أمراض

ما هي متلازمة الشريان التاجي الحاد ؟

اختصار مرض acs

متلازمة الشريان التاجي الحادة (بالإنجليزية: Acute coronary syndrome)‏؛ عبارة عن مجموعة من الأعراض التي تنتج عن ضيق في الشريان التاجي المسؤول عن تروية عضلة القلب بالغذاء والأكسجين .

متلازمة تعرج الشرايين

عبارة عن مجموعة من الأعراض التي تنتج عن ضيق في الشريان التاجي المسؤول عن تروية عضلة القلب بالغذاء والأكسجين . مما يسبب عدم وصول كمية كافية من الاوكسجين إلى عضلة القلب وهو يتضمن احتشاء عضلة القلب، والذبحة القلبية غير المستقرة. واي نقص في الدم المزود لعضلات القلب سواء بشكل جزئي أو كلي قد يسبب ظهور هذه المتلازمة، وغالباً ما تكون بسبب جلطة دموية على شكل قطع من الاورام العصيدية في الشريان التاجي ..

وتختلف حدتها من مجرد ذبحة لا مستقرة ( والتي تقلل فيها الجلطة الدموية من وصول الدم إلى عضلات القلب من غير أن تمنعه كلياً ) إلى احتشاء عضلة القلب ( والتي ينسد فيها أحد أفرع الشريان التاجي مما يؤدي إلى موت العضلة المغذاة بهذا الفرع ما لم تزال بسرعة ).

تتظاهر متلازمة الشريان التاجي الحادة بثلاثة أشكال سريرية، سُميت وفقًا لمظهر مخطط القلب الكهربائي: احتشاء عضلة القلب المترافق بارتفاع القطعة إس تي (STEMI، 30%)، احتشاء عضلة القلب غير المترافق بارتفاع القطعة إس تي (NSTEMI، 25%)، الذبحة غير المستقرة (38%). توجد بعض الاختلافات في أنماط احتشاء العضلة القلبية المصنفة تحت تسمية متلازمة الشريان التاجي الحادة.

يجب التمييز بين متلازمة الشريان التاجي الحادة والذبحة المستقرة، التي تظهر خلال النشاط البدني أو الإجهاد وتختفي عند الراحة. بخلاف الذبحة المستقرة، تحدث الذبحة غير المستقرة على نحو غير متوقع، خلال الراحة أو عند بذل جهد خفيف، أو جهد أقل من ذلك اللازم لتحريض الذبحة المستقرة المعتادة (ذبحة كريسندو). وتعتبر الذبحة المستقرة حديثة الظهور ذبحة غير مستقرة، فهي مشكلة جديدة في الشريان التاجي.

علاج متلازمة الشريان التاجي الحادة

تيكاغريلور، وكلوبيدوغريل، وأسبرين، وإزيتيميب / سمفاستاتين

احتشاء عضلة القلب

حالة احتشاء عضلة القلب هي عبارة عن حالة تنشأ عندما يصاب أحد الشرايين التاجية بانسداد كامل ومفاجئ أو عندما يتباطأ تدفق الدم في هذه الشرايين بشكل ملحوظ. وقد يحصل الانسداد أو التباطؤ المذكورين نتيجة عدة عوامل وأمور، مثل: تكون خثرة دموية في هذه الشرايين أو تضيق الشرايين من الداخل بسبب الإصابة بتصلب الشرايين.

 

السابق
الدورة متاخرة 8 ايام وعندي الم فظيع في الثدي ونزول نقط حليب هل الحمل أو هرمون الحليب؟
التالي
كيف يتم زراعة دعامة القلب ؟