العناية الشخصية

طرق لتخفيف آلام الأسنان

يصاب العديد من الناس بألم الأسنان وبشكل مفاجئ، الشيء الذي يسبب ألم الجوف والوجه، وهذا يرجع إلى عدة أسباب تؤدي إلى الشعور بألم الأسنان، ومن الجدير ذكره أنّ هنالك بعض الوسائل التي يمكن أن يتبعها الشخص وهو في المنزل لكي يخفف من هذا الألم، لكنّ هذه العلاجات تساعد على تخفيف الألم بشكلٍ مؤقت، لكن يجب الذهاب لطبيب الأسنان للتخلص من الألم بشكلٍ جذري؛ لذلك اليوم سنتعرف على طرق التخلص من ألم الأسنان.

التخلص من ألم الأسنان فورا

طرق أخرى لتسكين ألم الأسنان فورًا

هناك أيضا العديد من الطرق الأخرى لتسكين ألم الأسنان فورًا منها:

  • غسول النباتات العطرية مثل الريحان والنعناع.
  • غسول حبة البركة.
  • المحلول الملحي.
  • تناول عصائر الفاكهة الحمضية مثل الليمون والبرتقال.
  • كمادات الخل الأبيض وخل التفاح.

تعرف على أسباب رائحة الفم والتخلص منها

لتسكين ألم الأسنان فورا

حلول منزلية لتسكين ألم الأسنان فورًا

هناك بعض الوصفات المنزلية التي يمكن من خلالها علاج ألم الأسنان بطريقة سريعة وفعالة، منها:

1. غسول القرنفل (Cloves)

يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من القرنفل إلى كوب من الماء، وتركه يغلي مدة خمس دقائق، ثم تركه حتى يبرد.

يتم مضمضة الفم مرتين يوميًا لتسكين وجع الأسنان أو يمكنك استعماله يوميًا مرة واحدة كنوع من أنواع العناية بالأسنان.

2. غسول ورق الزيتون (Olive leaves)

يتم إضافة ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وملعقة صغيرة من الشاي الأخضر إلى ربع كوب من الماء، ثم يتم غلي المزيج على نار هادئة وتركه حتى يبرد.

 يمكنك استخدام الوصفة السابقة مرتين يوميًا عن طريق المضمضة للتخفيف من وجع الأسنان.

3. مزيج الزنجبيل (Ginger)

يتم إضافة ربع ملعقة صغيرة من مبروش الزنجبيل الطازج إلى ربع ملعقة صغيرة من العسل الأبيض، يتم خلطهم جيدًا ثم وضع الخليط على مكان الألم لمدة ربع ساعة.

بعدها قم بغسل الفم بالماء، ويمكنك تكرارالعملية عند الحاجة أو عند الشعور بالألم.

4. مزيج الكركم (Turmeric)

يتم إضافة ربع ملعقة صغيرة من ( الكركم البودره، والعسل الأبيض، ولبن الزبادي) ويتم مزجهم جيدًا ومن ثم وضع الخليط على مكان الألم لمدة ثلاث دقائق.

ينصح بغسل الأسنان بالفرشاة ومعجون الأسنان لتجنب تصبغ الأسنان.

يمكنك قراءة المزيد عن مضاعفات خلع ضرس العقل

تخفيف ألم الأسنان العصب

مسكن ألم عصب الأسنان من خلال وصفات طبيعية

إليك مجموعة من الوصفات الطبيعية التي قد تعمل على هيئة مسكن ألم عصب الأسنان وتساعد في تخفيفه:

1. الغرغرة بالماء والملح

قد تساعدك الغرغرة بمحلول الماء والملح على العمل كمسكن لألم عصب الأسنان أو تخفيفه؛ وذلك لأن محلول الملح له خصائص مضادة للبكتيريا، مما قد يجعله وصفة فعالة لتخفيف ألم السن وتورم اللثة الذي قد يرافقه، وبالتالي حماية السن من تفاقم التلف والالتهاب في محيط السن.

فقط قم بحل نصف ملعقة صغيرة من ملح الطعام في كوب من الماء، واستعمل محلول الملح الناتج كغسول للفم، وكرر الغرغرة به عدة مرات يوميًا للحصول على النتيجة المنشودة.

2. القرنفل

يحتوي القرنفل على مجموعة من المركبات الطبيعية التي قد تساعد على تسكين ألم الأسنان وتخفيف أي التهاب أو تورم حاصل في اللثة حول السن.

تستطيع الاستفادة من القرنفل كمسكن ألم عصب الأسنان بعدة طرق، كما يأتي:

  • زيت القرنفل: اخلط بضعة قطرات من زيت القرنفل المركز مع زيت مخفف كزيت الزيتون، ثم اغمس قطنة في المزيج الناتج، وضعها على مكان الالتهاب مباشرة لبضعة دقائق.
  • كبش القرنفل الطازج: تستطيع مضغ كبش قرنفل طازج، أو مص كبش القرنفل الطازج لبضعة دقائق.
  • معجون القرنفل: تستطيع صنع معجون القرنفل عبر نقع القرنفل في الماء ثم طحن القرنفل مع الماء، بعد ذلك تستطيع تطبيق المعجون على اللثة ومكان الالتهاب.

3. الثوم والزنجبيل

يعد الثوم الطازج أحد الوصفات الطبيعية المعروفة والفعالة الذي يعمل كمسكن ألم عصب الأسنان، وقد وجد العلماء أن استعمال الزنجبيل الطازج مع الثوم قد يضاعف من تأثير الثوم في تسكين ألم الأسنان.

كل ما عليك القيام به للاستفادة من هذه الوصفة هو هرس جذر الزنجبيل الطازج مع الثوم، ثم تطبيق المزيج مباشرة على مكان الالتهاب والألم.

مسكن ألم عصب الأسنان من خلال الأدوية

إليك بعض الأدوية التي قد يصفها لك الطبيب أو قد ينصحك بها الصيدلاني لتسكين ألم عصب الأسنان:

  • دواء الأسيتامينوفين (Acetaminophen): من الممكن استعماله بجرعات معينة للأطفال.
  • دواء الأيبوبروفين (Ibuprofen): يستعمل عادة للبالغين.

ويجدر بنا التنويه إلى أن استعمال الأسبرين عبر وضعه على منطقة الألم قد لا يكون خيارًا صحيًا وقد يؤذي لثتك، لذا يفضل تجنب استعمال الأسبرين بهذه الطريقة.

قد يهمك الاطلاع على ما هي حساسية الأسنان وما هي أسبابها؟

لتسكين ألم الأسنان بسرعة

1. الكركم

قد تجده في مطبخك، فهو علاج رائع للعديد من الحالات لأنه يحتوي على مادة الكركمين، وهي عنصر نشط يتميز بخصائصه المضادة للأكسدة والالتهابات، كما أنه فعال في تسكين الألم.

ويستخدم الكركم في جميع الأنظمة الغذائية نظرا لأنه يخفف من آلام قرحة المعدة ويخفض مستوى الكوليسترول ويعمل مضادا للجراثيم والفطريات.

2. الزنجبيل

يمكن أن يخفف من أوجاع الأسنان، حيث تعد هذه المادة فعالة للغاية ومسكنة ومضادة للالتهابات.

بالإضافة إلى ذلك، يعد علاجًا رائعًا لاضطرابات الجهاز الهضمي، فهو دائما ما يستخدم لوقف الغثيان. وأفضل ما في الأمر أنه لا يسبب أية آثار جانبية. ويمكن أن تجمع القرنفل والكركم والزنجبيل وعمل خليط شاي صحي وفعال للغاية.

3. الثلج

هو الحل الأسرع لتخفيف أوجاع الأسنان الناجمة عن وجود التهاب حاد. وفي الواقع، كل ما عليك فعله هو وضع كيس من الثلج على خدك والضغط على منطقة الألم لعدة دقائق، الأمر الذي سيجعلك تشعر براحة مؤقتة.

اقرأ المزيد حول أسباب رائحة الفم والتخلص منها

علاج ألم الأسنان في دقائق

قبل الوصول إلى الطبيب وتلقي العلاج يمكنكِ تخفيف الألم أو تجنبه من خلال الطرق التالية:

  • مسكن طبي للألم يتوفر في الصيدلية دون وصفة طبية.
  • استخدام مضمضة القرنفل مرتين يومياً، وذلك من خلال إضافة ملعقة صغيرة من القرنفل إلى كوب ماء وتركه يغلي 5 دقائق واستخدامه بعد أن يبرد.
  • استخدام مضمضة الزيتون والشاي الأخضر، أضيفي ملعقة صغيرة من زيت الزيتون مع ملعقة صغيرة من الشاي الأخضر إلى كوب من الماء، أغلي المكونات على نار هادئة، ثم استخدميها كمضمضة وهي باردة.
  • المضمضة بمحلول ملحي.
  • عمل كمادات بالخل الأبيض أو بخل التفاح.
  • مضمضة بالنباتات العطرية مثل النعناع والريحان.

تعرف على أفضل غسول للفم طبيعي ونصائح للعناية بالأسنان

علاج ألم الأسنان بالضغط على الإبهام

استخدم إصبع الإبهام واضغط على مؤخرة اليد الأخرى في مكان التقاء الإبهام بالسبّابة. استمر بالضغط على المنطقة لمدة دقيقتين. يساعد ذلك على إفراز الإندورفين، وهو الهرمون الذي يمنح الدماغ شعورًا بالراحة.

شاهد أهمية معدن المغنسيوم .. لقوة وصحة العظام والأسنان

كيفية التخلص من ألم الأسنان باذن الله خلال 30 ثانية فقط

الكمادات الباردة والثلج:

تساعد الكمادات الثلجية على تخفيف ألم الأسنان عموماً مهما كان السبب وراءه، وتستطيع ببساطة وضع كمادات ثلجية أو مجرد كيس من الخضراوات المثلجة على الجهة الخارجية لوجنتك لعدة دقائق. تساعد البرودة على تضيق الأوعية الدموية في منطقة الإصابة، وبالتالي التخفيف من الدم المتدفق إليها، ما يساعد على تخفيف التورم والالتهاب.

الزعتر:

للزعتر العديد من الخصائص الطبية والتي تجعله وصفة شائعة تستخدم لأغراض مختلفة، بما في ذلك علاج حالات التهابات الصدر والحلق والسعال. لزيت الزعتر المركز خصائص مضادة للبكتيريا والالتهاب، لذا تستطيع استخدام قطرة من هذا الزيت مذابة في كوب من الماء كغسول للفم لتسكين ألم الضرس.

قد يهمك معرفة أهم 5 بدائل طبيعية للعناية بصحة الأسنان في ظل الحجر المنزلي

تجربتي في التخلص من ألم الأسنان

تجربة إحدى السيدات: 

انا عانيت من آلام في اسناني لمدة 15 يوم بشكل متواصل! وما اخفيكم اني اكنت ابكي بشكل متواصل من العوار وحتى اني ما قدرت انام او اكل واساسا رحت للدكتورة ووصفت لي مضادات وادوية وما نفعو معاي وبعدين ابرة مسكن ولا فاد وبعدين سمعت ان زيت القرنفل يفيد في تخفيف آلام الضرس لكن للأسف ما استفدت منه! وجاني التهاب في الاذن وسبحان الله بعدين اتصلت فيني الوالدة واشتكيت عندها وقالت لي جربي الثوم وانا اكد عليها ان ما راح يفيد لكن قالت لي جربيه وفعلا جربته حطيت نص فص ثوم على الضرس الي يعورني والنص الثاني دخلته شوي في اذني وخفت الآلام بشكل مفاجئ وسبحان الله بعد 15 دقيقة تقريبا اختفت.

تجربة إحدى السيدات: 

خواتي انا جتني آلام كثيرة جدا في اسناني وجربت أمور كثير يمدحوها لكن ما فاد وجربت الثوم بعد لكن سبب مشاكل أكبر! وفي وحدة جربتها صارت تتقلب من كثرة العوار لأنها حطتها على ضرس مفتوح وفعلا سبب لها ازمة! يعني احذركم ممكن ما يفيد الكل وممكن انه ما يفيد للسن المفتوح والله اعلم، واعتقد انها ما تناسب لثتي يعني سبحان الله تناسب ناس وناس لا على العموم قلت بشاركم قصتي والله يحمي ويوفق الجميع.

تجربة إحدى السيدات: 

صراحة أتكلم عن شي مريت فيه! الثوم مفيد جدا لالتهابات السن والاذن وانا أخص بالذكر الاذن وبطريقة معينة بالنسبة لنا والي هي تحرقين قطعة صغيرة من الثوم وتكونين مدخلتها في عود طويل مثل عود السن وتخلين حد يقربها من اذنك بشكل بطيء ويهف عليها عشان تدخل الرائحة للاذن وبعد دقايق بسيطة راح تحسين بالفرق والراحة بإذن الله.

 

السابق
أسباب رائحة الفم والتخلص منها
التالي
كيف أزيل ألم الضرس