صحة

رائحة النفس الكريهة في رمضان.. الأسباب وطرق الوقاية منها

يقدم الصيام العديد من الفوائد الصحية للجسم، حيث يساعد على تحسين مستويات السكر وضغط الدم، كما يساعد على تقليل الكوليسترول، ولكن خلال هذا الشهر الكريم تنتشر ظاهرة رائحة النفس الكريهة طوال فترة الصيام، خاصة لدى الأشخاص الذين لا يتبعون أسس العناية بصحة الفم ونظافته.
أسباب رائحة النفس الكريهة في رمضان

قلة الاهتمام بنظافة الفم

No Image Info

من بين أسباب رائحة النفس الكريهة قلة الاهتمام بنظافة الفم والأسنان، كالتنظيف غير الصحيح للأسنان حيث تحتفظ الأسنان بالبكتيريا وبقايا الطعام وطبقات الجير التي تسبب رائحة الفم الكريهة عندما لا يتم تنظيفها بشكل صحيح.

أطعمة غير مناسبة في وجبة السحور

No Image Info

كما يؤدي تناول بعض أنواع الأطعمة إلى ظهور رائحة الفم الكريهة خلال فترة الصيام مثل: البصل والثوم، بالإضافة لبعض الحالات الطبية مثل: التهاب الجيوب الأنفية، أو التهابات الحلق أو اضطرابات الجهاز الهضمي.

جفاف الفم

No Image Info

يعتبر جفاف الفم أحد الأسباب الرئيسية التي تؤدي لظهور رائحة الفم الكريهة، ويحدث هذا بسبب عدم تدفق اللعاب بالكمية الكافية.

علاج رائحة الفم

ولعلاج رائحة الفم يمكن تجنب تناول بعض الأطعمة في وجبة السحور مثل: البصل والثوم والمشاوي والأجبان، ويمكنك استبدالها بالفاكهة أو الكربوهيدرات الجيدة والتي تساعد الجسم على الاحتفاظ بالطاقة لأطول فترة ممكنة، وذلك لأنه عند نفاذ مخزون الكربوهيدرات خلال فترة الصيام يقوم الجسم بإطلاق الكيتونات التي تسبب راحة الفم الكريهة للحصول على الطاقة التي يحتاجها، يمكنك أيضاً تناول موزة واحدة على السحور حيث يحافظ على رطوبة الجسم وتمنع الجسم من إخراج الكيتونات دون الحاجة لها.

No Image Info

يمكنك أيضاً استخدام غسول الفم أو السواك طوال اليوم، كلاهما يساعدان على تنظيف الأسنان والحفاظ على نفس منعش طوال فترة الصيام.

اغسل أسنانك بصودا الخبز، وذلك بخلط 4/1 كوب من صودا الخبز مع ملعقتين من قشر الليمون وملعقتين من الملح، يساعدك هذا الخليط على تقليل مستوى الحمض في الفم وبالتالي تقل البكتيريا في فمك.

No Image Info
السابق
5 ‫نصائح لصيام الأطفال‎ في رمضان
التالي
ما هي علاقة نقص فيتامين دي D بارتفاع وفيات كورونا؟