التغذية

5 أطعمة تسبب انتفاخ المعدة

5 أطعمة تسبب انتفاخ المعدة

هناك الكثير من الأطعمة التي تسبب انتفاخ المعدة، والتي يتبعها شعور بعدم الراحة، فضلاً عن بعض المشاكل في الجهاز الهضمي نتيجة تناولك لبعض الأكلات، وذلك بسبب صعوبة هضم الكربوهيدرات بشكل سليم في الأمعاء الدقيقة من قبل بعض الأشخاص.

ولكي تتجنب تلك المشكلة، خاصة إن كنت تعاني من آلام المعدة باستمرار، أو مشاكل بالقولون العصبي، إليك قائمة بأكثر أنواع الأطعمة التي تسبب مشاكل انتفاخ المعدة،

No Image Info

حبوب الفاصوليا

حبوب الفاصوليا هي أحد أنواع البقوليات، وتحتوي على كميات عالية من البروتين والكربوهيدرات الصحية، فضلاً عن أنها غنية جداً بالألياف، بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات والمعادن.

ومع ذلك، تحتوي معظم الفاصوليا على سكريات تسمى alpha-galactosides ، والتي تنتمي إلى مجموعة من الكربوهيدرات تسمى FODMAPs وهذه الأنواع هي عبارة عن كربوهيدرات يصعب هضمها، ولهذا تخمّرها بكتيريا الأمعاء في القولون، ونتيجة لذلك تعمل على زيادة الغازات وآلام في القولون، خاصّة لمن يعانون من متلازمة القولون العصبي، ولكنها لا تسبب أي مشاكل بالنسبة للأشخاص الأصحاء.

No Image Info

العدس

العدس أيضاً من البقوليات، ويحتوي على كميات عالية من البروتين والألياف والكربوهيدرات الصحية، وكذلك المعادن مثل الحديد والنحاس والمنغنيز.

وبسبب محتواه العالي من الألياف، يمكن أن يسبب الانتفاخ لدى الأفراد الذي لديهم مشاكل في هضم البقوليات، خاصة هؤلاء الذين لم يعتادوا على تناول الكثير من الألياف، بالإضافة إلى أن العدس يحتوي أيضاً على كربوهيدرات FODMAPs، التي تساهم في زيادة إنتاج الغازات والانتفاخ.

No Image Info

البصل

البصل من الخضراوات ذات الطعم القوي والحاد، ولهذا نادراً ما يتم تناولها كاملة، لكنها تحظى بشعبية في الوجبات المطبوخة والأطباق الجانبية والسلطات.

وعلى الرغم من أن البصل يؤكل عادة بكميات صغيرة، إلا أنه يعتبر أحد المصادر الغذائية الرئيسية لمادة تعرف بـ”الفركتان”، وهي عبارة ألياف قابلة للذوبان يمكن أن تسبب الانتفاخ في المعدة.

والجدير بالذكر أن البصل المطهو، قد يقلل بنسبة كبيرة من تلك الأضرار التي تتعلق بمشاكل انتفاخ المعدة.

No Image Info

المشروبات الغازية

المشروبات الغازية هي سبب شائع آخر للانتفاخ، حيث تحتوي هذه المشروبات على كميات عالية من غاز ثاني أكسيد الكربون، وعندما تشرب أحد هذه المشروبات، ينتهي بك الأمر بابتلاع كميات كبيرة من هذا الغاز، وفي هذه الحالة يتم احتجاز بعض الغازات في الجهاز الهضمي، ما قد يؤدي إلى انتفاخ مزعج وفي بعض الأحيان تقلصّات بالمعدة والأمعاء.

منتجات الألبان

منتجات الألبان

منتجات الألبان مغذية للغاية، فضلاً عن كونها مصدرًا ممتازًا للبروتين والكالسيوم على غرار الحليب والجبن واللبن والزبدة.

ومع ذلك، لا يستطيع حوالي 75% من سكان العالم تكسير مادة اللاكتوز، وهو السكر الموجود في الحليب، وتُعرف هذه الحالة باسم عدم تحمل اللاكتوز.

وإذا كنت تعاني عدم تحمل اللاكتوز، يمكن أن تسبب منتجات الألبان مشاكل كبيرة في الجهاز الهضمي، تشمل أعراضاً كالانتفاخ والغازات والتشنجات والإسهال.

ولهذا يُنصح الأشخاص الذين يعانون مشاكل عدم تحمل اللاكتوز بتناول الزبادي المخمر الذي يعتبر خياراً أفضل من منتجات الألبان الأخرى، بالإضافة إلى مشتقات الحليب النباتية كحليب اللوز وجوز الهند.

السابق
محاربة السرطان وأمراض القلب.. تعرف على فوائد الكرفس الصحية
التالي
العسل الأسود.. 20 فائدة تحصل عليها من ملعقة واحدة