتم توزيعهم على مدار اليوم.وقالت دراسة نشرت في دورية حوليات طب الأسرة إن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مؤشر كتلة الجسم هم الأقل من حيث رطوبة الجسم.وأشارت الدراسة إلى أن الماء عنصر غذائي أساسي وقد يلعب دورًا كبيرًا في إنقاص الوزن مثل الطعام والتمرين، بينما وجدت دراسة أخرى أن البالغين الذين يعانون من زيادة الوزن والذين شربوا حوالي 3 أكواب من الماء قبل نصف ساعة من وجباتهم، فقدوا 4 كيلوجرام أزيد من أولئك الذين لم يقومون بشرب الماء.

السابق
ما هي طبقات الصوت
التالي
كيف يتم قياس معدل كثافة التأمين