أمراض

معلومات عن الصداع التوتري

معلومات عن الصداع التوتري

يعد صداع التوتر أكثر أنواع الصداع شيوعا، ويمكن أن يسبب ألما بسيطا أو شديدا في الرأس والعنق وخلف العينين، ويشعر به كأنه شريط ضيق يلف منطقة الجبين. يحدث الصداع التوتري بسبب انقباضات في عضلات الرأس والرقبة، ويمكن أن تتسبب مجموعة متنوعة من الأطعمة والأنشطة والضغط النفسي، في حدوث هذه الأنواع من الانقباضات. خلال السطور القادمة سنتحدث عن أفضل طرق لعلاج الصُداع التوتري.

علاج الصداع التوتري

أفضل وقت لعلاج صداع التوتر في بدايته والأعراض مازالت بسيطة لأن هذا يساعد على تقليل الألم وتقليل فرصة الإصابة بنوبات أخرى في المستقبل.

يتم علاج الصداع التوتري من خلال الخطوات الآتية:

العلاجات الدوائية:

  1. مسكنات الألم هي أول علاج لهذا النوع من الصداع وتشمل: اسيتامينوفين أو الأدوية المضادة للالتهابات مثل الأسبرين ونابروكسين. في حالة أن تلك المسكنات لم تصل لنتيجة جيدة، يمكن أن يصف لك الطبيب أدوية أقوى مثل: إندوميثاسين، أو كيتوبروفين أو كيتورولاك.
  2. مضادات الاكتئاب.
  3. الأدوية المضادة للتشنج.

المكملات: أثبتت بعض الدراسات أن بعض المكملات فعالة في علاج الصداع النصفي كما قد تساعد في منع صداع التوتر مثل المغنيسيوم والريبوفلافين وانزيم Q10.

من المهم إدراك أن المسكنات والأدوية تفقد قدرتها على علاج الصداع مع مرور الوقت، وأيضًا أن كل الأدوية لها آثار جانبية، لهذا من المهم أن تعرف أسباب الصداع الذي يصيبك لتعرف كيف تتعامل معه جيدًا وتتقيه.

اقرأ المزيد عن أسباب وجع الرأس من الخلف .. ومتي يجب الذهاب للطبيب؟

علاج الصداع التوتري بالمنزل

أفادت التقارير الطبية أن يمكن التخلص من الصداع التوتري بدون أدوية أو عقاقير طبية، فيمكن التخلص منها بسهولة في المنزل.

  • البعد عن التوتر
    الضغط والتوتر من أبرز الأسباب التي تسبب الصداع التوتري لذلك يجب التحكم في الضغط التي تتعرض لها خلال اليوم سواء في المنزل أو العمل.
  • الكمادات
    يجب عمل كمادات سواء دافئة أو باردة حسب ما تفضل، فإنها تساعد على تخفيف آلام العضلات إلى تخفيف صداع التوتر
  • الجلوس بطريقة مريحة
    الجلوس بطريقة صحية تساعد على الحفاظ على عضلات الجسم وصحة الدماغ وتحميك من خطر الإصابة بالصداع وأنواعه.

تعرف على ما هي أعراض توتر الأعصاب

علاج الصداع التوتري بالاعشاب

علاج الصداع التوتري بالأعشاب في المنزل من أبرز العلاجات المستخدمة، حيث يفضل الكثير من الأشخاص تناول المواد الطبيعية بدلًا من التكاليف الباهظة التي يحتاجها الأطباء والأدوية، يمكنك التعرف على علاج الصداع التوتري بالأعشاب خلال السطور التالية.

  • بذور الكزبرة

تستخدم بذور الكزبرة منذ القدم في علاج الأمراض المختلفة مثل الحساسية والسكري والصداع النصفي والصداع التوتري، فقط عن طريق نقع بذور الكزبرة في ماء، وشرب كوب منها على الريق يوميا.

  • الريحان

الريحان أيضًا من أبرز الأعشاب التي تساعد في علاج الصُداع التوتري، وإليك طريقة الاستخدام، فقط أضف 3 أو 4 أوراق ريحان طازجة إلى كوب من الماء المغلي واتركها تنضج، بمجرد أن ينضج على نار خفيفة، تناول مشروب الريحان أو يمكن مضغه على الريق.

  • النعناع

يعمل النعناع كمهدئ خفيف، وهو علاج طبيعي بديل آخر للصداع النصفي، يمكنك اضافته إلى الشاي الأحمر أو إلى الماء المغلي.

  • البابونج

البابونج مسكن خفيف، حيث كوب من شاي البابونج يمكن أن يهدئ الأعصاب ويخفف من التوتر الناجم عن الصداع، يمكن أن يعمل شاي البابونج أيضًا كمضاد للالتهابات ويساعد على تقليل التشنجات العضلية، فقط أضف ملعقتين شاي من البابونج لكل كوب ماء واتركيها على نار خفيفة لمدة 5 دقائق، للحصول على مذاق أحلى، أضيفي العسل.

  • اللافندر

تحتوي اللافندر على مركبات طبية مضادة للتشنج تساعد على استرخاء الأوعية الدموية والعضلات الصغيرة حول فروة الرأس والعينين، فقط استخدم 15 إلى 30 جرام من زهور اللافندر المجففة لكل لتر من الماء، يمكن للبالغين أيضًا استنشاق الزيت العطري للراحة السريعة.

  • إكليل الجبل

يمكن دهن العشب على شكل زيت مباشرة على صدغيك لتخفيف الصُداع أو الصُداع النصفي والتوتري، كما يمكن استنشاق البخار، أو يمكن استخدامه في الشاي.

شاهد أفضل 4 طرق لتقليل آلام الرقبة والكتف الناتجة عن الشعور بالتوتر والقلق

هل الصداع التوتري خطير

متى يكون الصداع مؤشر لمرض خطير، عندما يستفسر على متى يكون الصداع مؤشر لمرض خطير، تربط بعض الأشخاص هذه الحالة بالصداع التوتري، ومن الأسئلة التي تدور في أذهان الكثيرين ممن يعانون من صداع التوتري ما إذا كان صداع التوتري خطيرًا:

  • يصاب معظم الناس بالصداع الناتج عن التعرض للتوتر والضغط العصبي إلى صداع التوتر والذي قد يستمر لعدة أيام وليس له أي مخاطر صحية.
  • غالبًا ما يتم التحكم في صداع التوتر عن طريق تناول مسكنات الألم والحصول على قسط كافٍ من الراحة، بالإضافة إلى تناول الأدوية البسيطة التي تعالج صداع التوتر.

يمكنك الاطلاع على ماذا تأكل عندما تشعر بالتوتر العصبي؟

تجربتي مع الصداع التوتري

بدأت تجربتي مع الصُداع التوتري بأنني كنت أعاني من ألم شديد في رأسي، وبالأخص حول الجبين، وكأن هناك شيء ضيق يربط تلك المنطقة، وكان يحدث هذا غالبًا عند جلوسي أمام جهاز الكمبيوتر لفترة طويلة لأداء عملي.

في البداية ظننته إرهاقًا عاديًا، ولكن حين اشتد الألم وذهبت إلى الطبيب وجدت أنه نوع من الصداع، لم أكن أسمع به من قبل يسمي بالصُداع التوتري، ولم اكتفي بذهابي للطبيب والانتظام على العلاج فقط، ولكنني بحثت عن هذا الصداع الذي لم أكن أعرفه نهائيًا، ووجدت عنه الكثير من الأمور وسأقوم بعرضها لكم الآن.

توصلت إلى أن الصداع التوتري يعتبر من أكثر أنواع الصداع الشائعة؛ فهو يسبب ألم قد تختلف نسبة هذا الألم بين معتدل أو شديد جدًا، ويحدث هذا الألم في الرأس وخلف العينين وفي العنق أيضًا، كما تم وصفه من بعض الأشخاص بأنه يشبه شعور ربط شريط ضيق على جبينهم.

يبدأ الصُداع التوتري بسيط في البداية ثم يزداد تدريجيًا، ويمكن أن يستمر الألم نصف ساعة، وقد يصل إلى بضعة أيام، يصيب الصُداع التوتري النساء بنسبة أكبر من الرجال، حيث إن نسبة إصابة السيدات تعد ضعف نسبة إصابة الرجال.

شاهد دواء ميوجيسيك – myogesic لعلاج الصداع التوتري

السابق
أنواع آلام الظهر وكيفية معالجتها
التالي
علاج التهاب المعدة