أمراض

هل يسبب الفول بالزيت إنسداد شرايين القلب ؟

أفضل زيت لمرضى القلب

زيت بذور الكتان – أنه يحتوي على الأحماض الدهنية أوميغا 3 في شكل حمض ألفا لينولينيك ، وهو أمر جيد للاستجابة الالتهابية في القلب والجسم. زيت الجوز – هذا هو أفضل مصدر لمضادات الأكسدة ، أوميغا 3 ALA والميلاتونين. يساعد الميلاتونين في تنظيم النوم. يمكن استخدامه بدلا من زيت الزيتون.

وصفات أكل لمرضى القلب

ابتداء من النباتات الطبية الطازجة وسمك السلمون، مرورا بالجوز والادامامي (فول الصويا) وانتهاء بالقهوة – هناك العديد من الأطعمة التي يمكن أن تكون القائمة التي تفيد قلبك. اليكم بعض الطرق اللذيذة لمحاربة ارتفاع الكوليسترول في الدم، السكتة الدماغية، ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري:
نصائح لمرضى القلب بتناول سمك السلمون
قائمة أفضل الأطعمة للقلب يتصدرها بفارق كبير سمك السلمون. سمك السلمون غني بأحماض أوميغا 3 التي تقلل من خطر الاصابة باضطرابات نبض القلب، حدوث النوبات القلبية المفاجئة. سمك السلمون أيضا يقلل من الدهون ثلاثية الجليتسيرئيدات (الدهون في الجسم)، ويمنع الالتهابات. العديد من الخبراء يوصون بتناول وجبتين من سمك السلمون في الأسبوع. يوصى بالطهي في الفرن مع التوابل والخضروات.
نصائح لمرضى القلب بتناول التونة
نوع اخر من الأسماك الذي يحتوي على كميات كبيرة من أحماض أوميغا 3 هو سمك التونة. ميزة أخرى له هي أنه أرخص من سمك السلمون. تحتوي التونة البيضاء على أوميغا 3 أكثر من غيرها من أنواع التونة. الأسماك الأخرى التي تحتوي على أوميغا 3: الماكريل، الرنجة، السردين، سمك السلمون المرقط- Trout وأسماك الأنشوجة. يوصى بشواء سمك التونة مع الليمون والشبت، ولكن من المهم اختيار التونة بالماء وليس بالزيت.
النباتات العطرية الطازجة
التوابل والنباتات الطبية الطازجة الأخرى يمكن أن تحل محل الملح، الدهون والكولسترول في الأطعمة وتجعلها صحية أكثر. النباتات مثل المريمية، الزعتر، المردقوش وإكليل الجبل تحتوي على مواد مضادة للأكسدة، المهمة لوظائف القلب والأوعية الدموية.
الفاصوليا السوداء
الفاصوليا السوداء مليئة بالمواد المغذية مثل المواد المضادة للأكسدة، حمض الفوليك، المغنيسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم والألياف الغذائية التي تساعد في الحفاظ على مستويات الكوليسترول في الدم وخفض نسبة السكر في الدم. الفاصوليا السوداء هي إضافة جيدة للسلطات والحساء، ولكن يوصى بتصفيتها قبل الأكل لإزالة التركيزات العالية من الصوديوم المتراكمة عليها.

الأكل المناسب لمريض جلطة القلب

1. تناول أغذية طرية سهلة المضغ والبلع والهضم ناضجة، خالية من البهارات والتوابل الحارة.
2. تجنب الدهون وتناول الغذاء منخفض الكولسترول.
3. تجنب الأكل الذى يتم قليه.
4. تقديم الفواكه والخضروات الغضة تامة النضج.
5. يمنع تناول الأطعمة والمشروبات الغنية بالكافين، مثل: الكاكاو ومنتجاته، القهوة والشاى ومشروبات الكولا.
6. تجنب الأطعمة القاسية والمنتجة للغازات.

أطعمة مفيدة للقلب

1- الخضروات الورقية
تتوفر العديد من الفيتامين والمعادن ومضادات الأكسدة في الخضروات الورقية مثل السبانخ والكرنب وغيرها من الخضروات.

كما أن هذه الخضروات تحتوي على فيتامين ك الهام لحماية الشرايين وتحسين تخثر الدم.

أيضًا تعتبر الخضروات الورقية مصدرا جيدًا للنترات الغذائية، والتي تساعد على تخفيض ضغط الدم وتقليل فرص الإصابة بتصلب الشرايين، كما أنها يمكن أن تحسن وظائف الخلايا المبطنة للأوعية الدموية.

2- الحبوب الكاملة
تحتوي الحبوب الكاملة على مستويات مرتفعة من الألياف، وبالتالي قد تساعد في تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، والذي يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

كما أن تناول الأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة يساعد في تقليل ضغط الدم الانقباضي، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، ولذلك يجب إدراج الحبوب الكاملة ضمن النظام الغذائي المتبع.

3- الأفوكادو
يعتبر الأفوكادو من أفضل الأطعمة التي تساعد في الحفاظ على صحة الشرايين، وذلك لأنها تساعد في زيادة مستويات الكوليسترول الجيد وتقليل مستويات الكوليسترول الضار.

كما أن الأفوكادو يحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم تفوق الموز، ويساعد البوتاسيوم في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

4- الأسماك الدهنية
تحتوي الأسماك الدهنية على الدهون الصحية الهامة لصحة القلب والشرايين، والتي تعرف أيضًا بالدهون غير المشبعة.

وتساهم أحماض أوميغا 3 الدهنية في تقليل مستويات الدهون الثلاثية والوقاية من مخاطر أمراض القلب.

وتتمثل الأسماك الدهنية في: السلمون، التونة، السردين، والماكريل، ولذلك ينصح بتناولها بانتظام.

5- المكسرات
هناك ارتباط وثيق بين تناول المكسرات والحفاظ على صحة القلب، حيث أنها غنية بالدهون الصحية والألياف غير المشبعة والعديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة للقلب والشرايين.

أيضًا توفر المكسرات مستويات مرتفعة من المغنيسيوم الذي يعيق تراكم الكوليسترول الضار في الشرايين، وبالتالي يحول دون انسدادها.

ينصح بتناول المكسرات البرازيلية، بالإضافة اللوز والكاجو والجوز وغيرها من المكسرات، بحيث لا تقل عن 3 إلى 5 حصص أسبوعيًا.

6- زيت الزيتون
أيضًا يحتوي زيت الزيتون على الدهون الصحية وحمض الأوليك الأحادي غير المشبع الذي يحمي القلب من الأمراض ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

يمكن إضافة زيت الزيتون إلى السلطات واللحوم والدجاج والأطعمة المختلفة، حيث أنه بديل مثالي للزيوت النباتية.

7- نبات الهليون
يعد الهليون مصدر طبيعي للفولات، وبالتالي يساعد على منع تراكم أحماض الهوموسيستين الأمينية، والتي يمكن أن تزيد خطر الإصابة بمرض الشريان التاجي والسكتة الدماغية.

ولذلك ينصح بإدراج نبات الهليون إلى النظام الغذائي المتبع وإضافته إلى الأطباق الصحية المختلفة.

8- البقوليات
يمكن للبقوليات أن تقلل من مستويات الكوليسترول الضار في الجسم، كما أنها غنية بالألياف ومركبات البوليفينول المضادة للأكسدة والبروتينات، وجميعها عناصر هامة لصحة القلب.

ينصح بتناول البقوليات بأنواعها المختلف مثل الفاصوليا والحمص والبازلاء والعدس.

الأكل الممنوع لمرضى القلب

اللحم الأحمر
العصائر
اللحوم الباردة المصنعة
الكاتشب
الخبز الأبيض
زبدة الفول السوداني
الأطعمة المقلية
زبادي الفواكه

علاج انسداد شرايين القلب

اتباع حمية غذائية صحية قليلة الدهون المشبعة والسكر والإكثار من الخضروات والفواكه. الإقلاع عن التدخين. ممارسة الرياضة

 

 

السابق
شروط استخراج تأشيرة سائق خاص للمرأة السعودية المتزوجة أو الارملة
التالي
إصدار بطاقة صعود الطائرة اديل وما هي مميزاتها