أمراض

هل تؤثر امرض القلب على الانجاب ؟

هل مرض القلب يؤثر على الانتصاب

نفس العملية التي تسبب أمراض القلب قد تسبب أيضًا ضعف الانتصاب، ولكن مبكرًا. ضعف الانتصاب — هو عدم المقدرة على الانتصاب الثابت والبقاء في وضع الانتصاب بما يكفي للممارسة الجنسية — ويمكن أن يكون علامة مبكرة تُنذر بمشاكل قلبية حالية أو مستقبلية.

ما هي أمراض القلب التي تمنع الزواج

  1. فشل القلب الشديد في الزوجة عند المرحلة الثالثة/ الرابعة بأسبابه المتعددة.
  2. ضعف عضلة القلب حول الولادة.
  3. وجود صمامات معدنية للقلب (نسبيا وتقل المخاطر بالتخطيط لذلك الحمل).
  4. من لديها زراعة للقلب.
  5. من لديها امراض وراثية للقلب تسبب الازرقاقCYANOTIC HEART .DISEASE.

هل مرض القلب يؤثر على الانجاب للرجال

عدد غير قليل من الناس الذين يصابون بنوبة قلبية ويخشون العودة إلى ممارسة الجنس خوفا من حدوثها مره أخرى. ذكرت جمعية القلب الأميركية مؤخرا أنه لا يوجد مانع من العودة إلى النشاط الجنسي بعد الاصابه بالأزمة القلبية – طالما اتخذت الاحتياطات المناسبة.

ذكرت جمعية القلب الأميركية مؤخرا بخصوص مرضى القلب والجنس، وخاصة الأشخاص الذين يصابون بالنوبة القلبية ويتعافون منها، يمكنهم القيام بالنشاط الجنسي دون خوف. ويضيف البيان أنه يجب على النساء تلقى المشورة بشأن وسائل منع الحمل لأن الحمل الغير مرغوب فيه قد يكون له تأثير سلبي على القلب، في حين أن الرجال يجب أن يكونوا حذرين عند أخذ الأدوية لعلاج الانتصاب التي قد تكون خطرة على القلب. تم نشر البيان في مجلة Circulation Journal of the American Heart Association.

وفقا لمعدي البيان، من بينهم خبراء في أمراض القلب، خبراء اللياقة واختصاصي المشورة الجنسية، ان النشاط الجنسي هي قضية هامة وملحه لجودة حياة الرجال والنساء الذين يعانون من أمراض القلب ولأزواجهم\زوجاتهم; لكن لسوء الحظ، فهذه أيضا قضية لا تحظى باهتمام ضمن الاطار السريري ولا يتم طرحها في محادثات المرضى مع اطبائهم نتيجة عدم الراحة والحرج من الحديث حول هذا الموضوع.

يقول الخبراء أنه من المهم طرح القضية لأنه في كثير من الأحيان، فان أمراض القلب تكون مصحوبة بانخفاض في الوظائف الجنسية التي قد تؤدي إلى القلق والاكتئاب. مع ذلك، فالحقيقة هي أن النشاط الجنسي غالبا لا يجهد القلب بشكل كبير وأيضا لا يستمر لوقت طويل مما يؤدي الى مشكلة لمرضى القلب. لذلك، نوبات القلب الناجمة عن النشاط الجنسي عددها قليل جدا.
في الواقع، وفقا لجمعية القلب الأمريكية، ممارسة الجنس تزيد قليلا من احتمال حدوث النوبة القلبية – وهذا ينطبق على الأشخاص الأصحاء ومرضى القلب على حد سواء. وعلاوة على ذلك، على الرغم من أن الأشخاص الذين عانوا من النوبة القلبية في الماضي هم أكثر عرضة للإصابة بنوبة قلبية أخرى، فلا يوجد دليل على أنهم أكثر عرضة للإصابة بالنوبة القلبية نتيجة لممارسة الجنس، بالمقارنة مع الأشخاص الأصحاء.

ذكر الخبراء أنه على الرغم من أن مرضى القلب والأشخاص الذين أصيبوا بأزمات قلبية لا يفكرون مرتين عند صعود الدرج، فالكثير منهم يخشون من أن النشاط الجنسي قد يؤدي لنوبة قلبية أخرى.

هل يستطيع مريض القلب المفتوح الزواج

قال الدكتور أحمد عبد الله استشارى جراحة الشرايين التاجية وصمامات القلب، أن مريض القلب المفتوح عادة ما يفكر فى كفيفة ممارسة الحياة الزوجية بعد عمليات جراحات القلب المفتوحة، وهل من الممكن أن تسير بصورة طبيعية أم أن حياته ستتوقف عند هذه النقطة، وأن عملية القلب ستسبب نتيجة سلبية على الحياة الزوجية.

وأضاف الدكتور أحمد عبد الله فى تصريح خاص لـ”اليوم السابع”، أن المريض الذى أجرى جراحة قلب مفتوح مسموح له ممارسه حياته الزوجية الطبيعية بعد شهر من الخروج من المستشفى، حيث يتم الاطمئنان التام على استقرار الدورة الدموية وإلى التئام عظمة القص وذلك بعد الرجوع للطبيب مع ضرورة استخدام الأوضاع الجنسية التى تقلل الضغط على عظمة القص .

وأوضح، أنه فى حالة الإضرار يمكن فعل ذلك بعد عشرة أيام من الخروج من المستشفى بعد الرجوع للطبيب على أن يحافظ المريض على تجنب الضغط على الصدر وعظمة القص أو زيادة الوزن على الزراعين، لافتا إلى أن بعض المرضى يلاحظون ضعفا مؤقتا فى القدرة على الممارسة ويرجع هذا فى أحوال قليلة إلى عدم استقرار الدورة الدموية وفى أغلب الأوقات لوجود قدر من ضعف الثقة بالنفس أيضا .

وشدد استشارى جراحة الشرايين التاجية وصمامات القلب، على عدم الاقتراب من أخذ أى منشطات جنسية بدون العودة للطبيب الخاص بك، وذلك نظرا لأن هناك أدوية تتعارض مع أدوية القلب، موضحا أن الحياة الزوجية سوف تسير على طبيعتها ولكن بعد اتخاذ الوقت الكافى من الراحة للاطمئنان على صحة المريض.

هل يؤثر خفقان القلب على الولادة

يضغط الحمل على القلب وعلى جهاز الدورة الدموية. أثناء الحمل، يزيد حجم الدم بنحو من 30 إلى 50 بالمائة لتغذية طفلكِ الذي ينمو، ومضخات قلبك بالمزيد من الدم كل دقيقة، كما تزيد ضربات قلبكِ.

تضيف عملية المخاض والولادة أيضًا حملاً على عمل القلب. خلال المخاض — وخاصةً عندما تدفعين الطفل — سيحدث لكِ تغييرات شديدة في تدفق الدم والضغط. ويستغرق الأمر أسابيع عديدة بعد الولادة لتعود مستويات الضغط على القلب إلى المستويات التي كانت عليها قبل الحمل.

ما المخاطر؟
تعتمد المخاطر على طبيعة وشدة الحالة الصحية لقلبك. على سبيل المثال:

مشكلات النظم القلبي. التشوهات الطفيفة في نظم القلب تعتبر شائعة أثناء الحمل. ولكنها ليست عادة سبباً للقلق. إذا كنت بحاجة للعلاج من عدم انتظام ضربات القلب، فمن المحتمل أن يُوصف لك الدواء، مثلما هو الحال كما لو كنت غير حامل.
مشكلات صمام القلب. يمكن أن يؤدي وجود صمام قلب اصطناعي أو ندوب أو تشوه في القلب أو الصمامات إلى زيادة خطر حدوث مضاعفات أثناء الحمل. إذا لم تعمل الصمامات بشكل صحيح، فقد تواجه مشكلة في تحمل زيادة تدفق الدم الذي يحدث أثناء الحمل.

بالإضافة إلى ذلك، تحمل الصمامات الاصطناعية أو المعيبة خطرًا متزايدًا لعدوى تهدد الحياة في بطانة القلب (التهاب الشغاف) وصمامات القلب. كما تشكل صمامات القلب الاصطناعية الميكانيكية مخاطر كبيرة أثناء الحمل بسبب الحاجة إلى ضبط استخدام مخففات الدم، وهو احتمال حدوث تخثر (تجلط) صمامات القلب التي تهدد الحياة. يمكن أن يؤدي تناول مخففات الدم إلى تعريض طفلك النامي للخطر.

فشل القلب الاحتقاني. كلما زاد حجم الدم، يمكن أن يتفاقم فشل القلب الاحتقاني.
عيب خلقي في القلب إذا كنت قد ولدت بمشكلة في القلب، فإن طفلك يعاني من خطر أكبر في تطوير نوع من عيوب القلب أيضا. قد تكون أيضًا عرضةً لمشاكل القلب التي تحدث أثناء الحمل والولادة المبكرة.

هل مرض القلب يمنع الرجل من الزواج

 

قد تتسبّب بعض الحالات في منع الرجل من الزواج، نظراً لتأثيرها السلبي على حياته الجنسيّة وقدرته في ممارسة العلاقة الحميمة. وهناك بعض الأمراض والمشاكل الصحية التي تؤثر على الرغبة الجنسيّة وقد تتسبّب في فشل حدوث الإنتصاب أو الحؤول دون إتمام العلاقة الجنسيّة.

ماذا عن أمراض القلب؟ هل تمنع الرجل من الزواج؟ الجواب نكشفه في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

أمراض القلب والحياة الجنسيّة

 

يمكن أن تقف بعض الأسباب الصحية المتعلّقة بأمراض القلب عائقاً أمام الرجل لتحقيق رغبته بالزواج وقضاء حياةٍ جنسيّة طبيعيّة.

يعود السبب إلى تأثير القلب على ضخّ الدم في الجسم، الأمر الذي ينعكس بشكلٍ مباشر على عمليّة الإنتصاب والرغبة الجنسيّة ومختلف الوظائف الجنسيّة الأخرى، من خلال عدم وصول كمية كافية من الدم إلى العضو الذكري.

لا تمنع الرجل من الزواج!

 

يمكن السيطرة على أمراض ومشاكل القلب، من خلال المتابعة الحثيثة مع الطّبيب وتلقّي العلاج المناسب الذي يسمح بعيش حياة زوجيّة سعيدة مع الوقاية من المضاعفات الصحية والخطر.

هذا يعني أنّ أمراض القلب لا تمنع الرجل من الزواج، شرط تشخيصها من قبل الطبيب وتحديد العلاج المناسب الذي يُبعد الخطر.

 

الحذر ضروري في هذه الحالات!

 

في ما يتعلّق بالحياة الزوجيّة الجنسيّة، لا بدّ أن يحذر الرجل وينتبه جيّداً في بعض الحالات الإستثنائيّ، لا سيّما في حال المعاناة من الإضطرابات الصحية الآتية:

– تطوّر أمراض القلب بشكلٍ خطر ودخول المستشفى.

– المعاناة من أعراض جانبيّة للأدوية الخاصة بعلاج أمراض القلب.

– احتمال انعكاس وضع الرجل وحالته على الحياة الإنجابيّة، من حمل وولادة.

– المعاناة من أمراض القلب الوراثيّة التي قد تنتقل إلى الطفل عند الإنجاب.

 

هذه الحالات تستوجب مراجعتها مع الطبيب قبل التفكير بالزواج أو ممارسة العلاقة الجنسيّة.

 

قد يكون الزواج من العوامل التي تساعد الرجل في الحصول على الدعم الضروري له، للسيطرة على الخطر الذي قد ينتج عن المعاناة من أمراض القلب.

 

لذلك يُفضّل التركيز على الإيجابيات التي يمكن أن يتركها الزواج على الحياة الشخصيّة للرجل مع أهمية المتابعة الدورية والحثيثة مع الطبيب لمواكبة أيّ تطورّات أو مخاطر محتملة والحدّ منها والسيطرة عليها للتمتّع بحياةٍ جنسيّة مع الأخذ بالاعتبار الارشادات الطبية الهامة.

هل الحمل خطر على مريضة القلب

يؤكد أطباء النساء والتوليد وأمراض القلب أنه ليس هناك خطورة على مريضة القلب التي استطاعت أن تحمل ولم يظهر عليها أعراض معينة ولم تحتج إلى علاج قبل الحمل..ولكن! هناك احتياطات يتحدث عنها الدكتور منير رءوف أستاذ أمراض النساء والولادة في كتابه “الحمل”.

أعراض مرض القلب أثناء الحمل

  • صعوبة في التنفس
  • قصر التنفس مع الإجهاد أو عند الراحة
  • خفقان القلب وسرعة نبضات القلب أو عدم انتظامها
  • آلام بالصدر
  • سعال دموي أو السعال ليلاً

 

 

 

السابق
طريقة عمل الكفتة المشوية للشيف حسن
التالي
علاج جرثومة المعدة بالاعشاب الطبيعية والأدوية الطبية