منوعات

كيف تعمل حديقة منزلية

كيف تعمل حديقة منزلية

إذا كنت ترغب في عمل حديقة منزلية فتأكد أن الأمر بسيط ويتطلب بعض الخطوات وهو ممتع في نفس الوقت ، فإذا كنت تجد أن حديقتك الخلفية عبارة عن مكان للخردة ويوجد لها الكثير من المخلفات وترغب في تغيير كل ذلك ، فإن عمل حديقة يعتبر هو الخيار الأمثل لك حيث أنها تعمل على نشر الراحة والهدوء في النفس وتعمل على نشر الطاقة الإيجابية في المكان.

خطوات عمل حديقة منزلية

تنظيف مكان الحديقة

أحرص على اختيار المكان المناسب ، ومن ثم عليك أن تبدأ في التخلص من جميع الاشياء الفوضوية التي توجد في المكان ووضعها في مكان آخر ، مثل أن تتخلص منها تمامًا إذا كنت لا تحتاج إليها ، أو تقوم بعمل غرفة بعيدة لها وتقوم بوضع الأشياء بها بشكل منظم .

تحديد مساحة الحديقة

قبل أن تحدد أي شيء يجب أن تقوم بتحديد المساحة التي سوف تقوم بالزراعة عليها سواء كانت عبارة عن ساحة خارج المنزل ، أو كانت عبارة عن سطح فوق المنزل أو نافذة ، ومن ثم ابدأ في تحديد الأشياء التي ترغب في زراعتها سواء كانت أشياء للزينة فقط أو خضروات يمكنك الاستفادة منها .

فيجب قبل أي شيء أن تتعرف على الأشياء التي تنمو في المنطقة التي توجد بها بناء على درجة الحرارة وعلى غيرها من العوامل ، وبناء على ذلك تقوم بوضع الخطة على الأشياء التي سوف تزرعها .

اختيار تربة صحية

من أكثر العوامل التي تؤدي إلى نمو الزراعة أو عدم نموها هي التربة فيجب أن تتأكد من أن تكون التربة صحية ، وبناء على ما ذكره المتخصصون أن التربة الصالحة هي التي تحتوي على الفطريات والبكتيريا والميكروبات المختلفة ، فمن حيث ملمس التربة فلابد أن تحتوي على الكثير من الطين والرمل والطمي الذي يوجد في التربة.

حيث أن التربة إذا كانت مزيج بين الثلاث أشياء فإن هذا سوف يجعلها صحية ، وتختلف درجة نفع التربة بناء على الشيء الذي تقوم بزراعته مثل أن بزراعة الجزر والبنجر فإنها تكون في حاجة إلى تربة رملية حتى تتمكن جذورها من الأختراق بكل سهولة ، أما بالنسبة إلى الطماطم فإنه تكون في حاجة إلى تربة تحتوي على الكثير من الصلصال حتى يكون لديك القدرة على الاحتفاظ بالماء لفترة أطول .

استخدام البذور للزراعة

إن الطريقة التي سوف تعتمد عليها في الزراعة تختلف بناء على ما ترغب به ، فيمكنك أن تختار زراعة البذور أو تقوم باستخدام زرع في هذه المهمة ، حيث أن البذور تتميز بأن سعرها مناسب ولكن المشكلة أنه لا يمكنك أن تتنبأ بها ، أو يمكنك أن تحدد الزرع الذي تقوم بزراعته عن طريق بذور والآخر الذي يكون في حاجة إلى اهتمام أكبر يمكنك أن تزرعه عن طريق شتلات .

إذا كانت هذه المرة الأولى التي تزرع بها فمن الأفضل أن تقوم ببناء الشتلات حيث أنها أكثر قابلية إلى أن تنمو من البذور وحتى لا تشعر باليأس من المرة الأولى التي تجرب بها الزراعة .

الزراعة في حاويات

في بداية الزراعة يمكنك أن تستخدم حاويات او يمكنك بناء أسرة إن الأمر يختلف بناء على المساحة التي سوف تزرع بها ، وكذلك بناء على الميزانية التي تضعها إلى هذا المشروع ، وبالنسبة إلى الحاويات فيمكنك استخدام أي شيء قديم في المنزل يمكن أن يؤدي هذا الغرض بدلًا من أن تقوم بشراء حاويات جديدة ، ولكن تجنب تمامًا الأشياء التي كان استخدامها سام حيث أنها تجعل الزرع لا ينمو مثل براميل الزيت ، وكذلك الأواني المصنوعة من البلاستيك والتي يمكن أن ينتج عنها مواد كيميائية والتي تتسرب إلى التربة وتكون سبب في إتلاف التربة وبالتالي فإنها سوف تؤدي إلى عدم نمو الزرع .

يمكنك الحصول على كسر الخشب وعمل أماكن للزراعة بها وأحرص على تثبيتها جيدًا ، والمميز أنها مقاومة للتعفن ويمكنك عمل سرير حديقة وهو عبارة عن مجموعة من الممرات أو التي تكون مرتفعة على الأرض حتى لا يمر عليها أي شيء لا يدري بوجود الزرع بها ، والأسرة تعتبر هي الخيار الأمثل للزراعة حيث أنه يقي من الأعشاب الضارة ، ومن المشاكل التي تنتج عن الصرف حيث بجانب أنها تقي من وصول الآفات إليك .

مقدار أشعة الشمس لـ حديقتك

يختلف مقدار أشعة الشمس التي يحتاج إليها النباتات مثلًا أن الطماطم في حاجة إلى أشعة الشمس بشكل كبير ، أما بالنسبة إلى الخضروات الورقية فإنها في حاجة إلى أشعة الشمس بقدر أقل ، ويوجد نظرية توضح أن الفاكهة كلما كانت أصغر كلما كانت في حاجة إلى أشعة الشمس بقدر أقل ، وهذه الخطوة تعتبر وسيلة لتحديد المكان الذي تقوم بالزراعة به ؛ لهذا السبب لابد من وضع الخطة الملائمة قبل أن تبدأ في ذلك .

المواد العضوية لنمو النباتات

إن المواد العضوية تعتبر هي الأكثر فاعلية في التربة حيث أنها تعتبر وسيلة يمكن من خلالها تسميد التربة بدلًا من الاعتماد على المغذيات والأسمدة المعدنية المختلفة التي ينتج عنها بعض العواقب على التربة أو على الأقل لا تؤدي الغرض المطلوب ، ومن ضمن أنواع السماد العضوي التي يمكنك الاعتماد عليها هي الأوراق المقطعة وكذلك السماد الحيواني وأيضًا المحاصيل .

وذلك لأن المادة العضوية لها دور فعال في تحسين خصوبة التربة وتناسب جميع أنواع التربة حيث أنها تعتبر مصدر مستمر من النيتروجين وغيرها من المغذيات التي تحتاج إليها النباتات حتى يمكنها أن تنمو بشكل صحي .

استغلال المساحات

إن اختيار المكان المناسب لتقوم بالزراعة به يعتبر خيار مهم وجيد فيجب أن يكون هذا المكان به أشعة الشمس  وفي نفس الوقت قريب من مصدر ماء حتى لا تبذل الكثير من المجهود في سقي الماء ، وكذلك يكون بعيد تمامًا على الرياح ، ومع اختلاف مع ترغب في زراعته فتأكد من أن زراعة الخضروات تعتبر وسيلة للاستفادة منها واستغلال المكان بالشكل المطلوب .

تدوين الملاحظات خلال الزراعة

من الأمور المهمة والتي لا يدرك قيمتها الكثير من الأشخاص أن تقوم بتدوين الملاحظات الخاصة بك خلال الزراعة ، وخلال جنبي المحاصيل والعوامل التي كانت سبب في تعرض بعض المحاصيل إلى التلف حيث أن هذه العوامل تعتبر سبب في الوقاية من حدوث أي مشكلة بعد ذلك ؛ لهذا السبب كلما قومت بخطوة جديدة يجب أن تحرص على تدوينها على الفور . [2]

ري الحديقة في الوقت المناسب

أحرص على أن تسقي الزرع بشكل يومي ، ولكن بعض الأنواع تكون في حاجة إلى السقي بشكل أقل مثل عباد الشمس الذي يجب سقيه مرة في الأسبوع ، وبشكل عام يمكنك تحديد عدد المرات التي تقوم بسقي الزرع بها بناء على نوعية التربة وكذلك على الرطوبة في التربة وعلى هطول الأمطار .

كيفية الحفاظ على الحديقة

من أكثر العوامل التي تضمن لك الحفاظ على الحديقة إذا لاحظت أنها قد بدأت في النمو فأحرص على أن تستمر في الاهتمام بها حيث أن الإهمال وعدم السقي سوف يضيع جميع ما قومت به ، وكذلك تخلص من الحشرات المدمرة

السابق
طرق الوقاية من تلوث الماء
التالي
افضل 10 انواع واقي شمس للاطفال