القرآن الكريم

كيف اختم القران في رمضان

كيف اختم القران في رمضان

عتبر رمضان شهر العبادات والتقرب من الله عز وجل لهذا يتساءل العديد من الأشخاص عن كيف اختم القران في رمضان مرة أو مرتان أو حتى ثلاث مرات، ومن الجدير بالذكر أن ختم القرآن الكريم في رمضان للصائم لا يعتبر فرض ولكنه سنه عن النبي صلى الله عليه وسلم، وينبغي على الإنسان في رمضان التقرب من الله بقراءة القرآن والصلاة والصوم والدعاء والتصدق للفقراء والمساكين.

اسهل طريقة لختم القران في رمضان

نظرا لتساءل الكثير عن كيف اختم القران في رمضان فإن أسهل طريقة لختم القران في رمضان هي:

  • إذا أراد الشخص ختم القرآن مرة واحدة في شهر رمضان الفضيل، عليه قراءة 4 صفحات من المصحف بعد كل صلاة.
  • إذا أراد الشخص ختم القرآن مرتين في شهر رمضان فعليه قراءة 4 صفحات قبل الصلاة و 4 صفحات بعد الصلاة.
  • إذا أراد الشخص ختم القرآن ثلاث مرات في شهر رمضان يجب عليه قراءة 6 صفحات قبل الصلاة و 6 صفحات بعد الصلاة.

ويكمن السر في هذه الطريقة في عدد صفحات المصحف الشريف والتي تبلغ 604 صفحة، فعند قسمة عدد الصفحات على عدد أيام شهر رمضان أي 604/30 يكون الناتج 5 وهي عدد الصلوات في اليوم، وبهذه الطريقة يمكن حسابة عدد الصفحات التي يمكن قراءتها وعدد المرات التي يرغب فيها الشخص بختم القرآن الكريم، ويمكن الضغط على هذا الرابط ليساعدك على تنظيم وقتك وقراءة القرآن.

كيف اختم القران في رمضان

كيف اختم القرآن في رمضان هو من الأسئلة المهمة التي يتساءل الكثير عنها خلال هذا الشهر الفضيل، وطريقة ختم القرآن في رمضان هي:

ختم القران مرة واحدة في شهر رمضان

يمكن للمسلم  ختم القرآن الكريم مرة واحدة في شهر رمضان عن طريق قراءة جزء كل يوم، حيث أن الجزء يساوي 20 صفحة ويقسم إلى 4 أحزاب، ويمكن تقسيم عدد الصفحات على عدد الصلوات وقراءة 4 صفحات بعد كل صلاة، فمثلا قراءة 4 صفحات بعد صلاة الفجر و 4 صفحات بعد صلاة الظهر و 4 صفحات بعد صلاة العصر و 4 صفحات بعد صلاة المغرب و 4 صفحات بعد صلاة العشاء، وبهذا يستطيع المسلم ختم القرآن مرة واحدة في الشهر.

ختم القران مرتين في شهر رمضان

يمكن للمسلم ختم القرآن الكريم مرتين في رمضان، عن طريق قراءة جزأين يوميا، حيث يستطيع قراءة 10 صفحات أو 8 صفحات بين كل آذان وإقامة أو بعد كل صلاة.

ختم القران ثلاث مرات في شهر رمضان

يستطيع المسلم ختم القرآن في شهر رمضان ثلاث مرات أو أكثر، وهذا عن طريق تخصيص بعض الوقت والذي يتراوح من ساعة إلى ساعتين يوميا للقراءة فقط، فيمكن قراءة جزء في نصف ساعة أو تلت ساعة وهكذا.

فضل قراءة القران في رمضان

إن شهر رمضان يحتل مكانة كبيرة لدى المسلمين لما يحمله من خير ورزق، ويرتبط القرآن الكريم بشهر رمضان لأنه الشهر الذي نزل فيه على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ القرآن بكثرة في شهر رمضان سواء كان قاعدا أو مضطجعا أو قائما، وما كان يمنعه من القرآن إلا الجنابة، كما حرص أصحاب النبي رضى الله عنهم أن يقوموا الليل في رمضان بالسور الطويلة التي تزيد عن 100 آيه، وفي رمضان يكون فضل قراءة القرآن عظيم حيث يعتبر شهر الخير والغفران والعتق من النار.

وفي خاتمة المقال نكون أوضحنا كيف اختم القرآن في رمضان مرة أو مرتين أو ثلاث مرات، كما أوضحنا أسهل طريقة لختم القرآن الكريم في رمضان مرة بقراءة 4 صفحات بعد كل صلاة ومرتين بقراءة 8 صفحات وثلاث مرات، كما أوضحنا فضل قراءة القرآن الكريم في شهر رمضان وكيف كان رسول الله حريصا على قراءة القرآن خلال الشهر الفضيل.

السابق
كيف تختم القران في رمضان
التالي
أشهر شهداء معركة اليمامة