أعصاب

ما هي أسباب العصبية

ما هي أسباب العصبية

ما هي العصبية

تعتبر العصبيّة رد فعل طبيعي في حالات الإجهاد. يخرج بعض الناس عن السيطرة ويشعرون بالإرهاق بسبب العصبية، وقد يشعرون بالخوف والرعب والتهديد ويغيب عقلهم في ذلك الوقت وترتجف أيديهم ويصبح مجرّد التقاط الأنفاس أمراً صعباً بسبب ذلك الشعور، وقد ينتج عن العصبيّة الزائدة سلوكاً غير مهذّب وإحراج لهذا الشخص في العلن.
حتّى تكون قادراً على تجنّب مثل هذه الحالة، تحتاج للتعرّف على مسبباتها، فما هي مسببات العصبيّة؟
من الطبيعي جدا أن تشعر بالتوتر عندما تكون هناك ظروف غريبة وتدعو للتوتّر كالخروج في موعد غرامي أو مقابلة عمل أو موعد مع الطبيب أو مقابلة الغرباء أو التحدث أمام جمهور وغيرها من المواقف. كما ويمكن أن تؤدّي التجارب السلبية والسيئة في الحياة وانعدام الأمن إلى العصبية.

في حين يعاني البعض من العصبيّة بسبب التوتّر من مواقف الحياة المختلفة، يعاني بعض النّاس منها بسبب حالة صحية غير ظاهرة والتي قد تزيد من العصبية مثل فرط نشاط الغدة الدرقية وفرط النشاط والقلق و اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط ADHD وغيرها من الأمراض. كما ويعتبر الكافيين وبعض الأدوية والوصفات الطبية والعقاقير غير القانونيّة أحد مسببات العصبيّة.
لا تعتبر العصبية مشكلة شائعة فقط بين البالغين، فيمكن أن يكون لدى الأطفال مشاكل عصبية أيضاً، فمن الطبیعي أن يشعر الطفل بالقلق والتوتّر في الحالات التي یتعین عليه فیھا التعامل مع التغیرات الكثيرة في حیاته. تشمل هذه الأسباب الشائعة تغيير المدرسة والضغط من الأبوين وطلاق الوالدين والمشاكل المدرسيّة وغيرها من الأسباب. تتجلى العصبيّة بشكل مختلف عند الأطفال، حيث قد يفقدون الشهية ويشعرون بفقدان الطاقة بسهولة كما ويسهل إحباطهم وإغضابهم بطريقة سهلة ويفقدون القدرة على التركيز أو حتّى عدم الاهتمام بشكل كامل في مختلف الأنشطة وغيرها من المظاهر.
من الجدير بالذكّر أنّه يسهل التعامل مع هذه العصبيّة ومظاهرها بمجرد معرفة السبب الحقيقي للمشكلة.

اقرأ المزيد عن التخلص من العصبية

أسباب الانفعال السريع

أسباب العصبية الزائدة

  1. العصبية الزائدة وسرعة الانفعال قد ترجعان إلى العوامل الوراثية، ومنها أن يكون أحد الوالدين لديه عصبية بالوراثة وهذا يؤثر على الأبناء.
  2. التعرض للمشكلات النفسية ومنها الأرق والقلق والاكتئاب والضغوط الحياتية.
  3. مشكلات العمل والروتين اليومي والضغوط بسبب مشكلات اجتماعية مختلفة.
  4. التعرض إلى أحد الأمراض التي لا شفاء لها يعمل على إصابة الشخص المريض بالانفعال والعصبية الشديدة جداً.
  5. المرأة تتعرض في فترة الحيض كل شهر والحمل أيضاً للعصبية، نتيجة التغيرات في الهرمونات بالجسم.
  6. عند الشعور بالخوف يفرز الجسم هرمون الأدرينالين الذي يعمل على العصبية والانفعالات السريعة.

من هنا يمكنك الاطلاع على دراسة تحذر من الصدمات العصبية : تسبب نوبات وجلطات القلب

سبب العصبية المفاجئة عند النساء

لا يوجد سبب محدد للعصبية الزائدة عند النساء، ولكن يعتقد بعض الأطباء أن ناتجة عن بعض العوامل التي تشمل:-

  • التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال الدورة الشهرية.
  • من المحتمل أن العصبية والقلق ناجمة عن الجينات الوراثية من الآباء والأمهات.
  • التعرض إلى التحرش أو الاغتصاب في الطفولة، أدت إلى مشاكل صحية و اضطراب ما بعد الصدمة والاكتئاب.
  • فقدان أحد المقربين والتعرض للطلاق أو ترك حبيب.
  • مشاكل الغدة الدرقية والتغيرات الهرمونية واستخدام العقاقير الطبية.

شاهد ما هي اعراض التصلب اللويحي النفسيه وعلاقته بالعصبية الزائدة

علاج العصبية الزائدة عند النساء

علاج العصبية الزائدة عند النساء يكمن في التوجه إلى الطبيب النفسي، ومعرفة الاضطراب الرئيسي الذي يسبب العصبية عند النساء، و ينصحها الطبيب ببعض العلاجات التي تقوم بعلاج الاضطراب التي تعاني منها.

وعادة ما تشمل أدوية علاج العصبية الزائد عند النساء:

  • مضادات الاكتئاب

وهي عبارة عن مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية، على سبيل المثال ( سيتالوبرام، بروزاك، و مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات ).

  • البنزوديازيبينات

قد يصف الطبيب هذا النوع من الادوية، خاصة إذا كانت تعاني من نوبات الذعر والقلق المفرط، حيث تعمل المادة الفعالة للدواء على التخفيف من القلق المفرط والتوتر، وتشمل أدوية ( البرازولام، زاناكس، كلونازيبام ).

  • حاصرات بيتا

ينضم هذا النوع من العقاقير الطبية إلى علاج العصبية الزائدة عند النساء، والتي تساعد على علاج ارتفاع ضغط الدم، والتخفيف من تسارع نبضات القلب والرعشة والاهتزاز التي تعاني منها المرأة أثناء العصبية.

  • مضادات الاختلاج

إذا كانت المرأة تعاني من النوبات، من المحتمل أن يصف الطبيب هذه الأدوية التخفيف من النوبات، كما تعمل على التخفيف من نوبات القلق.

  • مضادات الذهان

يمكن أن يضيف الطبيب جرعة منخفضة من احدي مضادات الذهان، وذلك للمساعدة في أن تجعل العلاجات الأخرى تعمل بشكل أفضل.

  • العلاج النفسي

هذا النوع من العلاج يساعدك على كيف تؤثر العواطف على السلوكيات، والتي يطلق عليها العلاج بالكلام، وهي عبارة عن جلسات نفسية مع الطبيب، تتضمن كيفية التعامل مع العصبية الزائدة، والتحكم في المشاعر والأفكار السلبية التي تعاني منها.

  • العلاج السلوكي المعرفي

من أكثر العلاجات الشائعة في معرفة تحويل المشاعر السلبية إلى الأفكار والسلوكيات الإيجابية، كما يتضمن طرق جيدة للتعامل مع المواقف التي تثير القلق والعصبية، وكيفية إداراتها بعناية.

كما يصف الطبيب بعض النصائح والطرق المنزلية، يمكن أن تستخدمها النساء في علاج العصبية الزائدة.

  • التعرف على الاضطراب

في البداية يجب أن تتعرف على الاضطراب الذي تعانين منه، لذلك يجب أن تكوني مستعدة لإدارة الأعراض بشكل جيد.

  • الالتزام بالخطة العلاجية

يجب الالتزام بالخطة العلاجية الخاصة بك، خاصة أن إيقاف الادوية فجأة يؤدي إلى آثار جانبية من المحتمل أن تؤدي إلى تفاقم العصبية والقلق.

  • التخفيف من الكافيين

يمكنك التخفيف من الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة الكافيين مثل القهوة والشاي ومشروبات الطاقة، لأنها تعمل على تغيير الحالة المزاجية وتزيد من أعراض العصبية والقلق.

  • الحصول على قسط كاف من النوم

من علاجات العصبية الزائدة عند النساء هو النوم لساعات كافية، وتجنب السهر والأرق، لذلك يجب أن تحصل على راحة جيدة، واتباع روتين جيد.

  • الاسترخاء

يمكنك إدارة العصبية الزائدة من خلال خطة إدارة الإجهاد وهي ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على التأمل واليقظة، خاصة بعد المشاكل والضغوطات التي يمكن أن تواجهها خلال اليوم.

  • التحكم في الافكار السلبية

يساعد التفكير بشكل إيجابي في تخفيف القلق، أي التحكم في الانفعالات عند التعرض لموقف يثير الغضب والعصبية، من المحتمل أن يكون صعب في البداية ولكن يساعد الاستمرار فيه على التحكم في الانفعالات والعصبية.

  • تدوين اليوميات والقراءة

يمكنك تدوين اليوميات والأفكار السلبية في دفتر صغير، والتي تساعدك على الاسترخاء والراحة، كما يمكنك قراءة مجلة أو رواية بها محتوى إيجابي.

تابع أيضاً: ماذا تأكل عندما تشعر بالتوتر العصبي؟

علاج العصبية الزائدة والصوت العالي

طرق للتخلص من العصبية الزائدة

إن علاج العصبية موضع يستحق التعب عليه، كذلك علاج الصوت العالي ومن المهم أن تكون متأكد أنه لا يوجد أفضل منك أنت في حل وعلاج العصبية.

ذلك يكون في أن تجلس مع وحدك في أي وقت تختاره للتفكير جديا في كيفية التصرف أثناء العصبية لعلاجها.

قم بعمل سيناريو لموقف سيحدث ويجعلك تخرج عن شعورك وتتعصب ويرتفع صوتك، وحاول أن تعيد هذه التجربة أكثر من مرة بنفس جلسة علاج العصبية.

في كل تجربة لعلاج العصبية والصوت المرتفع قم بالتفكير والتحدث بوتيرة أقل ، خذ نفس عميق وتصرف بحكمة ستجد أن المشكلة تم حلها بالفعل من دون عصبيتك.

الأن طبق هذه التجربية بشكل حقيقي في أول موقف كان يقودك نحو الصوت العالي والعصبية، تطبيق السيناريو الأكثر نجاحاً بتجربتك وسوف تنجح في علاج العصبية.

ومن هنا بمكنك قراءة المزيد عن أسباب الروماتيزم العصبي التوتري

علاج سرعة الانفعال والعصبية

علاج العصبية الزائدة وسرعة الانفعال

  • الحرص على التفريغ النفسي من خلال التعبير عما داخلك من هموم ومخاوف لشخص مقرب تستطيع أن تتحدث معه عما بداخلك.
  • عدم التحدث مع الأشخاص الذين يعطونك طاقة سلبية والتي تؤثر عليك بشكل عكسي تماماً، وعليك التقرب من الأشخاص الإيجابيين.
  • ممارسة تمرينات التنفس مهمة جدا، ومنها أخذ نفس عميق من الأنف وإخراجه من الفم، وتكرر التمرين أكثر من مرة يوميا.
  • قبل اتخاذ أي قرار يجب أن تأخذ الوقت الكافي في التفكير، حتى تتجنب التوتر والقلق.

شاهد افضل غذاء لعلاج التوتر والاكتئاب

علاج العصبية والتوتر

علاج التوتر العصبي من دون عقاقير

يمكن أن تساعد بعض التغييرات في نمط الحياة على علاج التوتر العصبي وتخفيف أعراضه، ويمكن استخدام هذه الأساليب جنباً إلى جنب مع العلاجات الطبية، وأبرزها:
1- تناول نظام غذائي متوازن وصحي.
2- الحدّ من استهلاك الكافيين.
3- الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم.
4- ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
5- التأمل.
6- جدولة الوقت لممارسة الهوايات.
7- الاحتفاظ بمذكرات مشاعرك.
8- ممارسة التنفس العميق.
9- التعرف على العوامل التي تثير التوتر لديك والتخلي عنها شيئاً فشيئاً.
10- التحدث إلى صديق.

علاج التوتر العصبي بالأدوية

قد يوصي موفر الرعاية الأولية أيضاً بدواء للمساعدة على علاج اضطراب القلق والتوتر العصبي المشخص، قد تشمل هذه مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs) مثل سيرترالين (زولوفت) أو باروكسيتين (باكسيل)، ولكن يتم استخدام هذه الأساليب بشكل عام على أساس قصير الأجل؛ بسبب خطر التعوّد عليها.

تعرف على أفضل أطعمة صحية تحد من مشاكل القولون العصبي

علاج العصبية الزائدة بالقران

توجد الكثير من الآيات في القرآن الكريم والتي تساعد على تهدئة الأعصاب واسترخائها، وهذه الآيات تندرج تحت مسمى “الرقية الشرعية”، وسوف نذكر في هذا العنصر بعض ما يستحسن أن يقوله من يعاني من العصبية الزائدة:

  • يقرأ سورة الفاتحة: (بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ).
  • يقرأ المعوذتين وسورة الإخلاص فيقول:
    • قوله تعالى (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ).
    • (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ).
    • (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ مَلِكِ النَّاسِ إِلَهِ النَّاسِ مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ).
  • يقرأ من سورة الحشر قوله –تعالى-: (لَوْ أَنْزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُتَصَدِّعًا مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ * هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ).
  • يتلو قول الله –تعالى- في سورة الزمر: (أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِنْ دُونِهِ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ وَمَنْ يَهْدِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ مُضِلٍّ أَلَيْسَ اللَّهُ بِعَزِيزٍ ذِي انْتِقَامٍ وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ قُلْ أَفَرَأَيْتُمْ مَا تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ أَرَادَنِيَ اللَّهُ بِضُرٍّ هَلْ هُنَّ كَاشِفَاتُ ضُرِّهِ أَوْ أَرَادَنِي بِرَحْمَةٍ هَلْ هُنَّ مُمْسِكَاتُ رَحْمَتِهِ قُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ عَلَيْهِ يَتَوَكَّلُ الْمُتَوَكِّلُونَ).
  • (وَلَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ كُلٌّ لَهُ قَانِتُونَ وَهُوَ الَّذِي يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ وَلَهُ الْمَثَلُ الْأَعْلَى فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ).

شاهد أيضاً أفضل الطرق للتخلص من العصبية

السابق
ما هو مرض العصب السابع
التالي
أمراض المخ والأعصاب