منوعات

ماهو ” اعتلال تاكوتسيبو ” الذي يصيب القلب

متلازمة القلب العصبي

ان متلازمة العصب القلبي الحساس هي حالة غير طبيعية للجسم و هي متواجدة في نسبة لا تقل عن ١٠٪‏ من الناس الا و أنّ ١٪‏ منهم يعانون منها بشكل مرضي. ان السبب الماكن وراء هذه المتلازمة هو ضعف في التواصل و الاستقبال بين العصب الدماغي العاشر (Vagus Nerve) الواصل بين القلب و الأوعية الدمية التي يغذيها هذا العصب.

معنى القلب المفطور

متلازمة القلب المنكسر هي حالة قلبية مُؤقَّتة غالبًا ما تَنْتُج بعد المواقف المسبِّبة للتوتُّر والعواطف الشديدة. يُمكن أن تحدُث الحالة نتيجة مرض جسدي خطير أو جراحة خطيرة. قد تُسمَّى أيضًا اعتلال عضلة القلب الإجهادي، أو اعتلال تاكوتسيبو لعضلة القلب، أو متلازمة التضخُّم القِمِّي.

متلازمة القلب السعيد

“هموت من الفرحة”، من المقولات الشائعة بين الكثيرين، للتعبير عن الفرحة الشديدة، لكن هل تتخيل أن لهذه المقولة أساس علمى قد يظهر حين نرى بعض من يتعرضون للفرح الزائد تصيبهم أزمات قلبية أو يتعرضون للوفاة وهو ما حدث على سبيل المثال فى إحدى مباريات كرة القدم بوفاة أحد المشجعين فرحًا بإحراز فريقه هدفا فى مرمى الفريق المنافس.

وفى هذا السياق أثبتت دراسة علمية حديثة أن التعرض للفرح الزائد من الممكن أن يسبب الموت المفاجئ أو يعرض القلب لأزمة تسمى “متلازمة القلب السعيد”.

وكشفت دراسة نشرها الموقع الالكترونى لصحيفة “تايمز أوف إنديا” الهندية عن أن الأحداث السعيدة يمكن أن تؤدى إلى مشاكل فى القلب تعرف باسم متلازمة القلب المنكسر “تاكو تسيبو”، والتى تتميز بضعف مؤقت مفاجئ فى عضلات القلب الذى يسبب تضخمًا فى البطين الأيسر، ما يخلق شكلاً مشابه للإخطبوط ويسمى “تاكو تسيبو” ويعنى جرة الإخطبوط فى اللغة اليابانية.

وحسب التقرير تم تشخيص هذه الحالة النادرة نسبيًا لأول مرة عام 1990، وأشارت الأدلة إلى أن التعرض لهذه المتلازمة يحدث نتيجة التعرض لنوبات الاضطراب العاطفى الشديد كالحزن والغضب والخوف، وتسبب تعرض المرضى لآلام فى الصدر وضيق التنفس ويمكن أن تؤدى إلى الإصابة بالنوبات القلبية والموت.

كما أشار التقرير، إلى أنه الآن وللمرة الأولى قام الباحثون بفحص بيانات لأكبر مجموعة من المرضى الذين شخصوا الإصابة بهذا المرض فى جميع أنحاء العالم، ووجدوا أن بعض المرضى أصيبوا بهذه الحالة المرضية بعد تعرضهم لحدث سعيد أو مبهج، لذلك أطلقوا عليها “متلازمة القلب السعيد”.

 

علاج ألم القلب عند الحزن

لا يوجد علاج خاص بمتلازمة القلب المنكسر، وعندما يتضح أن متلازمة القلب المنكسر هي سبب الأعراض، يكون العلاج مماثل لعلاج النوبة القلبية، ومعظم الناس يبقون في المستشفى لوقت التعافي، ومن أدوية القلب التي تؤخذ أثناء التواجد في المستشفى: مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين ACE أو حاصرات بيتا أو مدرات البول، حيث تساعد هذه الأدوية على تقليل عبء العمل على القلب أثناء التعافي وقد تساعد في منع حدوث المزيد من الهجمات، وغالبًا ما يُشفى المريض بشكل تام خلال شهر أو ما شابه، ويتوقف المريض عن تناول الأدوية بعد مرور ما يقارب الثلاث إلى ستة أشهر.

 

 

السابق
أفضل علاج لحب الشباب
التالي
الفرق بين النوبة القلبيه والسكته القلبيه