أمراض

مضاعفات عملية القلب المفتوح

الهذيان بعد عملية القلب المفتوح

يعتبر اضطراب الوعي وعدم التركيز من الاعراض الشائعه بعد جراحه القلب المفتوح خصوصا في المرضى كبار السن والمدخنين والذين يستخدمون المهدئات بصفه منتظمه والذين يعانون ايضا من النسيان قبل الجراحه. عاده ما يختفي عدم التركيز والهذيان بعد الجراحه خلال 72 ساعه. بعض المرضى يسمعون او يشعرون بصوت طقطقه في عظمه الصدر بعد الجراحه.

الكحة بعد عملية القلب المفتوح

علاج الكحة بعد عملية القلب المفتوح يعتمد علی العوامل المسببة، في معظم الاحيان، السعال بعد عملية القلب المفتوح مشکلة بسيطة تزول من تلقاء نفسها، لکن بعض الاحيان يشير إلی حالة خطيرة يمکن أن تهدد الحياة.

هل عملية القلب المفتوح تسبب الوفاة

من مخاطر عمليات القلب المفتوح ضعف عضلة القلب بعد العملية وهو ما يؤثر على القلب بعدها، ومن الممكن أن يحدث غرغارينة في الجسم، لافتا إلى أن النسب العالمية للوفاة في عمليات القلب المفتوح 4% لعمليات الشرايين التاجية و6% لعمليات الصمامات و10% الجراحات.

متى يفيق المريض بعد عملية القلب المفتوح

في المتوسط، يمكث المريض في المستشفى لمدة أسبوع تقريباً بعد الجراحة. معاناة الألم والتعرّق الليلي طبيعي في الحالات هذه. كما قد يسبّب وجود بعض السوائل في الرئتين بعض السعال. يبدأ المريض بالأكل والتحرك بشكل طبيعي مباشرةً بعد إزالة أنبوب التنفس.

كم يعيش الإنسان بعد عملية القلب المفتوح

عبدالوهاب فى حديثه عن توقعه لوفاة سيدة الشاشة العربية بعد مرور عشرين سنة على عملية القلب المفتوح الـ BY PASS CORONARY وقوله إن العمر الافتراضى بعد هذه الجراحة هو عشرون عاماً، بالطبع تسببت هذه الجملة العابرة فى موجة هلع رهيبة عند من أجروا هذه العملية .

نصائح بعد عملية القلب المفتوح

  • العناية بجرح العملية جيدًا
  • الحركة مهمة حتى ولو كانت خفيفة جدًا
  • لا تقم بأمور قد تؤخر شفاء عظمة الصدر
  • لا تهمل أدويتك وحاول التعايش مع القليل من الألم في البداية

تجربتي مع عملية القلب المفتوح

يشارك عبدالعزيز علي الحسن تجربته الخاصة أثناء إجرائه عملية القلب المفتوح، ويقدمها خصوصاً للمريض الذي ستجرى له مثل هذه العملية المعقدة والتي تعتبر صعبة بنظر من يسمع بها، ولكنها ستكون سهلة باتباع التعاليم الطبية الوقائية قبل وبعد العملية وما تصاحبها من تداعيات.
ومن هنا تأتي أهمية هذا الكتاب (العلمية والعملية) كونه يساعد العائلة في كيفية التعامل مع المريض ومساعدته لتجاوز هذه الحالة بكل يسر وسهولة، وهو الشيء الذي يؤكد عليه المؤلف بالقول: “وهذا ما دعاني لعمل هذا الكتيب، وهو مساعدة الغير في تطبيق التعاليم الطبية والتوضيح للمريض تداعيات ما بعد العملية وما يجب عليه عمله بكل وعي وإدراك وإزالة الضبابية والغموض عنه”.
وبناءً على ما تقدم يشرح مؤلف الكتاب أسباب وأعراض أمراض القلب وأنواع الفحوصات الطبية اللازمة وهي: “التحاليل الطبية، فحص القلب بالجهد، تخطيط القلب، فحص الأشعة، القسطرة، وأعراض أمراض القلب”، ثم ينتقل إلى وصف عملية القلب وهي: “التحضير قبل العملية، الإفاقة بعد العملية، مضاعفات بعد العملية، العلاجات والأدوية، الحركة والمشي، العناية بالجروح، النوم بعد العملية، السباحة والاستحمام، العمل، زيارة المريض، وغير ذلك من نصائح مهمة”.

 

السابق
ما هي اسباب عدم تبديل القير
التالي
التعرض المبكر لمادة ” البيسفينول A ” يؤثر على وظيفة القلب