أعصاب

ما هو العصب الحائر

ما هو العصب الحائر

علاج العصب الحائر، يتميز العصب الحائر بأنه العصب الوحيد، الذى ينتهى في الجهاز الهضمي، حيث يقوم بنقل الأوامر سواء الحركية، أو تلك الحسية من المخ إلى بقية أعضاء جسم الإنسان الرئيسية، وأهمها القلب حيث يتحكم في دقاته. ويتحكم العصب الحائر، فى حركة الأمعاء الرفيعة، وجزء كبير من الأمعاء الغليظة، كما أنه يسيطر على بعض العمليات الحيوية في الإنسان كالتعرق والنطق.

ويتسبب العصب الحائر كذلك في اختلال بضربات القلب، ويسبب أمراض الشرايين، وهذه الأعراض خطيرة للغاية، ومن الممكن ظهورها على هيئة عسر في الهضم واضطراب في أداء الجهاز الهضمي عموماً، ويُحدث صعوبة في البلع، وعدم القدرة على تناول الطعام، وانعدام الرغبة في تناول الطعام، وهذه أيضًا من أعراض إصابة المريض بالعصب الحائر. وفي هذا المقال سوف نتناول طرق لعلاج العصب الحائر.

العصب الحائر والماء البارد

العصب الحائر أو العصب المبهم: هو عصب يربط المعدة بالقلب.

فلو ألقي الماء البارد في الجوف دفعة واحدة و لم يشرب على ثلاثة أنفاس فإنه ربما ينبه القلب تنبيها يوقفه عن العمل،

و هذا ما يحدث للأسف مثلا لبعض الصائمين عند فطرهم فيشرب أحدهم قارورة ماء كاملة دفعة واحدة بعد صيام يوم كامل فيتوقف قلبه

اقرأ المزيد عن الاغماء المفاجئ اسبابه وخطورته

أعراض العصب الحائر بالقولون

كماً ذكرناً في بداية الحديث عن العصب الحائر أن تفرع العصب بعد خروجه من الدماغ ينتهي في المعدة بالقرب من القولون، ولذا في حالة الشعور بألم في البطن ليس بالضروري أن يكون السبب هو اضطراب القولون.

وذلك لأن هناك أعراض العصب الحائر بالقولون حيث يمكن معرفة أن السبب في الشعور بألم البطن، أو صعوبة تناول الطعام هو العصب الحائر بالقولون عند ملاحظة أي من الأعراض التالية:

  • حدوث اضطراب في الجهاز التنفسي مثل ضيق وصعوبة التنفس.
  • الشعور بالغثيان والقيء إلى جانب الشعور بألم في البطن.
  • زيادة معدل التعرق.
  • اضطراب معدل ضربات القلب على فترات منتظمة.
  • الإحساس بالتخدير والتنميل في أطراف الجسم خاصة اليدين.
  • المعاناة من الصداع بشكل مستمر خاصة في الرأس والرقبة والكتف.
  • سوء الحالة المزاجية.
  • الإحساس بالإرهاق والخمول طوال الوقت.
  • التعرض إلى كثرة الإغماء.
  • المعاناة من صعوبة التبرز.
  • هناك بعض من الأشخاص من الممكن أن يصابوا بالاكتئاب نتيجة التهاب العصب الحائر.
  • الإصابة بألم شديد في عضلات.
  • الإحساس بنخر الصدر.
  • تكرار الشعور بالدوخة والدوار.

ولذا في حالة ظهور أي من الأعراض السابقة يكون السبب هو اضطراب العصب الحائر، ومن الجدير بالذكر أن حوالي 80% من الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب هم أكثر عرضة لحدوث أعراض العصب الحائر بالقولون.

شاهد أفضل أطعمة صحية تحد من مشاكل القولون العصبي

ما هو علاج التهاب العصب الحائر

لحسن الحظ توجد طرق علاج عديدة لتلف أو التهاب العصب الحائر، وتتضمن طرق العلاج ما يلي: 

تحفيز العصب الحائر

هذه الطريقة تعتمد على تحفيز العصب، باستخدام جهاز يشبه جهاز تنظيم معدل ضربات القلب، لتحفيز العصب الحائر عن طريق إرسال إشارات كهربائية، ويتم زرع هذا الجهاز تحت الجلد في منطقة الصدر، ثم يتم لف سلك تحت الجلد وذلك لربط الجهاز بالعصب الحائر الأيسر، ويقوم الجهاز بإرسال الإشارات الكهربائية من خلال العصب إلى الدماغ.

كما يساعد تحفيز العصب الحائر على علاج العديد من الأمراض، ومنها الصرع والاكتئاب في حالة عدم وجود استجابة لدى المرضى للأدوية.

عملية قطع العصب الحائر

هي طريقة أخرى لعلاج العصب العاشر، ويتم فيها قطع كلي أو جزئي للعصب، وهذه الجراحة تساعد أيضا على علاج القرحة الهضمية.

تعرف على أكثر أنواع الأغماء شيوعا

تدليك العَصب الحائر

يعتبر تدليك العصب من العلاجات الطبيعية التي تعمل على التقليل من نشاطه، و تهدئة الأعصاب. مما يعمل على خفض ضغط الدم وزيادة حدة التوتر التي قد تؤثر على القولون و المعدة. وفي النهاية  نقول أنه له عدة أعراض قد تتشابه مع بعض الأمراض الأخرى. بالتالي يفضل أن يتم التوجه إلى طبيب مختص في حالة وجود بعض الأعراض المبالغ فيها . وذلك تجنبا للتعرض لمضاعفات خطيرة  تؤثر على صحة الإنسان.

ومن هنا يمكنك التعرف على علاج شلل العصب السابع الوجهي بالوزنة الذهبية للجفن

أدوية علاج العصب الحائر

الأدوية المستخدمة في علاج العصب الحائر هي أدوية خاصة بالأعراض المصاحبة للعصب الحائر وليست علاج العصب الحائر نفسه، وترتبط هذه العلاجات بالجهاز الهضمي تحديداً، وتكون العلاجات المستخدمة كالآتي:

  • العلاجات التي تزيد من انقباضات المعدة، مثل ميتوكلوبراميد وهذا العلاج يخفف من القيء والشعور بالغثيان وتقلصات المعدة.
  • مضاد حيوي مثل الاريثروميسين وهو مضاد حيوي يساعد على تهدئة المعدة وتخفيف التقلصات، كما يعمل على علاج الإسهال، ويسهل عملية هضم الطعام.
  • مضادات القيء وهي من العلاجات المهمة لعلاج أعراض العصب الحائر ومن أمثلة مضادات القيء اوندانسيترون.

تعرف على ما هو الإغماء الوعائي المبهمي

تجربتي مع العَصب الحائر

سوف أنقل لكم تجربتي مع العصب الحائر بعد مروري بفترة صعبة جداً، وعرفت كل التفاصيل المتعلقة بهذه الحالة الصحية المبهمة فمنذ فترة سافرت للعمل، وأثناء سفري شعرت بعدة أعراض غريبة منها ألم في أذني وشعرت بأن ضربات قلبي تتزايد بشكل غريب.

لم أهتم بهذه الأعراض كثيراً، وكنت أقول لنفسي أن هذه الأعراض ربما شعرت بها بسبب إجهاد السفر وطول مدة رحلة السفر.

ذهبت إلى عملي وعدت وكنت طبيعياً، لكن فجأة بعد مرور عدة أيام أغمي على فجأة وأنا في العمل، وبعد أن أفقت نصحني زملائي في العمل أن أذهب إلى الطبيب المختص ولا أهمل في نفسي.

بالفعل ذهبت إلى الطبيب ثم أجرى الكشف علي وسألني أسئلة كثيرة بخصوص الأعراض التي أشعر بها، والعادات الصحية التي اتبعها في حياتي وبعدها طلب مني أن استرخي على سرير الكشف ثم قام بقلب السرير، حيث أصبح رأسي للأسفل ورجلي إلى الأعلى.

عندما حدث ذلك أغمي علي فوراً، ثم أيقظني الطبيب وقال لي بأن ما حدث هو بسبب التهاب الأعصاب المتجول أو المعروف بالعصب الحائر، وأخبرني بأنه سيعتني بحالتي وأنه لابد من الكشف المبكر وعدم إهمال العلاج.

شاهد أيضاً: ما هو اعتلال تاكوتسيبو الذي يصيب القلب

السابق
ما سبب تنميل الظهر
التالي
صحة الدماغ