أمراض

كيفية الوقاية من النوبات القلبية

النوبات القلبية عند الشباب

كثيرون يظنون أن النوبة القلبية أو السكتة القلبية شيء يجب القلق بشأنه فقط عند التقدم في العمر. لكن الواقع أن مشاكل القلب شائعة جدا بين الرجال الأصغر سنا. فبعد الحوادث (كحوادث السيارات)، يعد مرض القلب هو المرض القاتل الأكثر شيوعا بين الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 35 و44 عاما.

يمكن أن يُظهر تخطيط القلب الكهربائي ما يشير مسبقا إلى أن نوبة قلبية ستحدث. كما أن تخطيط القلب يمكن أن يشير إلى الجزء الذي تعرض للتلف من قلبك، وأن يحدد مدى الضرر والنقص في إمدادات الدم والأكسجين إلى القلب، لذلك من الأفضل إجراء تخطيط للقلب بين وقت وآخر كإجراء وقائي.

تشمل الأعراض الشائعة للنوبة القلبية الإحساس بالضيق أو الضغط، ألم في الصدر أو الذراعين يمكن أن يمتد إلى الرقبة والفك أو الظهر، غثيان، عسر هضم، حرقة أو ألم في البطن. وضيق في التنفس.

هل تصيب النوبة القلبية المراهقين

مع أنها نادرة تماما إلا أن الأزمات القلبية قد تحدث لدى المراهقين دون أن تكون لديهم عيوب بالقلب، حيث أعلن متخصصان في أمراض القلب بمركز القلب في مستشفى اركون للاطفال بولاية أوهايو عن سلسلة من حالات الإصابة بأزمات قلبية كإشارة على ذلك.

هل النوبة القلبية قاتلة

تعد النوبة القلبية حالة صحية خطيرة تتطلب علاجا فوريا، وغالبا ما تكون قاتلة أو تؤدي إلى حالات طبية أخرى شديدة الخطورة. يمكن للطماطم (البندورة) تحسين صحة القلب لأنها غنية بالليكوبين، وفقا لأخصائية التغذية راشيل لينك.

أسباب النوبة القلبية المفاجئة للشباب

السمنة والكولسترول. التدخين. السكري. ​ويرجح بعض الباحثين ان السبب الرئيسي للجلطات لدى الشباب هو غالبا السمنة الزائدة وما قد تسببه من مضاعفات صحية قد ترهق الاوعية الدموية او تكون خثرات دموية.

أعراض النوبة القلبية قبل شهر

  • وجع البطن
  • آلام في الصدر
  • الأرق
  • ضيق في التنفس
  • تساقط شعر
  • عدم انتظام ضربات القلب
  • التعرق المفرط

الوقاية من الأزمات القلبية

في البداية قبل كل شيء ستحتاج لإجراء تغييرات في نمط حياتك ونظامك الغذائي، فيجب أن تركز على تناول الألياف والنظام الغذائي قليل الدهون مثل الحبوب الكاملة والمكسرات وزيت الزيتون مع الكثير من السمك والفواكه والخضراوات.

علاج النوبة القلبية بالمنزل

  • استنشق الكثير من الأكسجين عن طريق فمك، يمكنك أن تجلس بظهرك مستقيما أو يمكنك أو تجلس جانبا.
  • قم بزفير الهواء وكأنك تحاول السعال، أي صوت قوي، ومع ذلك، يجب أن تستنشق بعمق قبل الزفير بصوت سعال.
  • كرر تمرين التنفس

وسواس النوبة القلبية

نوبات الهلع ، من ناحية أخرى، تشمل زيادة معدل ضربات القلب.

على عكس النوبات القلبية، لا تختلف أعراض نوبات الهلع عمومًا حسب الجنس.

تميل نوبات الهلع أن تستمر حوالي 20 إلى 30 دقيقة، مع ازدياد ذروة الأعراض الحادة التي تحدث في حوالي 10 دقائق، إذا كان شخص ما يصف آلام الصدر التي استمرت نصف ساعة وتم حلها بعد ذلك، فعادةً ما لا تكون نوبة قلبية، على الرغم من أن هذا ليس صحيحًا دائمًا بنسبة 100٪.”

نوبة الذعر تسبب ألم في الصدر كما إن ألم الصدر الناتج عن نوبة الهلع هو ألم مركزي في المعدة وأوسط الصدر لا يشع في الجسم”.

وتشمل الأعراض الأخرى لنوبات الذعر زيادة في معدل ضربات القلب، والألم الذي يحدث بالتزامن مع مشاعر القلق.

وواحدة من المؤشرات الأولى التي تنذر بنوبة قلبية هي العمر، حيث تحدث معظم الأزمات القلبية عند الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 45 عامًا والنساء فوق سن 55 عامًا.

التدخين ومرض السكري والكوليسترول المرتفع وتاريخ الأسرة من النوبات القلبية تزيد جميعها من فرص الإصابة بالنوبة القلبية.

ويمكن للطبيب التفرقة بينهما من خلال عمل اختبار رسم القلب لتقييم إيقاع القلب، وعمل تحاليل الدم.

 

 

السابق
شروط القبول في جامعة أم القرى الرسمية 1442
التالي
خطوات التعافي بعد جراحات القلب