أمراض

ما هو الناسور العصعصي

ما هو الناسور العصعصي

يعرف الناسور العصعصي أو ما يسمى أحيانًا بكيس الشعر بأنه مشكلة صحية تتكوّن قرب المنطقة السفلى من العمود الفِقري المُسمّاة بالعُصعص (فوق شّق الرّدفين)، وغالبًا ما يترافق الناسور العُصعصي مع ألَم وهذا ما سنتحدث عنه بالتفصيل خلال مقالنا اليوم.

شكل الناسور العصعصي في بدايته بالصور

إن كلمة ناسور بشكل عام تعني الوصلة الأنبوبية الفارغة وهي مبطنة بالخلايا، تشبه خلايا الجلد ولها فاتحه على الجلد، وهي عباره عن انبوبه صغيره القطر جدا، ولكن تسمح بوجود أو مرور أي سوائل بها، والناسور أي الوصله قد يصل بين الامعاء والجلد ويخرج منه بعض الافرازات من الامعاء او من البراز، او بين المثانة والجلد فيخرج منه البول، كما يمكن أن تكون تلك الوصله مكان خراج او حويصلة أو فتحة في الجلد، وعادة ما يخرج من الناسور العصعصي الصديد وبعض الإفرازات الصديدية.

وعادة ما يظهر الناسور العصعصي منذ بدايته، وهو عبارة عن كيس شعري لا يوجد له أي اعراض على الاطلاق، ولكن يكون عبارة عن غشاء أو فتحة توجد في الجلد بالقرب من شق الارداف، هناك بعض العلامات التي يمكن من خلالها التأكد من إصابتك بالناسور العصعصي منها.

  • ألم شديد فوق العمود الفقري السفلي.
  • احمرار شديد في الجلد، مع الشعور بخفقان شديد في الجلد.
  • مخدر موضعي فوق العمود الفقري السفلي.
  • وجود قيح أو فتحة في الجلد وخاصة في الجزء السفلي من العمود الفقري.
  • الحمى الشديدة.
  • وعلى الرغم من أنه أقل شيوعا يمكن أن يتطور ليصبح كيس شعري في بعض المناطق الاخرى من الجسم مثل اليد.

اقرأ المزيد عن اعراض الناسور العصعصي وكيفية علاجه

أنواع الناسور العصعصي

ينقسم الناسور العصصي إلى نوعين رئيسين، وهما الناسور الحاد، والمزمن:

  • الناسور العصعصي الحاد

يظهر الناسور الحاد في صورة كيس شعري تحت الجلد لمدة طويلة وعند تعرضه للالتهاب يزيد من حدة أعراض المرض، وتظهر أعراض هذا النوع بسبب الجلوس لساعات طويلة على العصعص بطريقة غير مريحة.

تشمل أعراض هذا النوع ما يلي:

    • ألم شديد.
    • احمرار في المنطقة المصابة.
    • ارتفاع في درجة حرارة الجسم.
    • انتفاخ في الكيس الشعري.
    • تكون دمل جلدي يحتوي على قيح ودم.

ويمكن علاج الناسور العصصي الحاد، عن طريق الشفط، بواسطة الطبيب، أو التدخل الجراحي لفتح وتنظيف الكيس.

  • الناسور العصعصي المزمن

يختلف الناسور العصبي المزمن، عن النوع الحاد، بتعرضه لهجمات متكررة من التهابات الناسور العصعصي وتكون الدماميل، ويظهر في صورة عدة أكياس شعرية في نفس المنطقة, واستنادًا إلى إحدى الدراسات الطبية، فيمكن أن يتطور النوع المزمن إلى سرطان جلدي وذلك مع مرور الوقت.

ويعتمد علاج هذا النوع من الناسور على أخذ خزعة من الناسور العصعصي قبل البدء في إجراءات التدخل الجراحي لفتح الناسور وتنظيفه ثم تخييطه.

شاهد طرق علاج الناسور بالثوم

علاج الناسور العصعصي في البيت

يعتبر هذا النوع من الناسور حالة مرضية تحدث نتيجة تكون البكتيريا أو تكون الخراج أو كيس الشعر في منطقة أسفل الظهر في نهاية العمود الفقري.

فهناك بعض الطرق الطبيعية التي يمكن القيام بها في المنزل دون الحاجة إلى الجراحة إذا كان الناسور بسيط وما زال في بدايته، وتشمل تلك الطرق الطبيعية ما يلي:

1- كمادات ساخنة على الكيس

من الممكن أن تلجأ إلى بعض الكمادات الساخنة أكثر من مرة في اليوم الواحد على الكيس، هذا لأن درجة الحرارة تساعد في التخلص من القيح، الأمر الذي يساعد على تفريغ الكيس وبناء عليه يخف الألم ويخف الشعور بالحكة.

2- الجلوس في حمام ساخن

من الطرق العلاجية التي تساعد على التخلص من الناسور والتقليل من الالتهابات الأعراض المزعجة المصاحبة له، والتخفيف من الرغبة في الحكة.

3- وسادة العصعص

إن تلك الوسادة تساعد في توفير الراحة للمنطقة المصابة، فإنها تعمل على التخفيف من ألم الناسور والتقليل من أعراضه المزعجة.

4- ممارسة التمارين الرياضية

علاوة على ما سبق ذكره فمن الضروري أن تنتظم في ممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر، هذا الأمر يعمل على تحسين تدفق الدورة الدموية، وبالتالي تسريع علاج الناسور دون الحاجة إلى الجراحة وبطريقة طبيعية.

للمزيد يمكنك الاطلاع على كيفية علاج الناسور بالقران الكريم

مرهم لعلاج الناسور العصعصي

1- كريم بروبوليو وبروبوليو

ويعتبر من أفضل الأدوية التي تستخدم لعلاج الناسور العصعصي، وذلك بفضل تركيبته العشبية الفعالة في تطهير الجلد وترميم الخلايا التالفة. ويتكون الكريم من مجموعة متنوعة من الزيوت الطبيعية مثل حبة البركة والمنتول وأوميجا ٣ بالإضافة إلى شمع العسل وعسل النحل الطبيعي. ويعمل هذا الكريم أيضًا على علاج البواسير والشق الشرجي وجميع المشاكل المرضية المتعلقة بمنطقة الشرج، ويتم دهانه على منطقة العصعص المصابة من مرتين إلى ثلاثة مرات في اليوم.

2- مرهم فيوتاسول

وهو عبارة عن مرهم مضاد حيوي للقضاء على الدمامل والخراريج الناتجة عن إصابة الجلد بالعدوى البكتيرية ويعتبر أفضل مرهم لعلاج الناسور العصعصي من الصيدلية للتخلص من الآثار السلبية التي يسببها مثل التهاب واحمرار الجلد وتورمه. يتم استعماله على منطقة العصعص المصابة ثلاثة مرات يوميًا، وقد يشعر المريض بالحرقان والحكة عند استعمال المرهم أول مرة ولكن مع الاستمرار عليه تختفي هذه الأعراض. لا ينصح باستعمال هذا المرهم في حالة وجود قصور بوظائف الكبد، وكذلك أثناء فترة الحمل والرضاعة الطبيعية، ويتم استخدامه بحذر شديد بحيث لا يلامس العينين أو الوجه.

3-كريم إيميرجنسي

وهو عبارة عن كريم مضاد للالتهابات يساعد في التخلص من الخلايا التالفة الناتجة عن الإصابة بالناسور العصعصي، كما يعمل على ترميم وتجديد الخلايا وتكوين شعيرات دموية جديدة. مما يساعد في علاج الالتهاب والتئام الجرح بشكل أسرع، وذلك لاحتوائه على خلاصة نبات العرقسوس الذي يتكون من مواد حمضية تشبه الكورتيزون في التأثير العلاجي المضاد لالتهاب الجلد. وزيت دوار الشمس المشبع بالأوزون الذي يساهم في إعادة بناء الخلايا وتجديدها عن طريق تحفيز خلايا الجلد على إنتاج البروتين والكولاجين، كما يستخدم أيضًا لعلاج الحروق والإصابات الجلدية الأخرى. يتم استخدامه على الناسور العصعصي مرتين في اليوم لمدة أسبوع.

قد يهمك الاطلاع على أعراض التهاب المستقيم

اضرار اهمال الناسور العصعصي

من المهم للحفاظ على الصحة العامة للجسم وتجنب حدوث مشكلات فيه، أن وجود شئ أو ظاهرة غريبة طرأت على أي منطقة في الجسم عليك الإعتناء بها والتوجه إلى الطبيب وأخذ نصيحته.

فمثلًا تنتج اضرار اهمال الناسور العصعصي من تكاسل البعض من استشارة الطبيب في بداية الأمر ويتطور مكونًا:

  • روائح كريهة ناتجة من الكيس الشعري.
  • الغثيان والقيء والحمى قد تكون من اضرار اهمال الناسور العصعصي .
  • يتحول الناسور العصعصي الحاد إلى ظاهرة مزمنة ومتكررة، و ينتج عنها زيادة في عدد الفتحات المحتوية على الشعر.
  • تكوين خراجات شعرية، والشعور بألم حاد.
  • قد تمتد اضرار اهمال الناسور العصعصي لتصبح مهددة للحياة عندما تزيد من خطر الإصابة بوجود عدوى في الدم.
  • في حالات نادرة يكون من اضرار اهمال الناسور العصعصي حدوث سرطانًا في الجلد داخل المسالك (سرطان الخلايا الحرشفية).

من هنا يمكنك التعرف على طرق علاج البواسير بطرق طبيعية فعالة مع استعراض أعراض المرض و أسباب الإصابة

تجربتي مع الناسور العصعصي

أنا سيدة مغربية أبلغ من العمر ثمانية وأربعين عامًا بالتحديد، تجربتي مع الناسور العصعصي لم تكن منذ وقت بعيد بل كانت منذ عام واحد فقط، ولقد بدأت تجربتي مع الناسور العصعصي في العام الماضي عندما كنت أشعر بألم متراوح القوى ومتقطع في منطقة أسفل الظهر وبالتحديد في منطقة العصعص.

لقد تجاهلت الأمر لبضعة أشهر لأنني اعتقدت أن هذا الألم ناتج عن تقدم العمر قليلًا مع زيادة المجهود، لكن الأمر تفاقم بشكل كبير حيث بدأ الألم يداهمني أغلب اليوم وأنا لا أفعل شيئًا سوى أنني استخدم الأدوية المسكنة، مرة كفوار ومرة كحبوب وأقراص ومرة آخذها في شكل حقن.

في الواقع يعد الإهمال هو بطل تجربتي مع الناسور العصعصي، لأنني نتيجة لذلك التجاهل وعدم الاكتراث، بدأت أعاني من بروز في منطقة العصعص وكان قريب الشبه إلى الكيس ذو الحجم الصغير، ولكنه كان شديد الألم وكثير السخونة ولم أكن أتمكن من الجلوس أو النوم بسببه.

قررت في النهاية أن أذهب إلى الطبيب لكي أخضع إلى الفحص الدقيق وذهبت بالفعل إلى طبيب مختص في صحة العظام لاعتقادي أن المشكلة تكمن في نهاية العمود الفقري أسفل الظهر، إلا أن الطبيب فاجئني بأنني في مرحلة متطورة من مكلة يطلق عليها اسم الناسور العُصعصي.

شرح الطبيب لي تفاصيل هذه الحالة وأخبرني أنني يجب أن أخضع لعملية جراحية دقيقة لكي يتم التخلص من هذا الكيس، وبالفعل قمت بإجراء العملية بعد ثلاثة أيام فقط من زيارة الطبيب، وبقيت في المنزل لمدة عشرة أيام أتجنب الحركات القوية التي تتطلب الانحناء أو الضغط على المؤخرة.

واظبت في المنزل أيضًا خلال فترة النقاهة على استخدام أدوية المضاد الحيوي وبعد المسكنات والأدوية الأخرى المضادة للالتهابات، إلى جانب الاهتمام البالغ بالعناية والنظافة الشخصية لأن هذا المكان حساس للغاية والتقصير في الاهتمام بنظافته يؤدي إلى تضرره على المدى البعيد.

شاهد ما هو الفرق بين الباسور والناسور

السابق
طرق علاج تضخم الطحال
التالي
أعراض حساسية الربيع