الحياة والمجتمع

ماهو الشي الذي خلقه الله نبات ثم حوله جماد

ماهو الشي الذي خلقه الله نبات ثم حوله جماد

ماهو الشي الذي خلقه الله نبات ثم حوله جماد ثم حيوان ؟ هذا اللغز من الألغاز الدينية التي تستدعي التفكير العميق في الأحداث التي ورد ذكرها في القرآن الكريم للتعرف على الإجابة، وتكمن أهمية الألغاز الدينية في أنها وسيلة للتعرف على المعلومات الدينية التي لا يسع المسلم جهلها، ومن خلال المقال التالي نتعرف على الحل الصحيح لهذا اللغز.

ماهو الشي الذي خلقه الله نبات ثم حوله جماد

أنزل الله تعالى على رسوله الكريم عددًا من القصص في القرآن الكريم من أجل العظة والاعتبار، وورد بأحد هذه القصص إجابة هذا اللغز، وهو شيء في البداية خلقه الله تعالى نباتًا، ثم تحوّل إلى جماد، ثم تحوّل بقدرة الله تعالى إلى حيوان.

وإجابة هذا اللغز هي “عصا موسى” عليه السلام، ففي البداية كانت نباتًا (غصن شجرة)، ثم تحولت إلى عصا يهش بها على غنمه، وبعد ذلك تحولت إلى أفعى (حيوان).

قصة موسى عليه السلام والعصا

تعد قصة نبي الله موسى  عليه السلام من أبرز القصص القرآنية التي ذُكرِت في القرآن الكريم أكثر من مرة، وكانت عصا موسى من أحد أهم معجزاته عليه السلام، فكانت عصاه يتوكأ عليها، ويهش بها على غنمه، وحينما كلمه الله تعالى تحولت إلى حية، فقال تعالى: “وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى * قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَآَرِبُ أُخْرَى * قَالَ أَلْقِهَا يَا مُوسَى* فَأَلْقَاهَا فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَى” [1]

وفي يوم الزينة، حينما تحدى موسى سحرة فرعون، انقلبت عصاه حية تسعى.. قال تعالى:”  وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ* فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ” [2]

كما أن الله تعالى قد أمر موسى أن يشق البحر بعصاه حينما هرب مع المؤمنين من بطش فرعون، فانفلق البحر حتى مر المؤمنين، وبعد ذلك ارتد على فرعون وجنوده فأغرقهم.

وبنهاية المقال نكون قد تعرفنا على حل لغز ماهو الشي الذي خلقه الله نبات ثم حوله جماد ، ثم تعرفنا على قصة تحول عصا موسى إلى حية في القرآن الكريم، والمواضع التي وردت فيها.

السابق
ماهو اكثر عنصر كيميائي متواجد في جسم الانسان
التالي
ماهو الشي الذي اذا سويته حرام واذا تركته حرام