الحياة والمجتمع

ما هو الغذاء الاساسي لثلث سكان العالم

ما هو الغذاء الاساسي لثلث سكان العالم

ما هو الغذاء الاساسي لثلث سكان العالم ؟  يرغب الكثير من الأشخاص في التعرف على إجابة هذا السؤال الذي تكمن أهميته في كون الغذاء هو  أحد العناصر الأساسية لاستمرار حياة البشر، فالغذاء هو الذي يمد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بجميع العمليات الحيوية، من الحركة والتنفس، والعمليات الدماغية البسيطة منها والمعقدة، وكل ما يقوم به الإنسان في حياته اليومية، ومن خلال السطور القادمة نتعرف على أحد أنواع الأغذية التي يعتمد عليها تقريبًا ثُلث سكان العالم بشكل أساسي.

ما هو الغذاء الاساسي لثلث سكان العالم

العناصر الغذائية هي العناصر اللازمة لقيام الجسم بأنشطته الحيوية على أتم وجه، وهي العناصر التي لا يستطيع الجسم إنتاجها بشكل كافي لاحتياجاته.

وتنقسم الأغذية من هذا المنطلق إلى نوعين، الأول هي المغذيات الكبرى، وتشمل الماء، والبروتينات، والكربوهيدرات، والدهون، وهي التي يحتاجها الجسم بكميات كبيرة، والمغذيات الدقيقة، وهي تشكل الفيتامينات والمعادت التي يحتاجها الجسم بنسب قليلة جدًا وفي حالة تناولها بكميات أكبر من المطلوب يصاب الجسم بأمراض مختلفة.

ويعتمد البشر في غذائهم على هذه العناصر الرئيسية بشكل كبير، ويعتمد حوالي ثلث سكان العالم في غذائهم على القمح ومشتقاته المختلفة.

إذا، فإجابة هذا السؤال هي “القمح“.

أنواع الغذاء

قام العلماء المتخصصون في علوم التغذية بتقسيم الأطعمة التي يتناولها الإنسان إلى خمسة أنواع، كل منها يقدم للجسم فوائد معينة، ويجب الحصول على الكميات اليومية الكافية منها، لتجنب المشكلات الصحية التي تنتج عن نقص هذه المواد في الجسم، وأهم هذه المواد:

  • البروتينات: والتي تعد العنصر الأساسي لنمو الدماغ والعضلات، وهو يتواجد بشكل كبير في اللحوم الحمراء والبيضاء، والبقوليات بأنواعها المختلفة، حيث تحتوي هذه الأطعمة على كميات كبيرة من البروتين، بينما يوجد بنسب أقل في الأطعمة المختلفة.
  • الحليب ومشتقاته: تعتبر من المواد الهامة التي تمد الجسم بالطاقة، بالإضافة إلى احتوائها على كميات كبيرة من البروتينات والفيتامينات والمعادن، وهي من الأغذية المفيدة لصحة الأسنان والعظام.
  • الزيوت الصحية: تحتوي على الأحماض الأمينية التي تفيد القلب، والدماغ، وتحسين الذاكرة والوقاية من بعض أنواع السرطانات، وتوجد الدهون الصحية في المكسرات، وأنواع معينة من الزيوت مثل الذرة والزيتون والسمسم والكتان، كما توجد في بعض المأكولات البحرية.
  • الخضروات: تعد من العناصر الغذائية الهامة بسبب احتوائها على المعادن والفيتامينات والألياف الغذائية، وهي هامة لتحسين عملية الهضم، وتوفير العناصر الغذائية اللازمة لصحة الجسم، ويوصى دوما بتناول الخضروات بشكل مستمر، خاصة الخضروات داكنة اللون.
  • الفواكه: تعد من أهم مصادر الفيتامينات مثل أ، ج، هـ، والعديد من المعادن الرئيسية المهمة للجسم، كما أنها تحتوي على السكريات الطبيعية التي لا تتسبب في المشاكل الصحية للجسم.

مشكلة الأمن الغذائي في العالم

تعد مشكلة الأمن الغذائي من المشكلات التي يواجهها العالم منذ عام 2000 بشكل كبير جدًا، حيث يوجد في العالم طبقًا لتقديرات الأمم المتحدة ما يربو على 821 مليون شخص يعانون من نقص التغذية. [1]

ويشكل الجوع تهديدًا كبيرًا للحياة السليمة التي تنشدها المجتمعات الدولية، حيث يوجد بين كل تسعة أشخاص شخص واحد لا يستطيع الحصول على التغذية السليمة.

ولا تزال مشكلة الأمن الغذائي، والتي تعني توفير ما يكفي حاجات المواطنين من الطعام والشراب لممارسة الحياة بشكل آدمي، تؤرق الدول، على الرغم من زيادة الكميات المعروضة من الغذاء، حيث ترتكز مشكلة الأمن الغذائي على أسس ثلاثة، هي: القدرة على الوصول إلى الطعام، وتوفر الطعام، واستخدام الطعام سواء بشكل صحي أو غير صحي.

وتسعى الدول جاهدة إلى عقد المؤتمرات وإجراء الدراسات، وحشد الموارد من أجل إيجاد حلول لهذه المشكلة التي تهدد الأجيال القادمة من البشر.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال، وقد تحدثنا من خلاله عن إجابة سؤال ما هو الغذاء الاساسي لثلث سكان العالم ، كما تعرفنا على أنواع الأغذية اليومية التي يحتاجها جسم الإنسان للقيام بالوظائف الحيوية، كما تعرضنا إلى مشكلة الأمن الغذائي، وجهود الدول في مكافحتها.

السابق
ماهو الشي الذي اذا سويته حرام واذا تركته حرام
التالي
صلاة عيد الاضحى في البحرين 2020 .. موعد صلاة عيد الاضحى في البحرين