أمراض

7 آثار لانكسار القلب على الصحة

صحة القلب

كيفيّة المحافظة على القلب والأوعية الدموية:

يجب الالتزام بممارسة التمارين الرياضية كل يوم، لمدة لا تقل عن ثلاثين دقيقة، والمشي من افضل هذه التمارين، فالتمارين الرياضية مهمة في تخليص الجسم من الدهون والسموم، التي تشكّل العدو الخطير بالنسبة لصحة القلب والأوعية الدموية. تناول كمية معتدلة من الملح في اليوم، بحيث لا تتجاوز الست غرامات، فالملح من العوامل التي تساعد على رفع ضغط الدم، وبالتالي تزداد نسبة الإصابة بأمراض القلب. الاقلاع عن التدخين، حيث يعتبر الدخان غني بمادة النيكوتين، والتي تسبب عدداً كبيراً من الأمراض للقلب والأوعية الدموية، مثل تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم، كما أن الدخان يحتوي على نسبة عالية من أول أكسيد الكربون، الذي يحفز الكولسترول على الترسّب على جدران الأوعية الدموية. تجنب المشروبات الكحولية، حيث تؤثر الكحول في مستوى معدل ضربات القلب، كما أنها تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، لذا من الأفضل تجنب تناول الكحول، لحماية القلب من هذه الأمراض. الزيادة الكبيرة في الوزن، تؤدي إلى تراكم الكوليسترول بكميات كبيرة، على جدران الأوعية الدموية، وبالتالي ترفع نسبة الإصابة بالسكتات القلبية، وتسبب أيضاً أمراض الشرايين، وخاصة تلك التي تصيب الشريان التاجي، لذا من الأفضل أن يكون الجسم ذا وزن طبيعي ومناسب. يجب الابتعاد عن الوجبات السريعة، لأن هذه الوجبات غنية بكميات كبيرة من الدهون، كما أنها غنية بالكولسترول، والكمية الفائضة من الكوليسترول تتراكم على جدران الأوعية الدموية، وبالتالي تنسد هذه الأوعية. يجب النوم كل يوم لمدة ثماني ساعات، ويجب أن يكون النوم مريحاً، لأن النوم هو طريق الجسم في تصليح نفسه. تجنب التوتر والتخلص منه، فالتوتر له تأثير سلبي بشكل كبير على صحة القلب، ومن الممكن التخلص من التوتر عن طريق ممارسة الهوايات والأنشطة الترفيهية، أو حتى ممارسة تمرين اليوغا.

بماذا يشعر مريض القلب

إن أهم أعراض مرض القلب هى ألم فى الصدر وصعوبة التنفس وتورم الكاحلين والخفقان, ولكن يجب تحديد طبيعة ألم الصدر الذى ينشأ عن مرض القلب، وكذلك مقدار ضيق التنفس الذى يعتبر طبيعياً

أمراض القلب

مرض القلب هو وصف لنطاق من الأمراض التي تصيب القلب. تشمل الأمراض التي تندرج تحت طائلة مرض القلب أمراض الأوعية الدموية، مثل مرض الشريان التاجي، والمشاكل في نظم القلب (اضطراب نظم القلب) وعيوب القلب التي يولد المرء بها (عيوب القلب الخلقية) من بين أمراض أخرى.

أخطر أنواع أمراض القلب

النوبة القلبية ( Heart Attack / Myocardial Infarction MI) …
الرجفان الأُذيني (Atrial Fibrillation) …
قصور القلب / هبوط القلب الإحتقاني (Cardiac Insufficiency / Heart Failure) …
عدم انتظام ضربات القلب (Cardiac Arrhythmia) …
التهاب القلب الروماتيزمي (RHD -Rheumatic Heart Disease )

تشخيص مرض القلب

فحوصات الدم
الأشعة السينية
مخطط كهربية القلب (E.C.G. )
رصد ومراقبة القلب بجهاز هولتر.
تخطيط صدى القلب.
التصوير بالموجات فوق الصوتية من خلال المريء إذا كانت نتائج مخطط صدى القلب غير واضحة.
قسطرة القلب.
خزعة القلب (Biopsy).

أعراض مرض القلب عند الشباب

1- الاغماء المفاجئ قد يحدث الاغماء المفاجئ لدى الشباب بسبب بطء نبضات القلب والذي يؤثر بدوره سلبا على قدرة الجسم على حفظ ضغط دم بمعدله الطبيعي وتزويد المخ بكمية كافية من الدم.
2- ضيق التنفس
3- السعال
4- الام الصدر
5- الغثيان وعسر الهضم
6- ألم ينتشر إلى الذراع
7- الشعور بالدوار
8- التعرق

أمراض القلب والأوعية الدموية pdf

للتنزيل اضغط هنا

السابق
هل ألم الرقبة يسبب صداع ودوخة وأعراض هذا الألم وطرق الوقاية منه
التالي
علاج الحساسية الجلدية بالقران واهم الايات في علاج الحساسية