أمراض

كيف يتم زراعة دعامة القلب ؟

عمر الدعامة القلبية

عبدالوهاب فى حديثه عن توقعه لوفاة سيدة الشاشة العربية بعد مرور عشرين سنة على عملية القلب المفتوح الـ BY PASS CORONARY وقوله إن العمر الافتراضى بعد هذه الجراحة هو عشرون عاماً، بالطبع تسببت هذه الجملة العابرة فى موجة هلع رهيبة عند من أجروا هذه العملية وبدأوا يعدون ويحسبون ميعاد رحيلهم عن الدنيا

نسبة نجاح عملية دعامة القلب

وناجحاً بنسبة تتراوح بين 98% و99%، إضافة إلى الالتزام بنظام الحياة الصحي.

دعامات القلب والصيام

يضيف «عارف» أن المرضى الذين أجروا جراحات حديثة أو تركيب دعامات خلال أسبوعين أو شهر قبل رمضان لا يُسمح لهم بالصيام، بالإضافة إلى الحالات التي تعاني ضعفًا شديدًا في عضلة القلب.

أعراض بعد تركيب دعامة القلب

1-تناول الأدوية في المواعيد المحددة
يجب الإلتزام بجرعات الأدوية التي يقررها الطبيب، فعملية دعامة القلب تتطلب الإستمرارية على تناول بعض الأدوية مدى الحياة، وأي خطأ في أخذ هذه الأدوية، يمكن أن يسبب مضاعفات صحية.

ومن أهم وظائف الأدوية، تقليل فرص انسداد الشرايين مرة أخرى، تخفيض نسبة الكوليسترول الضار بالدم، بالإضافة إلى أدوية الضغط والسكري في حالة الإصابة بهذه الأمراض.

2-الإمتناع عن التدخين
من أكثر العادات الخطيرة على الصحة بشكل عام، وخاصةً لدى مريض القلب، حيث يساهم التدخين في زيادة فرص أمراض القلب وتضيق الدعامة.

يجب أن يحاول مريض القلب أن يبتعد عن التدخين السلبي والإيجابي بشكل تام، ويكون هذا بتشجيع من الأشخاص المقربين له.

3-المتابعة المستمرة مع الطبيب
حيث يستلزم إجراء الفحوصات للتأكد من سلامة القلب وعدم وجود أي مشكلة أخرى بعد تركيب الدعامة.

كما أن بعض الحالات تستدعي إضافة أدوية أو إلغاء أدوية وكذلك تغيير الجرعات، وهذا ما يمكن أن يحدده الطبيب بعد الإطلاع على أشعة القلب.

4-تجنب بذل المجهود الشديد
سواء الأحمال الثقيلة أو ممارسة الرياضات القاسية على الجسم، لأن هذا الإجهاد الشديد يمكن أن يؤثر على صحة القلب.

وإذا قام المريض بأي مجهود شديد وشعر بالتعب المستمر، يفضل أن يذهب إلى الطبيب للتأكد من سلامة القلب.

5-ممارسة الرياضة
يفضل أن يقوم المريض بالإنتظام على ممارسة الرياضة لما لها من تأثير إيجابي على صحته، كما أنها تساعد في مقاومة انسداد الشرايين.

وينصح بممارسة الرياضات البسيطة مثل المشي والسباحة الخفيفة وركوب الدراجات، ولكن يجب أن يكون المريض حريصاً على صحته.

6-الإهتمام بأنواع الطعام
فلا يمكن أن يتناول المريض أي أطعمة بشكل عشوائي كما اعتاد من قبل، بل يجب ان يركز على الأطعمة الصحية التي تمده بالعناصر الغذائية التي يحتاجها جسمه ليزداد قوة وصحة.

وبالطبع يجب أن يتجنب تناول الأطعمة الدسمة والدهنية، والتي يمكن أن تؤدي لمشكلات عديدة في القلب حتى بعد تركيب الدعامة.

7-الحذر من المنشطات الجنسية
يخجل بعض الأشخاص من إخبار الطبيب حول استخدامه للمنشطات الجنسية، ويلجأ لهذا دون أخذ رأيه، وهذا أمر خطير على صحته.

حيث يمكن أن يسبب انخفاض مفاجىء في ضغط الدم، ويزيد من فرص الوفاة.

ولذلك لابد من أخذ موافقة الطبيب قبل إستخدام المنشطات الجنسية والإستماع لنصائحه.

الألم بعد تركيب دعامة القلب

من خلال المتابعة مع الطبيب المعالج يمكن إعادة إجراء إيكو على القلب للاطمئنان على الوضع، وللاطمئنان على سلامة الدعامة، ونتيجة القسطرة، وعلى باقي شرايين القلب مع تناول العلاج الموصوف الذي يتم وصفه عادة في أعقاب القسطرة، والذبحة الصدرية، وفي حالة سلامة ذلك؛ فإن الألم سوف يختفي تماما إن شاء الله.

وتلف جزء من عضلة القلب قد يحدث قبل العملية وليس بعدها بسبب التأخر في التدخل العلاجي، وكلما كانت القسطرة والدعامة سريعة بعد أعراض الذبحة؛ كلما انعدمت فرص تليف العضلة، ويتم معرفة ذلك من خلال الأشعات ورسم القلب.

وبالطبع تستطيع ممارسة حياتك الطبيعية والجنسية فيما بعد إن شاء الله، خصوصا وقد أقلعت عن التدخين، ولكن من المهم العمل على إنقاص الوزن من خلال الحمية الغذائية، ومن خلال المشي، وهو من أنسب الرياضات التي من الممكن القيام بها؛ لأنها لا تمثل عبئا على القلب، والجهد المبذول في المشي جهد متدرج.

ولعلاج الألم يمكنك تناول كبسولات مثل: (celebrex 200 mg) مرتين في اليوم، مع تناول كبسولات فيتامين (د) الأسبوعية جرعة 50000 وحدة دولية لمدة 2 إلى 4 أشهر، والتعود على شرب الحليب ومنتجات الألبان، ويفضل أخذ حقنة فيتامين (د) 600000 وحدة دولية في العضل، وعدد 6 حقن (neurobion) يوما بعد يوم المغذية للأعصاب والمفاصل، وسوف يمن الله عليك بالشفاء إن شاء الله.

 

 

 

السابق
ما هي متلازمة الشريان التاجي الحاد ؟
التالي
كيف اعرف رقم شريحة البيانات في stc وموبايلي وزين