دراسات حديثة

4 أمراض تسببها التكنولوجيا الحديثة

4 أمراض تسببها التكنولوجيا الحديثة

باتت التكنولوجيا اليوم وسيلة مسببة للعديد من الأمراض، وعوضاً عن تسهيلها المهام اليومية في حياتنا، أصبحت مصدراً للعديد من الأمراض المزمنة التي بتنا نستشعر أعراضها بشكل شبه يومي، حيث يسبب إدمان مواقع التواصل الاجتماعي، أو العمل طويلاً في المكتب أو على الكمبيوتر المحمول، عدداً من الأمراض من بينها متلازمة إصبع الإبهام وديسك الرقبة.

إليكم 4 أمراض تسببها التكنولوجيا الحديثة اليوم

متلازمة إصبع الإبهام

إدمان الهاتف المتحرك يسبب مرض متلازمة الإبهام

تعتبر من بين الأمراض الشائعة التي تصيب الإبهام نتيجة الاستعمال المتكرر له، وتؤدي إلى حدوث التهابات في الأوتار الموجودة بنهاية عضلات الساعد التي تتصل بالعظام الصغيرة الخاصة بإصبع الإبهام، وتحدث هذه المتلازمة بسبب إمساك الهاتف المحمول لمدة طويلة، واستخدامه في طباعة الرسائل عبر تطبيق «واتساب» أو البحث المتواصل في وسائل التواصل الاجتماعي، ومن أهم أعراض متلازمة إصبع الإبهام:

  1. الشعور بآلام في الإصبع
  2. تورم منطقة الإصبع
  3. صعوبة تحريك الإصبع
  4. احمرار في لون الإصبع وارتفاع في درجة حرارتها
  5. خدر الإصبع

ويمكن معالجة هذه المشكلة من خلال عمل الكمادات الباردة والتخفيف من استخدامه عبر الابتعاد عن تصفح مواقع التواصل الاجتماعي أو مسك الهاتف لمدة طويلة، أو من خلال تناول بعض المسكنات.

ديسك الرقبة
ديسك الرقبة

من الأمراض التي تسببها التكنولوجيا الحديثة، والمنتشرة كثيراً بين أوساط الشباب اليوم «ديسك الرقبة» أو ما يسمى بالانزلاق الغضروفي نتيجة الانحناء لتصفح المواقع أو استخدام الهاتف، أو بسبب العمل لساعات طويلة على جهاز الكمبيوتر. ومن أهم أعراض ديسك الرقبة الشعور بألم في منطقة الرقبة والأكتاف، قد يمتد حتى الذراعين، ويتم تشخيصه عبر الفحص السريري والأشعة التصويرية لبيان مدى الانحناء. أما معالجته فتكون عن طريق تناول المسكنات والخضوع لجلسات العلاج الفيزيائي التي تحدد طبقاً للحالة، كما ينصح المُعالج الفيزيائي بعمل بعض التمارين داخل المكتب والمنزل.

متلازمة الفخذين

تحدث نتيجة وضع الحاسوب على الفخذ، الأمر الذي يؤدي للإصابة بأمراض جلدية قد تصنف خطيرة بسبب الحرارة المنبعثة من الجهاز، والتي لا يمكن الشعور بها كثيراً، لذلك ينصح بوضع الجهاز على الطاولة أو المكتب، وتجنب وضعه على الفخذين مباشرة إلا من خلال استخدام قاعدة خاصة به.

متلازمة العين الرقمية

أمراض العيون من الأمراض الشائعة التي تسببها إدمان اتكنلوجيا

وتحدث نتيجة الجلوس لفترة زمنية طويلة أمام شاشات الكمبيوتر أو الهاتف المتحرك، ومن أهم أعراضها:

  • جفاف العين
  • الاحمرار
  • الصداع
  • عدم وضوح الرؤية

يمكن لطبيب العيون أن يساعد في تشخيص حالتك عن طريق إجراء فحص للعين، وقد يسألك أيضاً عن الأعراض ومقدار الوقت الذي تقضيه أمام شاشة الكمبيوتر لتأكيد التشخيص، وبعدها قد يُطلب منك إجراء بعض التغييرات البسيطة على أسلوب عملك، كأخذ فترة استراحة كل ساعتين، ووضع شاشة حماية من الأشعة المنبعثة من الشاشات، والجلوس بعيداً عن شاشات الكمبيوتر.

السابق
فائدة جديدة للنوم الكافي .. قد يقي من الأمراض الوراثية
التالي
دراسة أمريكية: التدخين الإلكتروني يزيد خطر أمراض الرئة بمقدار الثلث