أقوال وعبارات

هل يوجد سفارة اسرائيلية في تركيا وما هي طبيعة العلاقات بينهم

هل يوجد سفارة اسرائيلية في تركيا وما هي طبيعة العلاقات بينهم

هل يوجد سفارة اسرائيلية في تركيا رسمية، فقد كَان الحديث على شبكات التَواصل الاجتماعي في الأونة الأخيرة عن التَطبيع مع اسرائيل، والذي أعلنته رسمياً الإمارات العربية المتحدة، في وقَت توَجهت الأنظار الى تُركيا، ما جَعل المُهتمين يتَساءلون عن حَقيقة تواجد السَفارة الإسرائيلية في تركيا أم لا، من المُعروف أن تَركيا سَعت دائما للإنضمام إلى الإتحاد الأوروبي، وعليها أن تُقدم العَديد من التَنازلات من أجل الدخول في الإتحاد وَهو ما يمكن أن يكون سبباً لوجود سفارة اسرائيلية في تركيا.

هل يوجد سفارة اسرائيلية في تركيا

نَعم يوجد سفارة اسرائيلية في تركيا، وقد قامت السَفارة الاسرائيلية في تركيا مؤخراً بالتَعليق على إتفاق السَلام بين كل من الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل، وقد وصَفت هذا اليوم بالتاريخي وذلك عَبر صفحتها الرسَمية على موقع التواصل الاجتماعي تويتر.

كما علقت السَفارة الاسرائيلية في تركيا على حِسابها الرسمي على تويتر قَولها : “أيام تاريخية تحصل.. نأمل أن اتفاق السلام الموقع بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة سيقود إلى الاستقرار والأمن في الشرق الأوسط..”، وقد أرفَقت مع التغريدة فيديو يجمع مقاطع وصوراً بين الإمارات وإسرائيل.

شاهد أيضاً: هل يوجد سفارة اسرائيلية في قطر

العلاقات الاسرائيلية التركية

العِلاقات التركية الاسرائيلية قائمة منذ العام 1949، وكانت تركيا هي أول البُلدان المسلمة المُعترفة بإسرائيل، فقد كانت أسَرائيل هي المُورد الرئيسي للسلاح في تركيا، وقد تحقق الكثير من التَعاون في المَجالات العديدة كالمَجال العسكري، والمَجال الُدبلوماسي، والمَجال الإستراتيجي، كما اتفقتا على الاهتمامات المُشتركة بجَميع القَضايا الخاصة بالاستقرار في الشرق الأوسط، ومنذ اعوام مضت حصلت بعض التوترات بين اسرائيل وتركيا بِسبب الحرب على قَطاع غزة، ولكنها عادت إلى مسارها الطبيعي

اعتراف تركيا بالقدس عاصمة إسرائيل

لم يَرد أي إعتراف رسَمي من تركيا بالقدس عاصمة لإسرائيل حتى وقتنا الحالي، وما وَرد حول الاعتراف الترُكي بالقٌدس عاصمة لإسرائيل هو مُجرد كلام من محللين سياسيين بعد الإتفاق الذي جرى بين تركيا واسرائيل بعد حادثة سفينة مرمرة التي تم مهاجتمها من قِبل اسرائيل أثناء تَوجهها لفَك الحصار عن غزة، وقد ورَد في الإتفاقية جملة “لقد تم هذا الاتفاق في أنقرة والقدس” بدلا من تل أبيب، وهو يعني أن الإتفاقية جرت بين تركيا وعاصمتها أنقرة، وإسرائيل وعاصمتها القُدس، وليست تل ابيب.

هذا وقد أشار نجل نجم الدين اربكان الراحل شَيخ اردوغان فاتح أربكان في أحد الحوارات ان هذه الإتفاقية كانت بمثابة اعتراف رسمي وصريح من اردوغان بأن القدس عاصمة لاسرائيل، فيما لم يتم الإعتراف رسْميا من قِبل الحكومة التركية بهذا الخصوص وكل ما يَتم تداوله هو عِبارة عن تحليلات خاصة.

السفارة الإسرائيلية في تركيا إسطنبول

لا تتَواجد السفارة الاسرائيلية في إسطنبول، وانما تتواجد في العَاصمة التركية أنقرة، وما يتم الحديث عنه أن السفارة الإسرائيلية في إسطنبول هو غير صحيح .

شاهد أيضاً: عدد سكان تركيا 2020

بنود اتفاقية تركيا مع إسرائيل

أعلن الرئيس التركي يلدرم من العاصمة التركية أنقرة عن إتفاق تطبيع العلاقات بين تركيا واسرائيل عام 2016، والذي تم فيه تبادل السُفراء في كلا البلدين، وإدخال المساعدات لقِطاع غزة المُحاصر، وكان من ضِمن هذه البنود ما يلي

  • تَعهد اسرائيل بدفع تعويضات قدرت ب20 مليون دولار لأقارب ضحايا سفينة مرمرة التي إعتدى عليها الجنود الاسرائيلين عام 2010 أثناء توجهها لفك الحصار عن قطاع غزة.
  • إيصال المساعدات لقطاع غزة المحاصر.
  • استكمال مؤسسة الإسكان التركية مَشاريعها في غزة.
  • تَسريع إنشاء المَنطقة الصناعية في مدينة جنين بالضفة الغربية.
  • تفعيل السَفارات وتَعيين سُفراء بين الدولتين.
  • تَطبيع العلاقات يَشمل كافة المَجالات.

هذه هي المَعلومات التي قُمنا بتوفيرها لكم بِخصوص السفارة الاسرائيلية في تركيا، وقد أكدنا تواجد السَفارة الاسرائيلية في العاصمة التُركية أنقرة، وتطرقنا لأهم بنود اتفاقية تركيا مع اسرائيل.

السابق
منتزه البحيرات في الرياض .. دليل الحدائق في الرياض
التالي
كم يبلغ تقريبا عدد الاشخاص الذين يعيشون على الارض