أعصاب

وصفة لعلاج دوالي الساقين

وصفة لعلاج دوالي الساقين

تعتبر دوالي الساقين من أشهر أمراض الأوعية الدموية شيوعاً بالنسبة لكثير من الناس، حيث تعد دوالي الأوردة نوع منتشر وخفيف من الدوالي وتعد مشكلة تجميلية فقط. وبالنسبة لآخرين، من الممكن أن تسبب الدوالي ألاماً حادة جداً وعدم الشعور بالراحة. ومن الممكن أن تؤدي الدوالي أيضاً، في بعض الأحيان، إلى تعقيدات ومشاكل أكثر حدة وخطورة. فهي يمكن أن تشكل، في بعض الحالات، خطرا للإصابة بأمراض أخرى قد تتعلق بتدفق الدم في الجسم. في هذا المقال سنتحدث عن طرق مضمونة لعلاج دوالي الساقين في المنزل.

علاج الدَّوالي بالاعشاب مجرب

علاجها بالاعشاب مجرب سوف نقوم بعرض وصفات طبيعية فعالة لعلاج المشكلة التي يعاني منها الغالبية العظمة من البشر وهي مشكلة الدوالي.

الخطوات التي تعمل على العلاج من الدَّوالي بشكل كلي:

  • ينصح معظم الأطباء بلبس الجوارب الضاغطة لمدة كبيرة، أي منذ الصباح وحتى قبل النوم، حيث يقوم المريض بنزعها، كما أنه يجب تجنب خلع الجوارب أثناء الوقوف، فإنه بالتأكيد سيؤثر بالسلب، أي أنه أثناء الوقوف لابد من ارتداء هذه الجوارب، كما يُنصح أثناء النوم أن يتم رفع الساقين، ووضعهم على وسادة بحيث تكون الساقين أعلى من مستوى القلب.
  • في وضع إذا كانت الدوالي في الشعيرات الصغيرة وليست في الوريد الكبير (الصافن)،
    يمكن علاجها بنوع من الحقن، التي ينصح بها الطبيب المختص.
  • التخلص من الدوالي بواسطة استعمال الخطاف، وذلك حيث يقوم الطبيب بشق قطعة صغيرة جدًا في الجلد،
    وهذا طبعًا بعد وضع مخدر على هذه المنطقة، واستعمال الخطاف ليقوم بإزالة الدوالي خاصة الطويلة.
  • يمكن أن يضطر الطبيب إلى اللجوء إلى العملية الجراحية، للتخلص من الدوالي،
    وذلك عن طريق أن يقوم الطبيب بتخدير المريض تخديرًا كليًا، ومن ثم يقوم بقفل الأوردة، وقطعها وسحبها لإزالتها من القدمين، ولكن للأسف هذه الطريقة لها مضاعفات سلبية، لذلك يرفض الأطباء القيام بها، إلا إذا كان الأمر يستدعي ذلك، فيقوم بها الأطباء مضطرين.
  • استخدام الليزر حيث يتم قفل الوريد دون إزالته،
    أي أنه عكس الطريقة الجراحية.

يمكن أن تتم معالجة الدوالي في المنزل يدويًا وبوسائل متوافرة لدى الجميع،ولكن في بعض الأحيان يكون استشارة الطبيب المختص هو الحل الأمثل،

فمن الطرق البديلة المنزلية لعلاج الدوالي  هي:

  • قشور الصنوبر: وهي تستخدم كقشور، وتعمل على التقليل من آثار الدوالي، ومن شكلها،
    وأيضًا تخفف من الألام التي تظهر معها.
  • الثوم: حيث أن هذا النبات يقوم بالحد من الالتهابات التي تنشأ من الدوالي، والتخفيف من أثرها.
  • الزنجبيل: حيث يقوم مع البصل والثوم بإزالة الترسيبات التي تؤدي إلى ظهور الدوالي.
  • خلط زيت الزيتون وجوز الهند: حيث يتم تدليك الساقين بهما ويعطيان نتيجة مذهلة.

اقرأ المزيد عن اسباب مرض دوالي الساق

علاج الدوالي بالزيت الزيتون

زيادة الدورة الدموية أمر ضروري لعلاج الدوالي يمكن أن يساعد تدليك الجلد بزيت الزيتون على زيادة الدورة الدموية وتقليل الألم والالتهابات،
اخلط كميات متساوية من زيت الزيتون وزيت فيتامين هـ ودفئهما قليلًا ثم تدليك الأوردة بالزيت الدافئ لعدة دقائق،
افعل ذلك مرتين يوميًا لمدة شهر إلى شهرين.

قد يهمك التعرف على أعراض دوالي الساقين

التخلص من الدّوالي بالليمون

هل يمكن علاج الدَّوالي في الساقين بالليمون؟

هناك بعض الوصفات الشائعة التي يستخدم فيها الليمون للوقاية من الدوالي وعلاج الدوالي البسيطة ومنع تطورها، أحد الوصفات الشائعة هي كريم الثوم والليمون المنزلي، تقترح هذه الوصفة أن:

  • الثوم: فعال جدًا في علاج الدوالي سواء تم بلعه أو استخدامه موضعيا، إذ له تأثير قوي في توسيع الأوعية الدموية وتسييل الدم، مما يحسن الدورة الدموية.
  • الليمون: يساعد أيضًا على تدفق الدم نتيجة احتوائه على حامض الستريك، كما أنه مضاد قوي للأكسدة ويساعد على التخلص من عيوب البشرة.

يُصنع هذا الكريم من الليمون والثوم بالإضافة إلى بعض المكونات الأخرى، ويُقترح أن يتم وضعه كل ليلة قبل الذهاب إلى الفراش على دوالي الأوردة في المناطق المصابة وتغطيتها بضمادة أو قطعة قماش، مع الحرص على الانتظام في استعماله لفترة طويلة.

في الواقع لم نجد دليلا علميا يثبت أو ينفي هذا التأثير لليمون في علاج الدوالي، ولكن يمكنك تجربة الأمر، طالما كانت الوصفات من مكونات طبيعية وآمنة، فلا بأس من تجربتها، والأفضل بالتأكيد هو الرجوع إلى الطبيب أولا.

تعرف على طرق علاج دوالي الساقين بالليمون

علاج دوالي السَاقين بالادوية

قد يصف الطبيب مضادات الالتهاب لتخفيف الألم والتورم كالأسبرين أو الايبوبروفين، كذلك هناك بعض الأدوية التي تساعد في علاج الدوالي مثل:

  1. علاج الدوالي بالتصلب (Sclerotherapy)، حيث يَحقن الطبيب مادة كيميائية تعمل على انكماش وانسداد الوريد، وتستخدم مع الأوعية الدموية الكبرى.
  2. علاج الدوالي الدقيق بالتصلب (microsclerotherapy)، من خلال حقن مادة كيميائية لغَلقِ الأوردة المتضررة الصغيرة.

تابع أيضاً: علاج الدوالي بالأعشاب والزيوت الطبيعية

لعلاج الدوالي نهائيا

هل يمكن علاج دوالي الساقين نهائيا؟

إذا كانت أعراضك خفيفة، فقد يقترح طبيبك خطوات يمكنك اتباعها في المنزل ستساعدك في تخفيف الألم وزيادة الراحة وقد تحسن المظهر العام للدوالي، مثل:

  • ممارسة الرياضة.
  • خسارة الوزن الزائد.
  • رفع الرجلين.
  • تجنب الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة.
  • ارتداء الجوارب الضاغطة يوميًا وإزالتها ليلًا لتحسين تدفق الدم في ساقيك.

قد تساعدك هذه الخطوات في إدارة أعراض الدوالي والأوردة العنكبوتية الموجودة، ويمكن أن تساعد أيضًا في منع تكون الدوالي والأوردة العنكبوتية الجديدة، وإذا لم تنجح هذه الإجراءات أو إذا كنت تعانين من ألم أو أعراض أخرى تزعجك، فقد يتحدث طبيبك عن الإجراءات غير الجراحية لعلاج الدوالي والأوردة العنكبوتية، وإذا كان لديك دوالي كبيرة جدًا أو شديدة، فقد تحتاجين إلى عملية جراحية، ومع ذلك فإن في أغلب العلاجات يكون الموضع عرضة لتكرر الإصابة بالدوالي مرة أخرى.

شاهد كيفية علاج الدوالي بخل التفاح

السابق
علاج زيادة كهرباء المخ
التالي
أسباب عدم التوازن أثناء المشي