أمراض

معلومات عن برنامج اعادة التأهيل لمرضى القلب

التأهيل القلبي الرئوي

يكمن الهدف من إعادة التأهيل القلبي الرئوي في الإشارة إلى تشخيص الوظائف الرئوية التي تضمن فعالية معالجة القلب و نشاطات الحياة اليومية.

العلاج الطبيعي بعد عملية القلب المفتوح

فمن الأعراض التي قد تواجه المريض بعد العملية مباشرة هي :
1-الشعور بالتعب و الضعف الشديد.

2-ألام في الصدر بسبب الجراحة.

3-تجمع للبلغم في الرئة بسبب التخدير الطويل.

4-عدم القدرة على بذل أي مجهود.

5-صعوبة في التنفس بشكل طبيعي.

*ومن هنا تبدأ رحلة العلاج الطبيعي لمساعدة المريض في التخلص من هذه الأعراض بعد العملية , والعودة بشكل تدريجي وأمن إلى وضعه الطبيعي ومنع أي مضاعفات قد تحدث وذلك من خلال بعض الطرق العلاجية والتمارين.

المرحلة الأولى من العلاج هي فترة تواجد المريض في المستشفى بعد العملية وتكون الأهداف فيها:

1-مساعدة المريض و تعليمه طريقة التخلص من البلغم المتجمع لمنع حدوث أي إلتهابات ومضاعفات رئوية .

2-تقوية عضلات التنفس وتحسين تمدد الرئتين أثناء الشهيق و الزفير عن طريق بعض التمارين الخاصة بالتنفس.

3- منع حدوث أي مضاعفات في الأوعية الدموية مثل الجلطات بسبب الجلوس و النوم الطويل وذلك عن طريق تمارين لتحريك الدورة الدموية في الجزء السفلي من الجسم وتغيير وضعية المريض كل ساعتين.

4- منع حدوث تيبس في المفاصل وذلك عن طريق عمل التمارين الحركية للمفاصل.

5-مساعدة المريض لأخذ أول خطواته بعد العملية وتعليمه الطريقة الصحيحة للوقوف والإعتماد على نفسه في المشي.

6_ المحافظة على مكان الجراحة ومنع أي مضاعفات فيه.

بعد خروج المريض من المستشفى يحدد له برنامج للعلاج الطبيعي تحت إشراف أخصائي تأهيل القلب و الرئة .. و يستمر لمدة 3 إلى 5 أشهر على حسب حالة المريض وتكون على شكل 3 جلسات أسبوعيا لمدة ساعة ..تهتم في زيادة قدرة القلب لتحمل المجهود تدريجيا وذلك عن طريق التمارين اللياقة مثل التمارين على أجهزة المشي و الدراجة و التدريب على صعود الدرج مع مراعاة متابعة جهاز نبضات القلب وعدم الزيادة عن قدرة المريض.

فترة النقاهة بعد عملية القلب المفتوح للاطفال

عادة بعد عملیة القلب المفتوح ، يبقى الاشخاص في وحدة العناية المركزة لمدة يومين إلى أربعة أيام. أيضًا ،بعد الخروج من وحدة العناية المركزة ، يجب بقاءهم في الجناح لمدة 5 إلى 7 أيام.

سيتصل الشخص بعدة أنابيب في وحدة العناية المركزة:

أنبوب في المجاري التنفسية والجهاز التنفسي للمساعدة على التنفس (أنبوب القصبة الهوائية الداخلي). سيتم إعطاء طفلك المهدئات في هذا الوقت.
أنبوب واحد أو أكثر في عروقها لإعطاء السوائل والأدوية.
أنبوب صغير في شريانه.
أنبوب أو أنبوبان في الصدرلتصريف الهواء والدم والسوائل من تجويف الصدر.
أنبوب من أنفه إلى معدته (أنبوب أنفي معدي) لتفريغ معدته وإعطائه طعامًا وأدوية لبضعة أيام.
أنبوب في المثانة لتصريف البول لبضعة أيام.
الكثير من الأسلاك والأنابيب الكهربائية لمراقبة طفلك.

حقوق مرضى القلب

أشار د. عامودي إلى أن حقوق المرضى وذويهم تبدأ من حصولهم على نسخة من وثيقة حقوق المرضى عند الدخول لمركز القلب وذلك أن الرعاية الطبية والتمريضية الضرورية التامة التي تقدم للمرضى والمتوفرة في المرافق الصحية طبقا للأنظمة المتبعة بها منها الاحترام من قبل جميع العاملين بالمركز في جميع الأوقات وذلك ضمن المحافظة على السرية التامة وخصوصيات المريض بالنسبة للحالة الصحية أو خطوات العلاج وللمريض الحق في رفض مقابلة أي شخص لا يكون له علاقة بعلاجه ويتضمن ذلك الزوار أيضا مع ضمان الخصوصية التامة أثناء إجراء الاستشارات الطبية والفحوص وإجراءات العلاج.

 

أفراد العلاج

وقال: يحق للمريض التعرف على جميع أفراد الفريق الطبي المعالج وكذلك جميع الموظفين ممن لهم علاقة بتقديم الخدمة له، وللمريض أو الوصي القانوني عليه الحق في الحصول على معلومات كاملة وحديثة من الطبيب المعالج بخصوص التشخيص والعلاج باللغة التي يدركها ويعرفها وهناك توفير وسائل الاتصال المناسبة بين المريض وأقاربه وتوفير خدمات الترجمة بين المريض وأقاربه مع الموظفين ممن لا يتحدثون اللغة العربية ويحق للمريض أن يكون على علم بحالته المرضية وبالمخاطر المتوقعة وأي معلومات مطلوبة قبل عمل أي إجراء طبي مع تحديد مسئول للحصول على التواقيع المطلوبة.

 

علاقات المرضى

وذكر الدكتور أسامة أنه يحق للمريض طلب أخذ استشارة أخرى من أي طبيب آخر داخل أو خارج المركز في نفس التخصص بعد إبلاغ الفريق الطبي المعالج بالتنسيق مع إدارة حقوق وعلاقات المرضى بالمركز عند الضرورة ولابد من إبلاغ المريض في حال تغير أو نقل رعاية المريض من استشاري إلى آخر مع أخذ في الاعتبار تخفيف آلام المريض قدر المستطاع وللمريض الحق في رفض تلقي أي علاج أو عمل أي إجراء طبي ولكن يستلزم ذلك توقيعه على النموذج الخاص بذلك وهو نموذج مخالفة النصائح الطبية يمنح المريض ملخص خروج عن حالته بعد خروجه من المركز وحصول المريض على تقرير طبي شامل ودقيق ونتائج الفحوص المتممة مع تعريف المريض بسياسات وأنظمة المركز فيما يتعلق بتقديم الملاحظات والاقتراحات من خلال إدارة حقوق وعلاقات المرضى وسهولة الاتصال بموظفي إدارة حقوق وعلاقات المرضى لمتابعة وملاحظة واقتراحاته.

 

واجبات ومسؤوليات

وقال: إن هناك واجبات ومسؤوليات على المرضى والمرافقين والزوار منها المحافظة على ممتلكات المركز وممتلكات الآخرين مع الاستخدام الآمن للمرافق والتجهيزات الموجودة بالمركز وإحضار ما يثبت هوية المريض وإعطاء معلومات كاملة ودقيقة عن بيانات المريض الشخصية والمرضية وعلى المريض إتباع خطة العلاج المقررة وفي حالة الرفض أو عدم إتباع التعليمات يتحمل المريض أو الوصي القانوني مسؤولية ذلك. واختتم الدكتور أسامة حديثه بقوله: الالتزام بحقوق المريض بالنسبة للزوار من حيث حقه في منع أو السماح للزوار وأشخاص معينين أو عدد الزوار في وقت واحد أو أوقات الزيارة مع الالتزام بسياسة الزيارة لأقسام وحدة العناية المركزة نظرا للرعاية اللازمة لهؤلاء المرضى مع احترام مواعيد الزيارة المعلنة وعدم إحضار الأشياء غير المسموح بها في المركز ولا يسمح للزوار بزيارة المرضى في قسم الإنعاش وبعد إجراء العمليات الجراحية هناك بعض الاستثناءات من قبل الدكتور والمسؤول أو الممرضة المسؤولة في الحالات الحرجة ويحق للمنشأة الصحية تقييد حق الزيارة حتى في أوقات الزيارة المسموحة عند تدخل الزيارة مع رعاية المرضى الآخرين.

 

 

السابق
تغيير الرقم السري للواي فاي stc
التالي
افضل الاطعمة التي تقي من امراض القلب