أمراض

ماذا تعرف عن “القولون العصبي”؟

ماذا تعرف عن "القولون العصبي"؟

الإمساك المزمن، الغازات وألم البطن علامات مرضيه متكررة ويعاني منها الكثير من المرضى والمتهم الأول هنا هو دائماً القولون العصبي Irritable bowel syndrome.
ويقول الدكتور علي الغريباوي استشاري الجراحة العامة والجهاز الهضمي استشاري جهاز القولون والمستقيم بمستشفى الزهراء الشارقة إن من بين الأسباب المجهولة لآلام القولون العصبي هو القولون الطويل الملتوي حول نفسه مع هطول المستقيم، وتعود أسباب القولون الطويل الزائد عن الحاجة بسبب وجود عيب ولادي.
و لهطول المستقيم له عدة أسباب من بينها:
١- الولادة الطبيعية المتكررة عند النساء
٢- ضعف عضلات المستقيم والشرج
٣- الإمساك المزمن

التشخيص

يتم أولاً عن طريق سماع معاناة المريض بعناية واهتمام، وثانياً الفحص السريري، و ثالثاً وهو أهمها الفحص الشعاعي من خلال الأشعة الملونة.
حيث يتم بالأولى CT Scan حقن الصبغة عن طريق المستقيم إلى كامل القولون للتأكد من وجود قولون زائد وطويل.
وفي الأشعة الثانيةDefecogram يتم حقن الصبغة في المستقيم ومن بعدها تصوير عملية الخروج إشعاعياً للتأكد من وجود هطول المستقيم.
العلاج

في الحالات البسيطة والتي لا تشمل وجود هطول المستقيم يتم علاج المريض تحفظياً عن طريق تغيير النظام الغذائي والرياضة المنتظمة.
أما الحالات الصعبة والتي تشمل القولون الطويل جداً مع هطول المستقيم فيكون التداخل الجراحي هو الحل الوحيد والحاسم حيث يتم عن طريق الجراحة المنظارية، واستئصال القولون الزائد وأيضاً تعديل وضع المستقيم مع تثبيته بالوضع التشريحي الصحيح، بعد العملية يتم وضع نظام غذائي خاص لمدة ٦-٨ أسابيع.
نجاح العلاج الجراحي المضمون يؤدي لحياة جديدة للمريض ويحسن الحالة النفسية والاجتماعية للمريض.

السابق
حصاد 2019 العلمي.. تقليص حجم سرطان الرئة 67% في 6 أسابيع
التالي
أهم نتائج الدراسات الطبية التي أجريت في 2019