صحة الرجل

كيف أقلع عن التدخين بخطوات بسيطة؟

أعراض الإقلاع عن التدخين

1. تغير صوتك:

ستشعر في البداية بحشرجة في حلقك، لكنك لاحقاً ستقول وداعاً لصوت المدخن الخشن والذي تصاحبه بحة مزعجة.

2. السعال والكحة:

هذا غالباً لأن الرئة بدأت تلفظ السموم التي استنشقتها عبر فترة طويلة، وهي الآن تعيد تنظيف نفسها بهذه الطريقة.

3. بروز عظمات العين:

ستتفاجأ بمظهرك، حيث إن التدخين يتسبب في انحباس الأكسجين وعدم انتظام وصوله للدم، سترى بعينك أنه وبعد بضعة أيام ستعود مقلتا عينيك للاستدارة، مما يبرز عظمات الجفون من جديد نتيجة أن الانتفاخ بعينيك قد خف.

4. تخدير في اليد:

ستشعر بشيء من الخدران في يدك اليمنى أو اليسرى التي اعتدت أن تمسك بها السيجارة، وذلك لأن النشاط العضلي الذي كنت تقوم به قد قلّ، فلا تقلق وقم بتحفيزها من خلال ممارسة رياضة الملاكمة على سبيل المثال.

5. الصداع:

ستشعر بالصداع في كثير من الأوقات؛ لأن هذه هي الأعراض الانسحابية للتخلص من النيكوتين، عندما تشعر بذلك قم بشرب كوب من البرتقال، سيخف الصداع كثيراً.

6. الأرق:

ستعاني من الأرق في البداية، وذلك نتيجة أن عاداتك اختلفت، ولكن هذه المسألة ستتغير بعد 21 يوماً من ترك التدخين فلا تقلق وابق ثابتاً على موقفك، وحاول أن تتناول حليباً دافئاً قبل النوم مع قطرات من ماء الزهر.

7. الإمساك:

سوف تصاب بالإمساك، وذلك لأن نظامك الغذائي اختلف مع قطع التدخين، خاصة إذا كنت من أولئك الذين يدخنون أثناء قضاء الحاجة، بإمكانك استغلال الفرصة وتناول السلطات، وتحديداً التي تحتوي الطماطم، فهي ستساعدك على التخلص من أعراض ترك التدخين بشكل أسرع.

8. زيادة الوزن:

نتيجة الرغبة الدائمة في الأكل، وتحديداً الحلويات، سوف يزيد وزنك نسيبياً، حاول أن تنتبه لهذه المسألة ولا تقطع الفواكه من منزلك، فهذه الحالة تصيبك نتيجة انخفاض السكر في الدم بعد ترك التدخين، وعليك أن تكون متيقظاً لها.

فوائد الإقلاع عن التدخين

  • تنظيف الجسم من السموم
  • القدرة على الشم والتذوق بشكل طبيعي
  • توقف السعال
  • التخلص من إدمان النيكوتين
  • تحسن وظائف الرئة
  • تجنب الإصابة بالسكتات القلبية
  • تجنب الإصابة بالسرطان
  • تجنب الإصابة بالسكتة الدماغية

أفضل طريقة للاقلاع عن التدخين مجربة

إذا كنت ترغب في تجربة هذه الطريقة، فإن الأفضل هو أن تكون مستعدًا ذهنيًا، كما يقول الخبراء، والالتزام بذلك. يقترح الأشخاص في منظمة ترك التدخين، شرب الماء عندما تبدأ الرغبة الشديدة بترك التدخين، والانشغال بأشياء أخرى، كالذهاب في نزهة، محاولة التنفس بعمق وببطء والتفكير في الأمر.

طرق الإقلاع عن التدخين بالاعشاب

1- قش الشوفان:

يعد قش الشوفان من أفضل المقويات العصبية المستخدمة كعلاج عشبي خاص بالإقلاع عن التدخين. إذ يحتوي قش الشوفان على مادة جلايكوسيدات أفينين التي تعالج الضعف العصبي، وتستخدم كمحفز معتدل له. كما تزيد هذه العشبة نسبة تدفق الدم المحيطي في جسم الإنسان ويمكن تناولها كالشاي.

2- اعشاب اللوبيليا:

يعتقد أن عشب اللوبيا له نفس الإجراء على الجهاز العصبي مثل النيكوتين، لأنه يحتوي على مادة اللوبيلاين. ولكن يجب الانتباه عند تناوله لأنه شديد السمية، أي يجب تناوله تحت إشراف طبيب مؤهل.

3- فاليريان:

تعد الفاليريان من أفضل المهدئات العشبية المستخدمة من قِبَل المعالجين بالأعشاب ، لأنها تقلل من النعاس الصباحي، وتزيد عمق النوم. كما تستخدم كمهدئ خلال عملية الانسحاب، ولكن يجب الحرص عند استخدام العشبة، وطلب المشورة الطبية قبل أخذها. ومع ذلك تعد عشبة فاليريان عشبةً آمنةً يمكن استخدامها للمساعدة في الاسترخاء.

4- اعشاب سانت جون:

تعرف نبتة سانت جون أو هيبركم أو سانت جونز بأنها عشبة منشطة قوية للجهاز العصبي، كما أنها تعزز الجهاز المناعي، وتقلل القلق والاكتئاب، وتنشط الجهاز التنفسي والهضمي، لذا تعد من العلاجات العشبية المفيدة المستخدمة في عملية الإقلاع عن التدخين. وتجدر الإشارة إلى أن العشبة تحتوي على مركبات حيوية تعزز مزاج الإنسان.

5-عرق السوس:

يساعد هذا النبات الشجري على التوقف عن التدخين طبيعيًا، وهو من النباتات التي تتميز بطعمها الحلو الخفيف، كما أنه يقتل الرغبة في التدخين، ويخفف السعال. ولهذه العشبة مجموعة أخرى من الفوائد، إذ تزود الإنسان بالنشاط والحيوية، وتُخفف نسبة التعب والإرهاق. وللحصول على نتائج فعالة يجب مضغ عصا صغيرة من عرق السوس أو شرب شاي السوس مرتين إلى ثلاث مرات يوميا.

وصفة طبية للإقلاع عن التدخين

1- لاصقة النيكوتين:

ومن أمثلة بدائل النيكوتين التي يمكن إستخدامها هي لصقة النيكوتين وهي عبارة عن لاصقة يتم وضعها على الذراع أو الجذع ولكن يجب أن تكون المنطقة خالية تماما من الشعر.
وتقوم هذه اللاصقة بتوفير جرعة منخفضة من النيكوتين وذلك عن طريق امتصاصها في الدم طوال فترة التدخين أثناء اليوم.ويوجد منها نوعان أحدهما يتم وضعها على الذراع لمدة 16 ساعة، و الاخرى يتم وضعها لمدة 24 ساعة.
ويتم الاختيار على حسب احتياجات كل شخص، فنجد مثلا أن لاصقة النيكوتين ذات ال16 ساعة يتم استخدامها في حالة المدخنين الذين يدخنوا مجموعة قليلة أو متوسطة من السجائر.
أما في حالة لاصقات ال24 ساعة فهي الأنسب والأفضل لأولئك الذين يعانوا من أعراض الانسحاب الصباحي، ويمكن الحصول عليها دون اللجوء إلى أحد الأطباء وهي تعتبر من إحدى الوسائل الآمنة التي يلجأ إليها الكثير من المدخنين .

2- علكة النيكوتين:

وهى عبارة عن علكة يتم استخدامها بدون وصفة طبية أيضا، وهى تعمل عن طريق مضغها، وبالتالي فإنها تفرز جرعة منخفضة من النيكوتين، وهو يمر داخل الجسم، من خلال امتصاصه في منطقة الخد، ويوجد لها مستويان مختلفان في القوة والتأثير من حيث جرعة النيكوتين، وعند مضغ العلكة فإنها تنتج طعم فلفل، وذلك خلال وقت قليل من مضغة، ثم يتم وضعها بين الخد واللثة حتى يتم امتصاص النيكوتين، وعندما يختفي الطعم، يتم مضغها مرة أخرى وهكذا، ولكن يجب أن تبقى هذه العلكة داخل الفم لمدة لا تقل عن 30 دقيقة.
وعلى حسب رأي العديد من الأطباء فإنه يجب على الشخص الذي يرغب في علاج التدخين، والتخفيف من أعراض انسحابه.أن يتناول كل ساعة أو ساعتين علكة واحدة، ولمدة تتراوح ما بين شهر إلى ثلاثة أشهر.
ولكن باستخدام هذه الوسيلة ربما قد يحدث بعض الأضرار الجانبية، والتي من الممكن أن تنشأ نتيجة نتيجة عدم مضغ العلكة بطريقة سليمة.
ومن الأعراض التي يمكن أن تنشأ اضطرابات المعدة، قرحة في الفم، وحرقان به.

أسهل طريقة للإقلاع عن التدخين

لكي تتوقف عن التدخين بطريقة سهلة جداً خلال 21 يوماً، وهي الفترة التي تحتاجها ليغادرك النيكوتين من جسمك، اتبع النقاط التالية:

1-اتخذ القرار بأنك لن تدخن أي نوع من السجائر أو الأرجيلة بعد الآن، هذا القرار يحتاج لعزيمة قوية، وأنا متأكد بأنك اتخذت قرارات أكبر من هذا. استجمع قوتك وقرر الآن! تخيل نفسك بأنك قد تركت التدخين، تخيل سيناريو ترك السيجارة وماذا سيحدث بعد ذلك، هل فعلاً تريد هذا من قلبك أم أنت متردد؟ إن كنت متردد استجمع كل قواك واتخذ القرار الآن!

لا تذهب إلى النقطة التالية إلا بعد أن تتأكد من أنك لن تتنازل عن قرارك، ولن تشكك فيه أبدًا.

2-لا تربط التدخين بحالتك الذهنية، لا تربطه بالراحة، أو التركيز، أو القوة، أو النشاط، أو المتعة، إن أعراض انسحاب النيكوتين وإدمانه يجعلانك تتخيل هذا، ما هذه إلا أوهام تحيط بها نفسك، الشخص الغير مدخن يستطيع التركيز وأن يرتاح دون سجائر! أنت لم تولد مدخنًا!

3-توقف عن التدخين فجأة وليس تدريجيًا، أوقف التدخين بجميع أنواعه، لا تترك السيجارة وتذهب إلى الشيشة أو السجائر الإلكترونية، عندما تتوقف عن التدخين فجأة كمثل الشخص الذي يرمي بجسمه في ماء بارد، وهذا أهون من الذي يدخل جسده في نفس الماء بحركة بطيئة، كما أنك بهذا تقلل من تعذيبك لنفسك، فعندما تقلل السجائر أنت تقلل النيكوتين الذي يريده الجسم فيزيد العذاب، من الأفضل أن تترك السجائر فجأة فهذا أفضل من أن تبقى سنين طويلة وأنت تتعذب كما تعذبت أنا!

هناك دراسة أمريكية في عام 2014 وجدت بأن السجائر الإلكترونية ليست فعالة في المساعدة على الإقلاع عن التدخين، حيث أجريت الدراسة على 949 شخصًا، 13.5% منهم أقلعوا فقط عن التدخين.

4-خطط لما سيحدث عندما يأتي وقت السيجارة، ماذا ستفعل بعد الأكل؟ عندما تصحى من النوم؟ شرب الشاي أو القهوة؟ الجلوس مع المدخنين؟ الأوقات التي تحب فيها التدخين؟ أكتب جميع تلك اللحظات التي تفضل التدخين فيها في ورقة وبين كيف ستتصرف في كل حالة من تلك الأحوال.

5-هناك تقنية تسمى بـ” إرساء” الحالة الذهنية، وهي باختصار أن تربط الأشياء التي تكرهها بالسيجارة من خلال عقلك عندما تود التدخين بشدة، مثلا: عندما تريد أن تدخن، تذكر أن السيجارة ستهلكك، يمكن أن تموت وهي بيدك، وأنت عبداً لها، وتتخيل أطفالك يدخنون أمامك، وتتخيل أمراض السرطان والرئة وتصلّب الشرايين قد أصابتك، تخيل رائحتها المقرفة وهي تنفر الناس منك، ثم حاول ربط هذه الصور ذهنيًا بالسيجارة لتنفر منها، حاول أن تجرب هذا التدريب 4 أو 5 مرات حتى تتقنه، وحاول أن تسترجع هذه الصورة في عقلك دائما عندما تريد التدخين.

6-عندما تأتيك الرغبة اسأل نفسك: ما الذي ساستفيده؟ لا شيء، كل الذين يدخنون هم عبيد للسجائر وأنا حر! لا تحسد المدخنين، أشفق عليهم، لاتتجنبهم وتتنازل عن الحياة فهم محرومون من الصحة، المال، الحرية، وأنت حر!

7-عندما تشعر بأنك بحاجة إلى سيجارة، برر لنفسك بأنه انسحاب مؤقت للنيكوتين، فهذا مايجعلك تدخن. من لا يدخنون لا تصيبهم هذه الحالة وستنتهي قريباً، لا تفكر كثيرًا بهذا الموضوع، ستصبح حراً عما قريب.

8-عندما تأتيك الرغبة في التدخين تذكر بأن التدخين محرم شرعًا وقد حرمه أغلبية الشيوخ المعاصرين وأنت تغضب الله تعالى لسنين طويلة.

9-عندما تأتيك الرغبة تحدي نفسك، أنت شخص قوي، وقد أثبت ذلك في العديد من المناسبات في حياتك، الشيء الذي يدعى بـ “نيكوتين” لن يقدر عليك، أنت قوي وتستطيع هزيمته، ردد في نفسك: “لن تستطيع هزيمتي يا نيكوتين، إن استطاع شخص هزيمتك أنا أستطيع كذلك” تخيل النيكوتين كوحش يريد أن يأكل واجعله يعاني من الجوع! تفوق عليه فقد تفوق عليه الملايين من قبلك!

10- هل تذكر صيام رمضان؟ لقد صمت عدد من الساعات يتراوح بين 10 و 15 ساعة بإرادتك! لن تستطيع التوقف الآن؟ من يقول ذلك؟

11-لا تستخدم بدائل النيكوتين مثل علكة النيكوتين، أو السجائر الإلكترونية، أو جرعات النيكوتين أو الأدوية، أنت لا تريد ترك إدمان نيكوتين السيجارة ثم تتحول إلى إدمان نيكوتين العلكة! هل تعالج الإدمان بالإدمان؟

12-لا تستبدل السيجارة بشيء آخر مثل، المكسرات، الحلويات، الخ، لأنك تواصل الوهم بأنك تقدم التضحيات، عندما تستمر على هذا المنهج ستعيش طوال حياتك وأنت تتمنى التدخين، ثم أنك لا تريد أن تترك الدخان وأن تصاب بالسمنة أو ارتفاع الضغط! أنت لا تقدم تنازلات لتترك التدخين بل تريد أن تعيش سعيدًا وأن تكون حرًا!

13-لا تحتفظ بالسجائر أو أي شيء يذكرك بالتدخين مثل الولاعة لأن هذا يعني بأنك تشك في قرارك، لا تشكك في صحة قرارك لأنك تعلم بأنه صحيح، لا فائدة من التدخين كما اتفقنا.

14-ابتعد لفترة 3 أسابيع عن المشروبات التي تذكرك بالتدخين واستبدلها بمشروبات أخرى، يمكنك شربها لاحقًا عندما تتوقف عند التدخين وتكون مسيطرًا على الموضوع، أنت لست بحاجة أن تقدم تنازلات عن أي مشروب تحبه، لقد اتخذت القرار المناسب.

لقد كنت مدمناً شخصيًا على شرب الشاي مع السيجارة وأستطيع شرب الشاي الآن دون سيجارة، والآن أستطيع أن أجلس في المقهى في وسط المدخنين وأقول لنفسي: إنهم مثيرون للشفقة !

15- اشرب سوائل كثيرة عند توقفك عن التدخين، ودائماً خذ 3 أنفاس عميقة عندما تأتيك الرغبة في التدخين.

16- أنت توهم نفسك عندما تقرر أن تدخين سيجارة واحدة كل يوم أو كل أسبوع أو كل شهر لن يؤثر أبدًا، أو حتى تدخين الشيشة أسبوعيًا، من لا يدخن لا يضع في فمه سيجارة أو شيشة أبدًا، كما أنك عندما تدخن كل أسبوع تعذب جسدك من آثار الانسحاب وتعيد تغذية وحش النيكوتين مرة أخرى! لقد كنت أوهم نفسي لمدة 5 سنوات بأنني متوقف عن تدخين السيجارة وأقوم في المقابل بتدخين الشيشة! لا تضع نفسك في هذا الوهم أيضًا!

17- لا تكتئب فالحرية قريبة، إنها مجرد 3 أسابيع وستتخلص من آثار النيكوتين في جسدك! في رمضان أنت تبقى شهر ولا تقوم بالتدخين لأكثر من نصف اليوم! لقد صبرت في السابق، خلال 3 أسابيع، سينتهي ما كنت تعاني منه إلى الأبد! كما أنك تدخن بما مجموعه ساعة أو ساعتين يوميًا، يعني أنك لا تدخن لمدة 22 أو 23 ساعة يوميًا أليس كذلك!

18-لا تشكك في قرارك أبدًا، لا توجد أي فائدة من التدخين، التدخين عبودية نفسية، هل أنت مستعد لتفني حياتك كلها من أجل سيجارة تدوس عليها بقدمك عندما تنتهي منها؟

19-لا تعلن لأحد بأنك قد تركت السجائر في الأيام الأولى، جميع المدخنين سيحاربونك وسيحاولون إغواءك، تجنبهم في الأيام الأولى، حينما تشعر بأنك واثق ومسيطر على الأمور اجلس معهم، لكن لا تخبرهم بأنك مشفق عليهم!.

20- ابتعد عن جملة “سيجارة واحدة لن تضر”، أي سيجارة ستهدم جميع ما بنيته حيث أنك ستعيد إحياء النيكوتين من جديد، سيجارة واحدة ستجعلك مدخنًا بشراهة أكثر مما كنت في السابق!

فوائد الإقلاع عن التدخين بالصور

 

برنامج الإقلاع عن التدخين

لمحة عن البرنامج

يهدف برنامج الإقلاع عن التدخين من كليفلاند كلينك أبوظبي إلى تقديم الدعم والمساعدة للمرضى الذين يدخنون السجائر أو المدواخ أو الشيشة ويفكرون في الإقلاع عن التدخين.
صُمم هذا البرنامج التابع لمعهد الجهاز التنفسي والرعاية الحرجة بالاعتماد على نموذج كليفلاند كلينك وهو يوفر للمرضى خطة طبية، فضلاً عن المتابعة والدعم الضروريين للإقلاع عن التدخين نهائياً، ويتميز بمعدل نجاح يزيد عن ضعف المعدل الوطني الأمريكي. و تم إدراج هذا البرنامج على لائحة البرامج ومراكز الإقلاع عن التدخين المعتمدة من قبل دائرة الصحة في أبوظبي.

ما هي الحالات الطبية المشمولة بالبرنامج؟
يفيد الإقلاع عن التدخين في تحسين الصحة مهما كان عمر الشخص المدخن أو فترة تدخينه السابقة، فهو يقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة ومنها:

  • أمراض القلب
  • السكتة الدماغية
  • سرطان الرئة
  • سرطان المريء
  • سرطان المثانة
  • سرطان المبيض
  • سرطان البنكرياس
  • انتفاخ الرئة
  • التهاب الشعب الهوائية المزمن

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون أصلاً من إحدى الحالات المذكورة أعلاه، يمكن أن يكون الإقلاع عن التدخين الخطوة الأهم لتحسين الصحة العامة والحد من خطر الوفاة.

من الفوائد الأخرى للإقلاع عن التدخين:

  • انخفاض خطر الإصابة بهشاشة العظام
  • حسين مظهر البشرة
  • تحسين حاستي الشم والتذوق

العلاج و التشخيص في برنامج الاقلاع عن التدخين​

يتيح برنامج الإقلاع عن التدخين من كليفلاند كلينك أبوظبي المؤلف من أربع خطوات إعداد خطة تلبي الاحتياجات الخاصة لكل مشارك لتحسين فرصه في الإقلاع عن التدخين.

الخطوة الأولى

تشمل الخطوة الأولى فحصاً طبياً شاملاً يتضمن إنشاء سجل مفصل حول تاريخ التدخين وترتيب فحوصات للتحقق من الإصابة بأي أمراض محتملة مرتبطة بالتدخين. يخضع المريض لفحص مستوى أول أكسيد الكربون وبعض الفحوص التنفسية البسيطة لتحديد عمر الرئة (للمقارنة بين عمل الرئة لديه ولدى أشخاص غير مدخنين في مراحل عمرية مختلفة)​

الخطوة الثانية

بعد ذلك، يعمل الطاقم المعني بالبرنامج مع المريض على وضع خطة خاصة به لمساعدته على الإقلاع عن التدخين، بما في ذلك الاتفاق على “تاريخ الإقلاع عن التدخين”، ومناقشة استراتيجيات الدعم الممكنة مثل المنهجيات السلوكية والدوائية والنفسية والبديلة.

الخطوة الثالثة

بعد أن يقلع المريض عن التدخين، يواصل الفريق المعني متابعة حالته ويقدم له المشورة والنصح والدعم لمنع تعرضه لأي انتكاسة، ويشمل ذلك نصائح بخصوص إحداث التغيير المناسب في نمط الحياة والنظام الغذائي لمواصلة الإقلاع عن التدخين.

الخطوة الرابعة

تتضمن الخطوة الرابعة اجتماعات متابعة منتظمة، للمساعدة في ضمان إقلاع المريض عن التدخين مدى الحياة.
فريق البرنامج
يوفر فريق الإقلاع عن التدخين متعدد التخصصات في كليفلاند كلينك أبوظبي للمدخنين الراغبين بالإقلاع عن التدخين أعلى مستويات الجودة والدعم والرعاية الشاملة. ويتألف فريق الرعاية من:

  • أخصائيين في طب الرئة
  • ممرضين متخصصين
  • ممرضين مسجلين
  • أخصائيين في العلاج التنفسي

 

السابق
علاج دوالي الخصية بالطرق الطبيعية والجراحة
التالي
فوائد فاكهة الكاكا