صحة

ما هي أسباب الشعور بالكسل؟.. وهذه طرق «تفجر» بها طاقتك

ما هي أسباب الشعور بالكسل؟.. وهذه طرق «تفجر» بها طاقتك

الكثير من الناس يستاؤون من شعورهم بالكسل والتعب والخمول أغلب الوقت، أو الشعور بعدم وجود طاقة كافية لإنجاز الأشياء بالطريقة التي كنت تفعلها من قبل، ويتساءلون عن ما هي أسباب الشعور بالكسل؟. يمثل التعب ونقص الطاقة مشكلة كبيرة لكثير من الناس، ولكن لا يمكن معالجة هذه المشاكل إلا إذا كنت تعرف ما هو الخطأ.

إذا كنت تشعر بالتعب المستمر والخمول، فإن أول شيء يجب عليك فعله هو مراجعة طبيبك الشخصي لإجراء فحص طبي، ويمكن لطبيبك أخذ تاريخ دقيق وإجراء فحص بدني وإجراء أي اختبارات ضرورية لتحديد سبب التعب، لأن هناك العديد من الأسباب التي تقف وراء الشعور بالكسل، وفي هذا المقال سوف نوضح لك هذه الأسباب وطرق علاجها

أسباب الشعور بالكسل والخمول

يمكن أن يكون هناك العديد من الأسباب، دائمًا ما يكون الشعور بالنعاس والتعب والإرهاق هو أن جسمك يلمح إليك لإلقاء نظرة أكثر تعمقًا.

لمساعدتك أدناه توجد قائمة ببعض الأسباب المحتملة التي تجعل بعض الناس يشعرون بأنهم ليس لديهم طاقة، واصل القراءة.

1. نقص الحديد

أحد الأسباب المحتملة والأكثر شيوعًا، هي أن مستويات الحديد لديك منخفضة، لا يهم إذا كنت تنام لفترة كافية إذا كانت مستويات الحديد لديك منخفضة، فلا تزال تشعر بالتعب دائما.

يعتبر انخفاض الحديد شائعًا بشكل خاص عند النساء الحوامل وكذلك لدى النباتيين الذين لا يحصلون على قدر كاف من البروتين أو الذين يتبعون نظامًا غذائيًا قائمًا على السلطة.

2. قلة النوم

قلة النوم أو السهر لوقت متأخر يمكن أن يسبب التعب، من المهم أن تحصل على قسط كافٍ من النوم في يومك، وعدم النوم بشكل كافٍ يمكن أن يؤدي إلى الإرهاق ويجعلك تشعر بالكسل والتثاؤب والنعاس طوال اليوم، هذا ضار أيضًا لجسمك وبشرتك.

3. الشعور بالتوتر أو الإرهاق

قد يكون الشعور بالتوتر أو الإرهاق سببًا آخر للشعور بالتعب أو كما لو كنت لا تملك أي طاقة، غالبًا ما يؤدي إلى الشعور بالتوتر، ونتيجة لذلك فإن أذهاننا لا تسترخي باستخدام المزيد من الطاقة، وينتهي بنا الأمر إلى مواجهة صعوبة في النوم.

4. نظام غذائي غير صحي أو غير متوازن

يؤثر الطعام الذي تتناوله على جسمك، فيتم استبدال خلايا الجسم باستمرار في أي وقت، ويمكن أن تكون جودة وكمية الطعام الذي تتناوله هي الفرق بين الشعور بالانتعاش أو الشعور بالتعب.

ما هي أسباب الشعور بالكسل

5. الجفاف

تعني الإصابة بالجفاف، عدم وجود سوائل كافية في جسمك، وقد يؤدي ذلك إلى ظهور أعراض مثل الصداع والتشنجات والدوخة وعدم وجود طاقة

يشكل الماء غالبية جسم الإنسان، وعدم الحصول على كمية كافية من الماء في نظامنا هو سبب رئيسي آخر للإرهاق.

6. الكثير من التمرين

التمرين البدني لفترة طويلة يجعلك تشعر بعدم وجود طاقة متبقية، وبالتالي لديك بعض مصادر الطاقة للحفاظ على مستوى الطاقة في جسمك.

7. لا تمرين

هذا سبب آخر يجعلك تشعر بالكسل، من خلال ممارسة الرياضة، تحرق السعرات الحرارية التي تستهلكها، وهذا يجعلك نشيطاً ولائقاً، لكن عند عدم القيام بأي شيء سوف تشعر بالنعاس والكسل طوال اليوم.

9. الحرارة أو المرض

قد يؤدي قضاء الكثير من الوقت في بيئة دافئة أو رطبة إلى الشعور بالتعب، قد تشعر أيضًا بصداع أو دوار، كذلك عندما تكون مريضًا، ينخفض ​​مستوى طاقتك، مما يجعلك تشعر بالتعب والنعاس وانعدام الطاقة، وفي هذه الحال، استشر طبيبك لمنع أي مشكلة خطيرة.

10.قصور الغدة الدرقية

قصور الغدة الدرقية هو مرض لا تنتج فيه الغدة الدرقية ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية، ويكون شائعاً جدًا عند النساء.

تتحكم هرمونات الغدة الدرقية في عملية التمثيل الغذائي لديك، لذلك عندما تنخفض المستويات، قد تظهر عليك أعراض التعب والكسل المستمر وزيادة الوزن والشعور بالبرد، مما يجعل الحالة أكثر إرباكًا، يمكن أن يحاكي قصور الغدة الدرقية أعراض الاكتئاب.

11.توقف التنفس أثناء النوم

انقطاع النفس النومي هو حالة مزمنة قد يحدث فيها توقف مؤقت في التنفس، قد يستمر في أي مكان من بضع ثوانٍ إلى دقيقة أثناء نوم الشخص.

يمكن أن تحدث هذه التوقفات والأنفاس السطحية حتى 30 مرة في الدقيقة، وفي كل مرة يعود التنفس إلى طبيعته، غالبًا مع صوت شخير أو اختناق، يمكن أن يكون مزعجًا جدًا لنوم الشخص.

يمكن أن يكون هذا النوم المتقطع والضعيف سببًا شائعًا للنعاس أثناء النهار، وتشمل الأعراض الأخرى المرتبطة بانقطاع النفس النومي:

  • الصداع الصباحي
  • مشاكل الذاكرة
  • ضعف التركيز
  • الكسل والخمول
  • التهيج
  • الاكتئاب
  • التهاب الحلق عند الاستيقاظ

12.مرض السكري

مرض السكري هو حالة لا ينتج فيها الجسم كمية كافية من الأنسولين أو لا يستخدمه كما ينبغي. الأنسولين هو هرمون ينتجه البنكرياس ويساعد الجلوكوز في الوصول إلى خلايا الجسم لاستخدامه في إنتاج الطاقة، وهناك عدة أسباب تجعلك تشعر بالتعب في مرض السكري طوال الوقت.

تشمل الأعراض الأخرى لمرض السكري:

  • التبول المتكرر
  • العطش الشديد
  • الخمول المستمر
  • فقدان الوزن غير المبرر
  • الجوع الشديد
  • التغيرات المفاجئة في الرؤية
  • الوخز أو التنميل في اليدين أو القدمين
  • جفاف الجلد
  • جروح بطيئة الشفاء
  • التهابات أكثر من المعتاد

لتشعر بالحيوية والانتعاش، تناول نظامًا غذائيًا صحيًا، لأنه يوفر لك العناصر الغذائية الضرورية اللازمة لجسمك، واشرب كمية كافية من الماء لتحافظ على رطوبتك، كما أن التمرين بانتظام والحافظ على هدوء عقلك من التوتر، يساعدوك في تحقيق الانتعاش والنشاط طوال اليوم ولن تشعر بالتعب أو فقدان الطاقة.

هل يؤثر الكسل على صحة الإنسان؟

ما هي أسباب الشعور بالكسل

يمكن أن يكون اتباع نمط حياة غير نشط أو الإصابة بالكسل المستمر، أحد أسباب العديد من الأمراض المزمنة، ففي هذه الحالة أنت تزيد من مخاطر إصابتك بالآتي:

  1. البدانة
  2. أمراض القلب بما في ذلك مرض الشريان التاجي والنوبات القلبية
  3. ضغط دم مرتفع
  4. متلازمة الأيض
  5. داء السكري من النوع 2
  6. بعض أنواع السرطان بما في ذلك القولون والثدي والرحم
  7. هشاشة العظام
  8. زيادة مشاعر الاكتئاب
  9. القلق

يمكن أن يؤدي اتباع نمط حياة خامل إلى زيادة خطر الوفاة المبكرة، وكلما كنت مستقرًا، زادت مخاطر صحتك

طرق علاج الكسل والخمول

ما هي أسباب الشعور بالكسل

في حين أن بعض الأشخاص قد يكونون أكثر عرضة للكسل من غيرهم، إلا أن هناك بعض النصائح لمساعدتك على التخلص من الكسل وفهم إنتاجيتك.

1. هدف قابل للإنجاز

يمكن أن يؤدي وضع أهداف غير واقعية واتخاذ الكثير من الجهد إلى الإرهاق، لذلك تجنب التحميل الزائد عن طريق تحديد أهداف أصغر يمكن تحقيقها ستوصلك إلى حيث تريد دون إرهاقك على طول الطريق.

2. لا تتوقع المثالية

الكمالية آخذة في الازدياد وتسبب خسائر نفسية، لأن ذلك يعرض الناس إلى انتقاد أنفسهم والآخرين بشكل مفرط، مما يؤدي إلى الخمول ورفض تحقيق أي هدف، وبالتالي يزيد من الشعور بالاكتئاب والتوتر.

3. التحفيز الذاتي

الحديث السلبي مع النفس يمكن أن يعرقل جهودك لإنجاز الأشياء في كل جانب من جوانب حياتك، إخبار نفسك أنك شخص كسول هو شكل من أشكال الحديث السلبي عن النفس.

يمكنك إيقاف صوتك الداخلي السلبي من خلال ممارسة الحديث الإيجابي مع النفس، بدلاً من قول: «لا أقدر على تحقيق هذا» قل: «سأبذل قصارى جهدي لتحقيق ذلك».

4. خطة عمل

يمكن أن يسهل التخطيط لكيفية إنجاز شيء ما الوصول إليه، كن واقعيًا بشأن مقدار الوقت والجهد والعوامل الأخرى اللازمة لتحقيق هدفك وإنشاء خطة عمل. سيوفر وجود خطة التوجيه والثقة التي يمكن أن تساعدك حتى لو واجهت عقبة على طول الطريق.

5. استخدم قوتك

توقف لحظة لتفكر في ماهية نقاط قوتك عند تحديد الأهداف أو الاستعداد للتعامل مع مهمة ما، حاول تطبيقها على جوانب مختلفة من المهمة لمساعدتك على إنجاز الأشياء. فالتركيز على نقاط القوة يحقق زيادة الإنتاجية، والمشاعر الإيجابية.

6. التحدث عن إنجازاتك

ضع في اعتبارك كتابة كل إنجازاتك على طول الطريق في كل ما تفعله، سواء في العمل أو المنزل. إنها طريقة رائعة لتعزيز ثقتك بنفسك وإيجابية، وتزويدك بالطاقة للاستمرار.

7. اطلب المساعدة

يعتقد الكثير من الناس أن طلب المساعدة هو علامة ضعف، لكن عدم طلب المساعدة قد يهيئك للفشل. يُحسن طلب المساعدة من فرص نجاحك ويساعدك على التواصل مع الآخرين الذين يمكنهم تشجيعك وتحفيزك.

ما هي أسباب الشعور بالكسل

8. تجنب عوامل تشتيت الانتباه

لدينا جميعًا عوامل تشتيت الانتباه المفضلة التي نلجأ إليها عندما لا نشعر برغبة في القيام بمهمة، سواء كان ذلك بالتمرير عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو اللعب مع حيوان أليف.

ابحث عن طرق لجعل مصادر التشتيت أقل سهولة، قد يعني هذا العثور على مكان هادئ للعمل مثل المكتبة أو غرفة فارغة، أو استخدام تطبيق لحظر المواقع التي تقوم بالتمرير دون تفكير عندما تكون في مهمة.

9. اجعل المهام الشاقة ممتعة

نميل إلى تجنب الوظائف التي نجدها مملة، لكن يمكنك جعلها أكثر متعة. جرب الاستماع إلى الموسيقى أو ضع جهاز تعقب اللياقة البدنية الخاص بك لمعرفة عدد السعرات الحرارية التي تحرقها أو الخطوات التي تحصل عليها أثناء أداء هذه المهام.

10. كافئ نفسك

الحصول على عمل ما هو مكافأة في حد ذاته، ولكن بعض الناس تدفعهم المكافآت الخارجية. ركز على ما ستكسبه من إنجاز شيء ما وكافئ نفسك على عمل جيد، فمثلًا احتفل في نهاية مشروع كبير بقضاء ليلة في الخارج.

11. تناول الأطعمة الغنية بالبروتين

تزيد بعض الأطعمة من طاقتك وتحافظ على استقرار نسبة السكر في الدم، لذا من غير المرجح أن تشعر بالخمول والكسل. تقوم الأطعمة الغنية بالبروتين بهذا، مثل:

  • الزبادي اليوناني
  • اللوز
  • البيض
  • التونة

12. تجنب الأطعمة السكرية والغنية بالدهون

التغذية والإنتاجية مرتبطان، لذلك عليك الابتعاد عن الأطعمة التي تستنزف طاقتك، لأنها بطيئة في الهضم أو تسبب ارتفاعًا في نسبة السكر في الدم، وتشمل هذه:

  • الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر
  • الكربوهيدرات المكررة مثل الخبز الأبيض والمعكرونة
  • الأطعمة المقلية والوجبات السريعة

13.التمرين

إلى جانب العديد من الفوائد الأخرى، تعتبر التمارين وسيلة مؤكدة للتخلص من الكسل، يمكن أن يؤدي التمرين لبضع دقائق فقط إلى زيادة مستويات الطاقة وتحسين الحالة المزاجية وتقليل القلق والتوتر والاكتئاب.

14.النوم الجيد

هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها للنوم بشكل أفضل في الليل، من تجنب وقت الشاشات قبل النوم مباشرة إلى الحد من وقت القيلولة خلال النهار.

اهدف إلى الحصول على سبع إلى تسع ساعات من النوم المتواصل كل ليلة لتشعر بالانتعاش والاستعداد للتعامل مع اليوم المقبل.

15. إدارة التوتر

يمكن للتوتر أن يستنزفك، لذلك تشعر أنك منهك عقليًا وجسديًا لفعل أي شيء، يمكن أن يساعد العثور على استراتيجيات للتعامل مع التوتر على تحسين حالتك المزاجية وإعطائك الطاقة والدافع لإنجاز الأمور.

16. الماء

فوائد مياه الشرب لا نهاية لها، ومن ضمنها محاربة الكسل، يمكن أن يؤدي الحفاظ على رطوبة الجسم إلى تعزيز مستويات الطاقة ووظائف المخ، كما أنه يساعد على زيادة الأداء البدني. يمكن أن تساعد رشفات قليلة من الماء أيضًا في إنعاشك إذا كنت تشعر بالخمول.

17.الإقلاع عن التدخين

زيادة مستويات الطاقة بفضل تحسين الدورة الدموية والأكسجين ما هي إلا بضع فوائد للإقلاع عن التدخين، يمكن أن يعزز الإقلاع عن التدخين أيضًا نظام المناعة لديك، ويحسن حياتك الجنسية، ويقلل من خطر الإصابة بالعديد من الحالات الخطيرة.

السابق
5 أنواع من فاكهة الصيف تساعدك على خسارة الوزن
التالي
ما هو أفضل فيتامين للجسم؟