أمراض

كيفية اكتشاف تضخم عضلة القلب

تضخم بسيط في عضلة القلب

سماكة عضلة القلب: يحدث هذا المرض عندما تصبح عضلة القلب سميكة بشكل غير طبيعي ما يصعب من عمل القلب في ضخ الدم. ضيق في الصمام الأبهري: وهو تضييق يصيب الصمام القلبي عند مخرج البطين الأيسر إلى الشريان الأبهري الذي يمر منه الدم إلى كافة أنحاء الجسم. إرتفاع ضغط الدم: السبب الأكثر شيوعا لثلث الإصابات بمرض تضخم عضلة القلب.

تضخم القلب عند المواليد

تضخم القلب عند الأطفال يعد من أخطر المشاكل التي تصيبهم، خاصة حديثي الولادة، حيث يؤدي لتضخم حجرات القلب بشكل غير طبيعي، ما يزيد سماكة الجدار العضلي المبطن لها، الأمر الذي يؤدي إلى ضعف قدرة القلب على ضخ الدم لباقي أعضاء الجسم

أنواع تضخم القلب

  • اعتلال عضلة القلب التوسعي
  • تضخم البطين: تضخم البطين الأيسر تضخم البطين الأيمن
  • ضخامة الأذين: ضخامة الأذين الأيمن ضخامة الأذين الأيسر

هل تضخم عضلة القلب خطير

الأعراض تظهر أعراض تضخم القلب من خلال الشعور بالنهجان، وصعوبة التنفس خاصة عند بذل مجهود قوي، مع حدوث اضطرابات في ضربات القلب، هذا بالإضافة إلى الدوخة والإعياء. وتتمثل خطورة تضخم القلب في التعرض لجلطات المخ، نتيجة التذبذب الأذيني الناتج عن التضخم، قصور الشرايين المفاجئة، والوفاة المفاجئة عند الحالات المتقدمة

حالات شفيت من تضخم القلب

الأعراض قد تدل على شفائك الكامل، والله قدير والله غفور رحيم، ولكن الظن لا يغني من الحق شيئاً، فلابد من الاستمرار على الدواء ما دام الطبيب ينصح بذلك، ولابد من التأكد من الشفاء، وذلك بعمل صورة إيكو للقلب، ومراجعة الطبيب، كما أنك لابد أن تعرف سبب هذا القصور في القلب؛ لأن هناك أسباباً يمكن الشفاء منها، وهناك أسباب لا يرجى الشفاء منها إلا أن يشاء الله.

علاج تضخم القلب بالأعشاب مُجرّب

1- الزعرور البرى :

وهو عشب له تاريخ فى علاج كل مشاكل القلب، حيث تحتوى أوراق وزهور الزعرور على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، ويعالج الزعرور مرض ارتخاء عضلة القلب، لأنه يساعد فى تحسين وظائف القلب ويخفف آلام الذبحة الصدرية، وهو علاج فعال لأمراض الشرايين التاجية وفشل القلب وتصلب الشرايين ويساعد فى خفض ضغط الدم.

2- عشبة الأرجونا

هى شجرة دائمة الخضرة توجد فى الهند، ويستخدم لحاءها كدواء وهى علاج فعال لاعتلال وضعف عضلة القلب وفشل القلب، وتساعد هذه العشبة فى تحسين الوظيفة العضلية للقلب وأداء ضخ الدم وتقوية الشرايين التاجية ويقلل من ضغط الدم والألم.

3- عشبة القوليوس

هى عشبة من الهند تنتمى لعائلة النعناع وتحتوى أوراق هذه العشبة على كميات عالية من مركب “فورسكولين” وهو فعال لعلاج ضعف عضلة القلب، ويحسن وظائف القلب ويقلل من ضغط الدم ويوسع الشرايين التاجية.

4- عشبة دان شين الصينية

هى عشبة صينية مشهورة وجذر هذه العشبة أسود بنفسجى اللون يتم استخدامه كدواء وتستخدم كعلاج للذبحة الصدرية وتصلب الشرايين، ويريح العضلات فى الشريان التاجى وتحسن تقلصات القلب وتعزز الدورة الدموية فى القلب وتمنع اعتلال عضلة القلب.

5- عشب “جينكو بيلوبا”

تساعد فى شفاء العديد من الأمراض مثل: ارتخاء عضلة القلب وغيرها من المشاكل المتعلقة بالقلب، ولتحقيق نتائج فعالة يجب أن تؤخذ هذه العشبة بشكل يومى لمدة أسابيع قليلة حتى تبدأ تشعر بالتحسن.

6- قشر الرمان المجفف والمطحون

يستخدم لعلاج أمراض ضعف عضلة القلب، حيث يمكن وضعه على الماء المغلى وشربه مع ملعقة عسل ويمكن شربه 3 مرات يومياً حتى تشعر بتحسن.

7- إكليل الجبل والمريمية

من الأعشاب المفيدة لعلاج مرض ضعف عضلة القلب، لاحتوائها على مواد مضادة للأكسدة التى تقوى عضلة القلب.

علاج تضخم عضلة القلب

مدرات البول لخفض كمية الصوديوم والماء في الجسم التي تساعد على خفض الضغط في الشرايين والقلب. حاصرات بيتا والكالسيوم يساعدان في استرخاء عضلة القلب لديك ما يشعرك بصحة أفضل. إذا كنت تعاني من ضربات القلب غير المنتظمة قد يصف لك الطبيب مضاد اضطراب النظم (الأميودارون amiodarone)

 

السابق
طريقة عمل سلطة الزبادي
التالي
عدد اخوة الشيخ نواف الاحمد الصباح