أعصاب

ما سبب تنميل الظهر

ما سبب تنميل الظهر

تنميل في الظهر خلف القلب

نغزات الظهر خلف القلب

يشعر البعض منَّا بالقلق عندما يُعاني ألمًا أو انزعاجًا يتركّز في الأجزاء القريبة من القلب، كما في حالة الشعور بنغزات الظهر خلف القلب، فلعلّ أوّل ما يتبادر إلى ذهنك هو وجود مشكلة أو اضطراب يؤثِّر في هذه العضلة الرئيسيّة التي تضخّ الدم إلى أنحاء جسدك، يبدو أنَّ هذا الأمر صحيحًا ومُحتملًا في هذه الحالة، غير أنَّ بعض هذه النغزات يكون مرتبطًا أيضًا بمشكلات تؤثر في أجزاء أخرى في الجسم غير القلب، وهو ما يحدِّده الطبيب أثناء تشخيصه لسبب الشعور بالانزعاج والألم في هذه المنطقة تحديدًا. فما هي أسباب المُعاناة من نغزات في الظهر خلف القلب؟

ما الأسباب التي لا علاقة لها بالقلب

وتسبب نغزات في الظهر خلف القلب؟ العديد من المشكلات التي تؤثر في تراكيب وأعضاء الجسم غير القلب، تكون هي السَّبب وراء إثارة الشعور بنغزات في الظهر خلف القلب، وبكلّ الأحوال، الطبيب هو الشخص المخوّل بتشخيص سبب الألم وتحديد العلاج المناسب بناءً على الحالة. ونذكر في الآتي مجموعة من أبرز أسباب ألم الظهر خلف القلب التي لا علاقة لها بالقلب:

مشكلات المريء

يعرف المريء على أنَّه الأنبوب الذي يصل الفم بالمعدة، والذي قد يتعرَّض لمشكلات عِدة تتسبَّب بنغزات الظهر خلف القلب، منها:

  • الارتجاع المعدي المريئي (Gastroesophageal reflux disease): وقد يطلق عليه أيضًا ارتداد أحماض المعدة، وهي من الحالات الشائعة التي قد يصاحبها ارتداد الأحماض من المعدة ومرورها عبر المريء، وقد يصاحبها إثارة نغزات في الظهر خلف القلب، إلى جانب احتمالية ظهور أعراض أخرى؛ كالطعم غير المحبَّب في الفم، وحرقة الصدر، وغيرها.
  • فرط حساسيَّة المريء: وهو من المشكلات مجهولة السَّبب، المتمثّلة بالشعور بألم في حالة حدوث تغير بسيط في المريء، أو في حالة ارتداد كمية قليلة من حمض المعدة إلى المريء.
  • مشكلات في عضلات المريء: وتُعرف باسم اضطرابات حركية المريء، والتي يُصاحبها إعاقة حركة الطعام خلال المريء.

مشكلات الرئتين

بعض المشكلات التي تؤثر في الرئتين قد تظهر على صورة نغزات في الظهر خلف القلب أثناء التنفس، وربما تكون هذه النغزات مصحوبة بأعراض أخرى كضيق التنفس، والسعال، ونذكر من هذه المشكلات التي قد تؤثر في الرئتين:

  • التهاب الجنبة (Pleurisy): والذي عادةً ما يحدث بسبب الإصابة بالعدوى، ويظهر على صورة التهاب في الغشاء المُحيط بالرئتين.
  • الالتهاب الرئوي: وهو التهاب الرئتين الذي غالبًا ما يحدث بسبب الإصابة بعدوى.
  • سرطان الرئة: قد يكون النغز في الظهر خلف القلب ناجمًا عن الإصابة بسرطان الرئة، وزيادة الضغط المؤثر من الورم على العمود الفقري، والذي يزداد سوءًا أثناء التنفس العميق، أو السعال، أو الضحك، وقد يُصاحب السرطان ظهور أعراض أخرى، منها: نزول غير مبرَّر في الوزن، والشعور بالضعف والتعب الجسدي، والمُعاناة من بحة الصوت، والسعال المستمرّ والذي قد يكون مصحوبًا بالدم، وتكرار الإصابة بعدوى في الرئتين، وضيق التنفس، وغيرها.

مشكلات العضلات والعظام

ومن هذه المشكلات نذكر الآتي:

  • الإجهاد العضلي: في بعض الحالات يُعاني الشخص من إجهاد العضلات في منطقة جدار الصدر أو أعلى الظهر، فيُسفر عنه ألمًا ربما يؤثر في منطقة الظهر خلف القلب، وذلك يعتمد على موقع المشكلة.
  • التهاب الغضروف الضلعي (Costochondritis): وهي المشكلة الناجمة عن التهاب الغضروف الذي يربط بين أضلاع القفص الصدري وعظم القص، ويظهر على صورة ألم، وتورم حول أضلاع القفص الصدري، وتتفاقم حِدة الألم أثناء التنفس العميق، أو السعال، أو العطاس، أو الاستلقاء.
  • مشكلات العمود الفقري: كالانزلاق الغضروفي (Herniated disc)، فقد تتسبَّب مشكلات العمود الفقري في زيادة الضغط المؤثر على الأعصاب، والشعور بألم في أعلى الظهر، والذي ربما ينتشر إلى الصدر، أو الأطراف.

مشكلات أخرى

بالإضافة إلى المشكلات التي ذكرت سابقًا، ثمَّة مجموعة من الاضطرابات والمشكلات الأخرى التي قد تكون سببًا في الشعور بنغزات الظهر خلف القلب، نذكر منها:

  • مشكلات المعدة، كالمعاناة من قرحة المعدة.
  • الشعور بالقلق، أو التوتر، أو الاكتئاب.
  • الإصابة بعدوى الهربس النطاقي، وهي من أنواع العدوى الفيروسيَّة التي تؤثر في الأعصاب والجلد، وقد تثير الألم.
  • التهاب المرارة؛ قد يسفر عن التهاب المرارة الشعور بألم مفاجيء وحادّ في الجزء العلوي الأيمن من البطن، وربما ينتشر باتجاه الكتف.
  • التهاب الثدي، الذي غالبًا ما يحدث بسبب العدوى.
  • أم الدم الأبهرية (Aortic aneurysm)، وهي الحالة التي تحدث بسبب ضعف جزء من الشريان الأبهر، وربما يكون مصحوبًا بألم في الصدر وربما يظهر أيضًا في الظهر خلف القلب، وقد ينتهي بتمزق الشريان.

ما الأسباب التي لها علاقة لها بالقلب وتسبب نغزات في الظهر خلف القلب؟

فكما أشرنا في بداية المقال، بعض المشكلات التي تؤثر في عضلة القلب تكون السبب وراء المعاناة من نغزات في الظهر خلف القلب، ومرة أخرى، يعدّ الطبيب هو الشخص المخوّل بتشخيص سبب الألم وآلية العلاج المناسبة، ونذكر في الآتي بعض من هذه المشكلات:

النوبة القلبية

تحدث النوبة القلبيّة (Heart attack) في حالة انسداد مجرى الدم المتدفق إلى عضلة القلب، وقد يصاحبه ألم في الصدر قد ينتشر إلى منطقة العنق، والظهر، والكتفين، وربما ظهور أعراض أخرى؛ كالغثيان، وضيق التنفس، والتعرّق، والدوار، وضغط على الصدر، وغيرها.

الذبحة الصدرية

تعرف الذبحة الصدرية (Angina) بأنها ألم الصدر الناجم عن نقص تزويد نسيج القلب بما يكفي من الدم، وقد ينتشر الألم إلى الظهر خلف القلب، والعنق، والكتفين، ومن الأعراض الأخرى التي قد تُصاحبه: التعرّق، والغثيان، وضيق التنفس، والشعور بالضعف الجسدي، وغيرها من المشكلات الأخرى.

التهاب التامور

يعرف التهاب التامور (Pericarditis) بأنه الالتهاب الذي يتسبب بتهيّج وتورم النسيج الرقيق المحيط بالقلب، والذي قد يصاحبه ألم حادّ، عادةً ما يظهر خلف عظمة الصدر، وربما ينتشر إلى الكتف، والعنق، والظهر، ويزداد سوءًا أثناء السعال، أو الاستلقاء، أو التنفس بعمق، وربما يصاحبه أعراض أخرى؛ كانتفاخ البطن أو الساق، وتسارع نبض القلب، والحمى، والشعور بالتعب الجسدي، وغيرها من الأعراض الأخرى.

اقرأ المزيد عن ما سبب تنميل الجسم

تنميل في أعلى الظهر

يمكن أن تتضمن الحالات التي تسبب التنميل في أعلى الظهر ما يأتي:

  • اعتلال الضفيرة العضدية (Brachial plexopathy):

يعد اعتلال الضفيرة العضدية أحد أنواع الاعتلال العصبي الطرفي، وتنجم هذه الحالة نتيجة تضرر الضفيرة العضدية سواءً بحدوث إصابة خارجية، كإصابات الولادة، أو نتيجة وجود ورم ضاغط على الأعصاب، أو حتى نتيجةالعلاج الإشعاعي، وبالإضافة إلى التنميل قد تسبب هذه الحالة ألم الكتف، وضعف عضلات الكتف، واليد، والرسغ.

  • اعتلال الجذور الرقبية (Cervical radiculopathy):

يحدث اعتلال الجذور الرقبية عند حدوث التهاب، أو ضرر في جذور الأعصاب في الرقبة، الأمر الذي يسبب التنميل، والضعف، بالإضافة إلى اضطراب المنعكسات العصبية، وتتميز الأعراض في هذه الحالة بامكانية انتقالها إلى الذراع، واليد، وتنتشر الإصابة بهذه الحالة عند الأشخاص في العقد الخمسين من العمر، ذلك نتيجة تنكس الأقراص ما بين الفقرات، ولكن يمكن أن يعاني الأشخاص الأقل سنًا أيضًا من هذه الحالة، وذلك نتيجة الإصابات الخارجية، أو الفتق.

  • الألم العضلي التليفي (Fibromyalgia):

يعرف الألم العضلي التليفي بأنه حالة تسبب ألمًا عضلي عظمي في أجزاء عديدة من الجسم، بالإضافة إلى التعب العام، واضطراب بعض الوظائف الإدراكية، ولم يحدد العلماء السبب الدقيق لهذه الحالة، لكن يعتقد الباحثون أن التحفيز المستمر للأعصاب يؤدي إلى تغييرات في الدماغ، والحبل الشوكي، الأمر الذي يؤدي إلى اضطراب كيميائية الدماغ، كما يمكن أن تلعب بعض العوامل الوراثية، والمرور ببعض الأحداث الجسدية، أو العاطفية، والعدوى جزءًا في الإصابة بهذه الحالة.

  • علامة ليرميت (Lhermitte’s sign):

تعرف علامة ليرميت بإحساس بعض الأشخاص المصابين بمرض التصلب اللويحي بشعور كالصعقة الكهربائية عند تحريك، أو ثني الرقبة بطريقة خاطئة.

ومن هنا يمكنك التعرف على أعراض ألتهاب الأعصاب في الظهر وما هو أسبابة

ألم أسفل الظهر مع تنميل

أسباب تنميل أسفل الظهر من الممكن أن تتضمن أسباب تنميل الظهر ما يأتي:

1. انفتاق القرص (Herniated disc):

يتكون القرص الفقري من جزء داخلي طري، وجزء خارجي صلب، فعند حدوث انفتاق القرص ينزلق جزء من المادة الداخلية خارج القرص، وبالإضافة إلى تنميل أسفل الظهر فإن القرص المنفتق يسبب ضعف في العضلات التي تتغذى من المنطقة المصابة، وعادةً ما تحدث هذه الحالة مع التقدم في السن، نتيجة عملية التنكس في القرص، كما يمكن أن تزيد بعض العوامل من خطر الإصابة بهذه الحالة، وتتضمن هذه العوامل ما يأتي:

  • زيادة الوزن، والسمنة.
  • بعض العوامل الوراثية.
  • التدخين.
  • بعض أنواع العمل.

2. عرق النسا (Sciatica):

من الممكن أن تسبب إصابة العصب الوركي، أو تهيجه المعاناة من ألم عصبي في أسفل الظهر، وينتقل إلى الساق، الحالة التي تعرف بعرق النسا، وتعد حالة عرق النسا حالة شائعة الحدوث، إذ تشير التقديرات إلى معاناة نحو 40% من الأشخاص في الولايات المتحدة من هذه الحالة خلال فترة من فترات حياتهم، ويمكن أن تزيد بعض العوامل من خطر الإصابة بهذه الحالة، وتتضمن هذه العوامل ما يأتي:

  • الإصابات الخارجية في الجزء الأسفل من الظهر.
  • السمنة، وزيادة الوزن.
  • ضعف عضلات البطن.
  • مرض السكري.
  • احتكاك العظام.
  • تدخين السجائر.

3. التضيق الشوكي (Spinal stenosis):

من الممكن أن يعاني الشخص من تضيق بعض الفراغات في العمود الفقري، الأمر الذي يقلل المساحة المتوفرة للحبل الشوكي، والجذور العصبية، مما يؤدي إلى زيادة الضغط عليها وتهيجها، وعادةً ما يصيب هذا الاضطراب الأشخاص الذين يزيد سنهم عن الخمسين عامًا، كما يمكن أن يصيب بعض الأشخاص اليافعين عند معاناتهم من تضيق شوكي خلقي المصدر.

تابع أيضاً أهم النصائح الصحية إذا كنت تعاني من آلام أسفل الظهر

أسباب تنميل الظهر جهة اليسار

إنّ تنميل الظهر جهة اليسار يمكن أن يسبب وخزًا غير طبيعيًا في المنطقة، ويحدث التنميل عندما تجد النبضات العصبية صعوبة في الانتقال من الجلد إلى المخ، كما ويشير تنميل الظهر جهة اليسار إلى تلف أو إصابة عصبية من نوع ما في الجهاز العصبي المركزي أو المحيطي ويتطلّب عناية طبية فورية، وهناك العديد من أسباب تنميل الطهر جهة اليسار، وسيتم ذكر الأسباب الآتية:

من أسباب تنميل الظهر: الحزام الناري

إنّ الحزام الناري أو القوباء المنطقية هي طفح جلدي أو بثور جلدية ناجمة عن فيروس الحماق النطاقي -وهو نفس الفيروس المسؤول عن جدري الماء، وعلى الرغم من أن القوباء المنطقية يمكن أن تظهر في أي مكان على الجسم، إلّا أنّها تظهر عادةً على شكل مجموعة من البثور تلتف حول أحد جانبي الجذع، وتشمل الأعراض الشائعة المرتبطة بالقوباء المنطقية ألم وتنميل في الظهر جهة اليسار.

من أسباب تنميل الظهر: الانزلاق الفقاري

ويحدث الانزلاق الفقاري عندما تنزلق إحدى الفقرات في العمود الفقري من مكانها، ويمكن أن يحدث هذا الانزلاق في أي مكان على طول العمود الفقري، ولكنه يميل إلى الحدوث في منطقة أسفل الظهر، وذلك يعتبر سببًا من أسباب تنميل الظهر جهة اليسار، وذلك بسبب احتمالية ضغط الفقرة المنزلقة على العصب في الظهر.

من أسباب تنميل الظهر: كسر العمود الفقري

يمكن أن تحدث كسور العمود الفقري نتيجة لتأثيرات قوية، مثل حوادث السيارات والإصابات الرياضية والسقوط من ارتفاع عالي، كما يحدث في الحالات الطبية المزمنة التي تضعف العظام، مثل هشاشة العظام والأورام، ممّا يمكن أن يؤدي إلى تنميل الظهر جهة اليسار.

من أسباب تنميل الظهر: الألم العضلي الليفي

الألم العضلي الليفي أو الفيبروميالجيا هي حالة مزمنة تسبب ألمًا واسعًا وقساوةً، وقد يعاني الأشخاص المصابون بالفيبروميالجيا من خدر أو وخز في أجزاء من الجسم، مثل الظهر واليدين والقدمين.

من أسباب تنميل الظهر: الالتهابات الشوكية

يمكن أن تحدث الالتهابات الشوكية بعد الجراحة، أو كمضاعفات لحالات أخرى، مثل الالتهابات والكسور والجروح الناجمة عن الإصابات والسرطان والسكري وفيروس نقص المناعة البشرية، وقد تؤدي إلى تنميل في الظهر جهة الياسر واليمين.

شاهد ما هي أعراض غضروف الظهر

السابق
ما هي أمراض الجهاز العصبي
التالي
ما هو العصب الحائر